كيف أنسى همومي ومشاكلي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٣ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٧
كيف أنسى همومي ومشاكلي

تغيير الأفكار

يجب على الشخص تجنب التفكير بالأمور المزعجة، والتفكير بالأمور غير المزعجة، وفي حال وجد نفسه يفكر بهمومه ومشاكله، يجب عليه أن يُجبر نفسه مباشرةً على تغيير التفكير، والتفكير بأمورٍ أخرى لا تقلقه ولا تشغل باله. [١]


التحكم بالنفس

أخذ القرار بعدم التفكير بالأحداث المؤسفة والمقلقة التي ترتبط بأشخاصٍ معينيين، وأماكن معينةٍ، والتي يحدث التفكير فيها عند رؤية هؤلاء الأشخاص وزيارة تلك الأماكن.[١]


تذكر الأشياء الجيدة

يجب محاولة تذكر الأشياء الجيدة والإيجابية في حياة الشخص، مثل: نقاط قوته، والهدايا، ونعم الله عليه، حتّى لا تزيد حالته النفسية سوءاً، حيث إنّ الإنسان يميل لتذكر جميع الهموم والمشاكل الأخرى التي تعرض لها في حياته عند دخلوه في حالةٍ نفسيةٍ سيئة.[٢]


طرق أخرى لنسيان الهموم والمشاكل

هناك طرق أخرى لنسيان الهموم والمشاكل، ومنها:[٣]

  • تذكر الأشياء المهمة: يكون ذلك بتذكر الأشياء التي تبعث السعادة في النفس، كالعلاقات الاجتماعية، أو العمل، أو حتّى الأشياء المادية، ومرافقة الأصدقاء، وقضاء وقتٍ مع العائلة، وكلّ الأشياء التي تدخل السرور إلى النفس، حيث إنّ تذكرها يُحفز الشخص على القيام بها ونسيان مشاكله.
  • ممارسة الهوايات: إيجاد الوقت لممارسة الهوايات التي تبعث السرور في النفس، مثل: القراءة، أو الكتابة، أو حتّى المشي في المنتزه وغيرها من الهوايات التي من شأنها التخفيف من الضغوطات والهموم الخارجية.
  • القراءة: قراءة الكتب الإيجابية التي تتحدث عن السعادة؛ وذلك لتأثيرها الإيجابي في النفس والروح.
  • الموسيقا: الاستماع للموسيقا الصاخبة والرقص في الغرفة على ألحانها دون الاكتراث لما سيقوله الآخرون.
  • الضحك: ممارسة الأشياء المضحكة كمشاهدة الأفلام الكوميدية، أو دعوة صديقٍ قديمٍ لرؤية الصور القديمة وتذكر الذكريات المضحكة والضحك عليها.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تساهم التمارين الرياضية في تحسين المزاج والتخلص من الاكتئاب حيث تساعد في تقليل هرمون التوتر الكورتيزول، وتزيد من إفراز الإندورفين المسؤول عن إشعار الجسم بالراحة.


المراجع

  1. ^ أ ب Ingrid Wickelgren (23-12-2011), "8 Ways To Forget Your Troubles"، www.blogs.scientificamerican.com, Retrieved 9-11-2017. Edited.
  2. D'Arcy Lyness, PhD (8-2016), "5 Ways to Help Yourself Through Depression"، www.kidshealth.org, Retrieved 9-11-2017. Edited.
  3. Ekaterina (20-10-2013), "7 Best Ways to Forget All Your Troubles and Be Happy"، www.en.amerikanki.com, Retrieved 9-11-2017. Edited.