كيف أنشر الإسلام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ٢٥ يناير ٢٠١٧
كيف أنشر الإسلام

الدعوة إلى الإسلام

لا شك بأن الدعوة إلى الإسلام مهمة جليلة لا يقوم بها إلا أصحاب الهمم العالية والعزائم الماضية، وهي أحسن القول، وأنبل العمل، كما أنها كفيلة بهداية للناس، وإخراجهم من ظلمات الشرك والضلال إلى نور الهداية والتوحيد، قال تعالى: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) [فصلت: 33] .


كانت مهمة نشر الإسلام في ربوع المعمورة جزءاً من مهمات الدعوة الإسلامية، وكانت تلك المهمة شغل المسلمين الشاغل، حيث حرص النبي عليه الصلاة والسلام عليها من خلال إرسال الرسل والوفود إلى من لم تبلغه رسالة الإسلام، وكذلك من خلال الفتوحات الإسلامية التي كانت تهدف إلى كسر الحاجز بين المسلمين وبين الدعوة إلى الإسلام ونشره.


طرق نشر الإسلام

الدعوة الفردية إلى الإسلام

تكون الدعوة الفردية إلى الإسلام من خلال الاتصال الشخصي مع المستهدفين بالتبليغ، فمن أراد نشر الإسلام ووجد في نفسه القدرة على ذلك الأمر فلا حرج في أن يبادر إلى دعوة الآخرين إلى الإسلام من خلال الالتقاء بهم في بيوتهم أو منتدياتهم أو مجالسهم، وتبليغهم رسالة الإسلام وما يدعو إليه من التوحيد والفضائل والأخلاق.


نشر الإسلام من خلال المطويات

المطويات والبروشورات التي تشتمل على التعريف بدين الإسلام تساهم بشكلٍ كبير في نشر الإسلام من خلال تعريف الآخرين به، ولا شك بأنّ هذه الوسيلة من أنفع الوسائل وأيسرها وأسرعها وصولاً إلى المستهدفين .


إنتاج المسلسلات والأفلام الدينية

ما ينتج من مسلسلات وأفلام دينية هادفة تكون وسيلة لنشر الإسلام في الغرب، حيث يمكن أن تعرض تلك المواد الإعلامية على قنوات تلفزيونية بحيث تصل إلى الملايين من المشاهدين، وفي ذلك نفع كبير للدعوة إلى الإسلام.


استخدام وسائل التواصل الإجتماعي

قرّبت وسائل التواصل الإجتماعي المسافات بين الناس بشكلٍ كبير بحيث مكنت الدّعاة من إنشاء الصّفحات التي يطّلع عليها الآلاف أو الملايين من النّاس .


القدوة الصالحة في الحياة

المسلم الذي يكون مثالاً ونموذجاً في الأخلاق الحسنة في حياته وتعاملاته يساهم في نشر الإسلام، وأثبت هذا الأسلوب فاعليته وخاصة في قرون الإسلام الأولى، حيث ساهم التجار المسلمون في دخول الكثيرين من غير المسلمين إلى الإسلام حينما اطلعوا على سماحة الدين، وأخلاق المسلمين في التعامل والتجارة، بعيداً عن الغش والاحتيال.


الفتوحات الإسلامية

ساهمت الفتوحات الإسلامية في الماضي في نشر الإسلام بشكلٍ كبير، ولا شك بأنّ هذا الأسلوب متعذر حالياً بسبب وضع الأمة الإسلامية، ويكون ممكناً في حالات القوة والتمكين، حيث يكون للمسلمين شوكة وقوة ترهب أعداءهم.

269 مشاهدة