كيف أكون واثقة من نفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٤ ، ١٩ أبريل ٢٠١٨
كيف أكون واثقة من نفسي

التحدّث ببطء

يتميّز الشخص الواثق من نفسه من قدرته على التحدّث ببطء؛ لأن ذلك يدل على إيمانه بأهمية ما يود قوله، كما أنّ التحدث بسرعة دليل على شعوره بعدم أهمية ما يود قوله، أو عدم أهمية الاستماع إليه، وأنه إهدار لوقت المستمع، لذلك فإنّ اتخاذ القرار للتحدّث بوتيرة أبطأ يساهم في تعزيز الثقة بالنفس.[١]


تعزيز الثقة بالنفس

يكون تعزيز الثقة بالنفس من خلال الإيمان بالذات، والإيمان بالقدرة على النجاح، والحرص على التمسّك بالرؤيات الإيجابية في مختلف نواحي الحياة، وتقبّل النقد من الناس بشكل ايجابي، وعدم النظر إليه بشكل سلبي كوسيلة تهديد أو هجوم،[٢]، بالإضافة إلى الحرص على الحصول على التأييد والحب من الآخرين، وتعزيز الشعور بالانتماء، وإحاطة النفس بالأشخاص الذين يمكن مشاركتهم الأحلام والأهداف دون خوف من النقد المدمّر.[٣]


تحديد المواقف التي تقلّل الثقة بالنفس

يُنصح بالتفكير بالمواقف أو الظروف التي تقلّل من تقدير النفس ومن الثقة بها، مثل: وجود أزمة في المنزل أو العمل، أو تحدٍّ مع زملاء العمل أو المعجبين أو الشركاء، أو تغيير في ظروف الحياة كفقدان وظيفة، فبمجرد تحديد هذه المواقف فإنّه يجب الانتباه للأفكار التي تدور في الذهن حولها، فقد تكون إيجابية، أو سلبية، أو حتى محايدة، أو عقلانية، أو غير عقلانية، والحرص على تحدّي الأفكار السلبية.[٤]


طرق أخرى تعزّز الثقة بالنفس

تتوفر العديد من الطرق لزيادة الثقة بالنفس، ومنها ما يأتي:[١]

  • تحيّة الناس بوجه مبتسم: تساهم الابتسامة في ظهور الشخص أمام الآخرين بثقة أكبر، وتعزيز ثقة الشخص بنفسه، بالإضافة إلى تحسين مزاجه، ويُنصح عند الابتسام للآخرين بالمحافظة على التواصل البصري معهم؛ لأنّه دليل على الثقة بالنفس.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعد ممارسة التمارين الرياضية الاعتيادية مثل المشي على تحسين الشعور اتجاه النفس وتعزيز أهميتها، وبالتالي زيادة الثقة بالنفس.
  • الاهتمام بالمظهر الخارجي: يمكن زيادة الثقة بالنفس من خلال الاهتمام بالأمور البسيطة؛ كالاستحمام، والحلاقة، وتصفيف الشعر، وارتداء الملابس المريحة والنظيفة.


المراجع

  1. ^ أ ب KAREN HELLESVIG-GASKELL (13-6-2017), "10 Quick Ways to Build Self-Confidence"، www.livestrong.com, Retrieved 3-4-2018. Edited.
  2. Hendrie Weisinger (1-9-2015), "The Essence of Confidence"، www.psychologytoday.com, Retrieved 3-4-2018. Edited.
  3. Harold E. Sconiers (13-8-2018), "How to Build Confidence & Self Esteem"، www.livestrong.com, Retrieved 3-4-2018. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (12-7-2017), "Self-esteem: Take steps to feel better about yourself"، www.mayoclinic.org, Retrieved 3-4-2018. Edited.