كيف أنسى مشاكلي

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٨ ، ١٨ مايو ٢٠٢٠
كيف أنسى مشاكلي

خطوات لنسيان المشكلات

يوجد بعض الخطوات لمساعدة الشخص على نسيان مشكلاته، وهي كما يأتي:[١]

  • ملاحظة مدى اجترار الأحداث السلبية داخل عقله وكثرة التفكير في المشكلات، حيث إنّ تكرار التفكير فيها يؤدي لدخول الشخص في دورة سلبية يصعب الخروج منها، وكلما سارع الشخص في إدراك ذلك كان قادراً على التحكم في أفكاره واختيار الإيجابية منها.
  • البحث عن طرق حل المشكلات بدلاً من الغرق في التفكير فيها، ومحاولة المضي قدماً.
  • تحديد وقت خاص للتفكير والتأمل في المشكلات والقلق منها، وذلك من خلال وضع جدول للمواعيد الشخصية وللأعمال لتقسيم الوقت، فإذا لاحظ الشخص أنّه بدأ يفكر بما يقلقه في الوقت المخصص للعمل يمكنه أن يذكر نفسه بأنّه يمتلك الوقت المناسب للتفكير فيه لاحقاً.
  • إشغال النفس بنشاطات مختلفة، مثل: ممارسة الرياضة، والعمل في مشروع منزلي، والتحدث مع صديق حول أمور أخرى، كلّ ذلك يصرف النفس عن التفكير في المشكلات المختلفة.
  • ممارسة الشعور باليقظة من خلال التركيز على الوقت الحالي والتأمل فيه، فيمكن أن يُقلّل ذلك كثيراً من اجترار الأحزان الماضية والمشاكل.


عدم الشكوى والتعامل الإيجابي مع الفشل

يجب على الشخص ليستطيع نسيان المشاكل والهموم أن يتوقف عن إبداء الشكوى طوال الوقت من عدم حصول الشيء الذي يريده؛ لأنّ التصميم الجيد والسعي حول أمر ما هو المفتاح الحقيقي لتحقيق السعادة، ويفضل أن يقوم بتحديد قائمة بالأمور التي يجب أن يكون شاكراً وممتناً لها ليشعر بمدى كونه إنسان محظوظ وليدرك قيمة ما يملكه، ويتوجب عليه أيضاً محاولة نيسان الفشل الذي مر به، خاصةً تلك التي تتعلق بتعرفه على الأشخاص غير المناسبين لشخصيته، حيث يمكنه أن يتخطى تلك التجارب بالتعامل معها كتجربة تعليمية بالنسبة إليه كي لا تتفاقم المشاعر السلبية وتترك داخله المرارة، كما عليه أن يكون أكثر نضجاً وحكمةً، ويقوم بالغفران والتسامح إذا استطاع ذلك.[٢]


البعد عن محفزات الذاكرة

يجب على الشخص أن يعرف ما هي الأمور الموجودة حوله في بيئته والتي تحفز إحياء الذكريات السيئة والمشكلات داخل رأسه، قد تكون بعض الروائح أو الصور، والعديد من الأشياء الأخرى التي لا يمكن تجنبها مثل الأغاني، وعندما يقوم بمعرفتها يجب عليه أن يحاول ممارسة منع الارتباط السلبي بين المشكلة وما يذكره بها، حيث إنّه كلما قمع الإنسان هذا الربط بينهما ساعد ذلك على نسيانه وتخطيه للمشكلة.[٣]


المراجع

  1. Amy Morin (28-2-2016), "5 Ways to Stop Reliving Painful Memories"، www.psychologytoday.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.
  2. Robert Locke, "15 Things To Forget If You're Not Satisfied With Your Life"، www.lifehack.org, Retrieved 24-4-2018. Edited.
  3. Timothy J. Legg (16-12-2018), "Is It Possible to Make Yourself Forget Something?"، www.healthline.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.


شاركنا برأيك عبر: قضية للنقاش🤔

ما هي أبرز مشاكل العصر من وجهة نظرك وهل لديك حل لها؟

<u>هل برأيك الحديث عن مشاكلنا وهمومنا يجعلنا أكثر تأقلماً معها؟