كيف أنظف الملابس البيضاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ٧ يناير ٢٠١٨
كيف أنظف الملابس البيضاء

فصل الملابس

وهي الخطوة الأولى التي يجب القيام بها عند غسل الملابس البيضاء، وقد تعدّ هذه الخطوة بديهية، ولكنها تحدث اختلافاً كبيراً عند الغسيل، كما يؤخذ بعين الاعتبار إلى أنّ إفرازات الجسم والعرق قد تعمل على تغيير لون الملابس من الأبيض إلى الأصفر أو الرمادي مع مرور الوقت، لذا ينصح بغسل الملابس البيضاء بعد ارتدائها لمرة أو مرتين، وأولاً بأول حتى لا تتراكم البقع عليها.[١]


درجة الحرارة

يُنصح باستخدام الماء الساخن لغسل الملابس البيضاء والحفاظ على لونها الأبيض، ولكن بطبيعة الحال لا ينبغي غسل جميع أنواع الأقمشة بالماء الساخن، لأنّها قد تتقلّص، أو تتشرب الماء، ويتغير شكلها، لذا يجب إجراء التعديلات على درجة الحرارة بناءً على التعليمات الموجودة على الملابس.[٢]


نصائح عامة

يُنصح عند غسل الملابس البيضاء اتباع ما يأتي:[٣]

  • ينبغي مراعاة وجود مساحة كافية في الغسالة، تساعد على وصول الماء إلى الملابس بشكل كافٍ، وذلك حتى تستطيع المنظّفات تنظيف الأوساخ بشكل أفضل.
  • اختيار حرارة منخفضة في حال التجفيف بالمجفف الآلي، ومن ثمّ إبعاد قطعة القماش عن المجفّف، ووضعها في الهواء الطلق، وذلك لأنّ الحرارة المرتفعة يمكن أن تسبب تحوّل البقع والأوساخ المتبقية الى اللون الأصفر.
  • تقليل كمية منظفات الغسيل التي يتم استخدامها، ويُنصَح باستخدام معلقتين صغيرتين من سائل منظّف الغسيل، حيث يمكن أن تلتصق المنظّفات الزائدة في الأقمشة وتجذب الأوساخ.
  • تنظيف الغسالة بشكل كامل كلّ ثلاثة أشهر على الأقل، لأنّه في حال لم تكن الغسالة نظيفة، فإنّ الغسيل الأبيض لن يصبح نظيفاً بشكل كامل، وهذا مهم بشكل خاص في الغسالات ذات الكفاءة العالية، والتي تستخدم كميات ماء قليلة جداً في كلّ حمولة ملابس.
  • إضافة كوب من الخل الأبيض المقطّر إلى دورة الغسيل، وذلك للتأكّد من إزالة جميع بقايا المنظّفات والمرطّبات الخاصة بالقماش.
  • إضافة كوب من صودا الخبز، حين لا تكون المنظّفات ذات نتيجة فعّالة، أو يمكن إضافة نصف كوب من البوركس، وذلك لتعزيز عمل المنظفات.
  • الانتباه عند استخدام الكلور لتبييض الأقمشة الطبيعية مثل القطن، وذلك لأنّ استخدام المبيضات مع المنظّفات قد يلحق الضرر بفعاليتها، ومن الممكن أن يؤدي زيادة استهلاك هذه المنظفات الى اصفرار الملابس.
  • تجفيف الملابس، سواء كانت بيضاء أم ملونة على الفور بعد الانتهاء من غسلها، وذلك لأنّ بقاء الملابس الرطبة في الغسالة يمكن أن يؤدي الى تكوّن العفن، أو الفطريات.[٤]
  • تجفيف الملابس تحت أشعة الشمس، وذلك لأنّ الأقمشة الطبيعية تستفيد من خصائص التبييض والتعقيم لأشعة الشمس، فتزيد أشعة الشمس من بياض الأقمشة أكثر وأكثر.[٤]


المراجع

  1. Lauren Smith (29-4-2016), "How to Bleach Clothes and Keep White Clothes White"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 4-12-2017. Edited.
  2. JULIA LAYTON, "How to Wash White Clothes"، www.home.howstuffworks.com, Retrieved 4-12-2017. Edited.
  3. MARY MARLOWE LEVERETTE (23-10-2017), "How to Keep White Clothes White"، www.thespruce.com, Retrieved 4-12-2017. Edited.
  4. ^ أ ب JULIA LAYTON, "How to Wash White Clothes"، www.home.howstuffworks.com, Retrieved 4-12-2017. Edited.