كيف أنظف البيت من الغبار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
كيف أنظف البيت من الغبار

تنظيف البيت

يعتبر البيت مملكة الإنسان المصغرة، حيث يستطيع من خلاله أخذ قسطٍ كافٍ من الراحة، كما أنّه يمنحه شعوراً بالأمان والاستقرار، وحتى يستطيع الإنسان تحقيق الفوائد المرجوة من هذا البيت، يجب أن يحرص على ترتيبه وتنظيفه وجعله أنيقاً وخالياً من الأوساخ والغبار المتراكم، فمن المعروف بأنّ تراكم الأوساخ والغبار فيه يسبب شعوراً بالضيق والانزعاج، عدا عن الأمراض التنفسية والتحسسية المختلفة؛ نظراً لوجود كمٍّ كبير من الفطريات والجراثيم والفيروسات في أماكن تراكم الغبار، وفي هذا المقال سنذكر بعض النصائح والطرق من أجل تنظيف البيت من الغبار.[١]


كيفية تنظيف البيت من الغبار

لتنظيف البيت من الغبار، إتبع ما يلي:[٢]

  • الحرص على تنظيف البيت بشكلٍ دوري.
  • نفض الأقمشة المختلفة والستائر والمفارش والكنب والأغطية جيداً باستخدام منفضةٍ أو مضربٍ خاص مع ضرورة تنظيف الأقمشة بشكلٍ دوري وغسلها للتخلص من الأوساخ العالقة فيها.
  • تنظيف مصادر الإضاءة والثريات باستخدام قطعةٍ من القماش المبللة بالقليل من الماء والحرض على تجفيفها جيداً؛ تجنباً لحدوث تماس كهربائي، وهنا يُنصح بإطفاء الكهرباء لبعض الوقت أثناء عملية التنظيف.
  • البدء بتنظيف الأثاث المنزلي مثل الطاولات، والأرفف، والخزائن، والبراويز والصور المعلقة، حيث يمكن إتمام هذه الخطوة عن طريق مسحها باستخدام رشاش مخصص لهذا الغرض وقطعة من القماش، أو قطعة مبللة بالقليل من الماء، كما يمكن استخدام رشاشات خاصة بالأثاث، لأنّ لديها القدرة على التخلص من الغبار وجعل الأثاث نظيفاً ولامعاً في نفس الوقت.
  • تنظيف الأرضيات من خلال استخدام المكنسة الكهربائية في حال كانت الأرضيات مفروشة بالسجاد أو الموكيت، أو باستخدام المكنسة اليدوية في حال كانت الأرضية غير مفروشة، ولكن يفضل استخدام المكنسة الكهربائية؛ نظراً لقدرتها على سحب الغبار والأتربة والتخلص منها نهائياً وليس نقلها من مكانٍ لآخر كما هو الحال في المكنسة العادية.
  • مسح الأرضيات، باستخدام قطعة مخصصة للأرضيات وبعض الماء بالإضافة إلى سائل مخصص لتلميع البلاط، وتعتبر هذه الخطوة واحدة من الخطوات المهمة جداً والتي تساهم في الحصول على أرضيات لامعة ونظيفة ومعطرة في نفس الوقت.


نصائح لمنع تراكم الغبار في البيت

لمنع تراكم الغبار في البيت، إتبع النصائح التالية:[٣]

  • تقليل فتح النوافذ المنزلية بشكلٍ كبير، كذلك الحال بالنسبة للأبواب ومنع جعلها مفتوحةً طوال الوقت؛ وذلك بهدف تقليل الغبار الداخل إلى المنزل.
  • تغطية الطاولات والخزائن والأثاث باستخدام بالمفارش أو الأغطية الخاصة، وهي منتشرة بالأسواق بألوان عديدة وأشكال متنوعة حتى تناسب جميع الديكورات.
  • استخدام منفضة الغبار المصنوعة من الريش بشكلٍ يومي؛ وذلك للتخلص من الغبار أولاً بأولا ومنع تراكمها.
  • التخلص من القطع الموجودة في المنزل دون فائدة والاحتفاظ بها في صناديق خاصة؛ منعاً من تراكم الغبار عليها مثل الكتب والمجلات.


المراجع

  1. Trustworthy Cleaning Services (12-11-2015), "Importance of a DEEP Home Cleaning"، www.trustworthycleaningserv.com, Retrieved 21-06-2018.Edited.
  2. "كيفية إزالة الغبار من المنزل بأكمله"، ar.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 21-06-2018. بتصرّف.
  3. "How to Reduce Dust in Your House", www.wikihow.com, Retrieved 21-06-2018. Edited.