كيف ألعب الشطرنج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
كيف ألعب الشطرنج

الشطرنج

الشطرنج هي أحد أقدم الألعاب الذهنية الموجودة في العالم، حيث يعتقد أنّ نشأتها الأصلية كانت في إحدى الحضارات القديمة من فارس أو الصين أو مصر الفرعونية. إلّا أنّ أقدم معرفة بلعبة الشطرنج في الشرق كانت في الهند. مرّت لعبة الشطرنج بالعديد من مراحل التطور حتى وصلت إلى شكلها الحديث وطريقة لعبها المتعارف عليها في العالم حالياً، ومن المشهور تسمية الشطرنج بلعبة الملوك نظراً لكونها مقترنة بالذكاء الحاد والرفاهية منذ أقدم العصور.


كيفية لعب الشطرنج

رقعة الشطرنج وحركة القطع

  • رقعة الشطرنج هي مربع مقسم إلى أربعة وستين مربعاً صغيراً (8×8)، وتتناوب ألوان المربعات بين الأبيض والأسود، عند استخدام الرقعة يراعي أن يكون المربع الموجود في ركنها الأيمن أبيض اللون.
  • يتم ترتيب الست عشرة قطعة الخاصة بطل لاعب كالتالي:
    • في الصف الثاني من ناحية كل لاعب تصف الثمانية بيادق/ جنود. وهي تتحرك للأمام فقط دائماً خطوة واحدة ما عدا الحركة الأولى تحرك خطوتين، كما يمكنها أن تأكل القطع الأخرى عن طريق حركة واحدة على نفس اللون يميناً أو يساراً، وفي حالة وصول البيدق إلى الصف الثامن تتم ترقيته إلى قطعة أعلى يختارها اللاعب.
    • في الصف الأول يتم ترتيب القطع من الأطراف للداخل بأن توضع الطابية/ الرخ على أقصة اليمين ومثلها في اليسار، يمكنها التحرك عمودياً أو أفقياً فقط.
يليها الفيل وهو يتحرك على نفس اللون الموجود عليه إما أبيض أو اسود. ثم الحصان وهو الوحيد الذي يستطيع القفز فوق القطع الأخرى بحيث تكون حركته ثلاثة مربعات على شكل حرف L دائماً ويمكنه فقط اكل القطعة الموجودة في المربع الثالث الذي يستقر عليه.

بعدها الملك والملكة/الوزير، يوضع الملك على المربع المخالف للونه ويوضع الوزير على المربع الأخير. يتحرك الملك خطوة واحدة فقط في أي اتّجاه، ماعدا حركة تبييته عندها يتحرك مربعين ويتبادل المكان مع الطابية التي تقوم بحمايته، أمّا الوزير فيتحرك في كل الاتجاهات ولكنه لا يتحرك كالحصان.


الفوز بالمباراة في الشطرنج

يفوز اللاعب الذي يقوم بتثبيت قطعة الملك الخصة بالخصم بحيث تكون في وضع (كش) ولا يمكنه تحريكها أو تحريك أية قطعة أخرى لحمايتها، ويعتمد مبدأ اللعبة في الأساس على ذلك الفوز. توجد عدة حالات للتعادل أو الإستسلام في اللعبة، فمثلاً إن لم يقدر اللاعبين على تنفيذ حركة كش للخصم تنتهي المباراة بالتعادل، أو عندما يتم تحريك القطع المتبقية ثلاث مرات بنفس الحركات، وفي بعض المباريات تكون هناك ساعة مخصصة ولكنها تستخدم في مباريات المحترفين فقط.


فيديو عن لعبة الشطرنج

كوب شاي يغير مجرى اللعبة ،شاهد الفيديو لتعرف أكثر  :