كيف أنجح في تجارتي

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٥
كيف أنجح في تجارتي

خطوات النجاح في التجارة

يوجد العديد من الأشخاص الذين يحاولون فتح أعمال خاصة بهم، لكن العمل الحرّ يعتبر من أصعب الأعمال، لذلك لا ينجح فيه إلا عدد قليل من الناس، ومعظم الأشخاص يفشلون وذلك بسبب قلة التخطيط، أو بسبب قلة التمويل وضعف الخبرة في المجال الذي سيبدأ فيه مشروعه، لذلك عليك أن تدرس المشروع جيداً قبل البدء بأي خطوة عملية، وسنقدم اليوم مجموعة من النصائح التي يمكنها أن تساعدك في النجاح في تجارتك.


تابع الشركات الكبرى

ذلك من خلال جمع معلومات كاملة عن الشركات الكبرى التي تسوق المنتج الذي تودّ تسويقه، ثمّ ابحث عن أفضل الطرق والوسائل التي تمكّنك من إنتاج بديل للسلعة بنفس الجودة لكن بسعر منخفض، وقم بالتسويق لها داخلياً حتى تدرس نجاحها، ثمّ وسع النطاق حتى تصل إلى المستوى الذي يؤهلك إلى التصدير، ويكون هذا سواء بإنتاج السلع أو توفير الخدمات.


السرعة والمرونة

ابحث عن السرعة والمرونة في أداء الخدمة التي تقدمها أو السلع التي تنتجها، فهذه الصفة تعتبر من أهم مميزات الشركات الصغيرة هي سرعتها في إنجاز المهام، وقدرتها على سهولة الحركة والتنقل، وهذه الصفة من أهم الصفات التي يفضل المستهلك وجودها في الجهة التي يتعامل معها.


قدم خدمة أفضل

ادرس جميع السلع المقدمة في السوق من الشركات المنافسة، وحاول ان تقدم خدمة أفضل بنسبة 10 بالمئة فقط، عندها ستشعر بأهمية وقيمة العمل الذي تقوم به، وبذلك تضع قدمك على أهم وأول خطوات النجاح، وهذه من أهمّ الطرق التي اتبعها الكثير من المشاهير، من أمثال الكاتب "روبن كول" الذي قدم سلسلة من أشهر الروايات، بعد أن قام بدراسة عن أهمّ مئة رواية تم نشرها في مجلة نيويورك تايمز، وكتب روايته "الغيبوبة" بناء على تلك النظرية وهي تطوير المنتج بنسبة 10 بالمئة.


لا تغامر

لا تقم بتجربة سلعة أو خدمة لم يتم تجربتها، واترك ذلك لشركات الكبيرة التي تمتلك أموال طائلة لا تأبه بخسارة جزء منها، وعندما تشعر بأنّ الخدمة أو السلعة جيدة ولاقت رواجاً، يمكنك أن تتدخل إلى السوق وتقدم السلعة بطريقتك، ويفضل أن تدخل عليها بعض التغييرات التي تجذب إليها المستهلك، وتحصل على أرباح جيدة.


استمرار التعلم والتطبيق

من المهم أن تعرف أنه لا يوجد فكرة محتكرة، لذلك عليك البحث دائماً عن أفكار جديدة قام بها غيرك، لكن عليك أن تعرضها بطريقتك أنت وتعدل عليها، فكم من أشخاص نجحوا في تسويق سلعة أكثر من صاحبها الأصلي، لذلك لا تتوقف عن البحث عن أفكار جديدة.