كيف أنظف خزان الماء

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣٧ ، ١ يونيو ٢٠٢٠
كيف أنظف خزان الماء

خزّانات المياه

تُعتبر خزّاناتِ المياهِ من الأساسيّاتِ التي توجد في أي منزل، وتُستخدمُ للأغراضِ المنزليّةِ من طبخٍ وشُربٍ وغسيلٍ واستحمامٍ وغيرها، وتُستخدمُ أيضاً للأغراضِ التّجاريّةِ المُختلفةِ، وتجدر الإشارة إلى أنّ تلك الخزّاناتِ ومع مرورِ الوقتِ تتراكم عليها الرّواسبٍ والطّحالبِ والقشورِ، وتُصبحُ غير قابلةٍ للاستخدامِ، وتحتاج للتّعقيمِ والتّنقية لكي ترجع بأفضل حالٍ.[١]


أجزاء خزّانات المياه

تتميّز الخزّاناتِ التي تُستخدمُ في تخزينِ المياهِ بوجودِ بعضِ الأجزاءِ المُهمّةِ للحفاظِ على السّلامةِ العامّةِ والمهنيّةِ، وهذه الأجزاء هي الآتية:[٢]

  • المدخل والمخرج: يسمحُ المدخلِ والمخرجِ في دخولِ وخروجِ المياهِ للخزّانِ للاستخداماتِ اليوميّةِ، ووجب التّنويهِ لضرورةِ وضعها بالمكانِ الصّحيحِ، بحيث يكون المدخلِ في أعلى موقع لتخزين أكبر قدرٍ مُمكن من الماءِ، وأن يكون المخرج في قاعِ الخزّانِ لاستخدامِ الحدِّ الأقصى من الماءِ، وبالإضافة لذلك فيجب أن يكون المنفذِ أعلى من 4 إلى 6 بوصات من الأسفلِ، وذلك لتدوير الماء الموجود بقاعِ الخزّانِ.
  • أنبوبِ الفائضِ: يوجدُ في مستوى المدخلِ في الجُزءِ العلويّ من الخزّانِ، ويجبُ الحفاظِ على غازاتِ الهواءِ تجنُّباً لانفجارِ الخزّانٍ بسببِ الضّغطِ القويِّ عليه.
  • مكان الصّرف: يقعُ في الجزءِ السُّفليّ من الخزّانِ لإزالةِ الرّواسبِ المُتبقيةِ أثناء تنطيفِ الخزّانٍ.
  • أنبوبِ التّنفيسِ: يوجدُ في الجُزءِ العلويِّ من الخزّانِ لتحريرِ الهواءِ، ويجب أن تكون الفُتحة للأسفل لئلا يدخل أي شيء بالخزّانِ.
  • مؤشر المستوى: يُشيرُ إلى كميّةِ المياهِ المُخزّنةِ بداخلِ الخزّانِ وكميّة الضّغطِ الموجودِ بداخلهِ.
  • الحوض: يوجدُ في قاعدةِ الخزّانِ لصرفِ الماءِ.
  • غُرفةِ التّفتيش: هي فُتحة في الجُزءِ العلوي من الخزّانِ ولها غطاء ويُمكن قفله، ويوجد ليتمّ فحصِ وصيانةِ الخزّانِ والتّأكد من نظافة الماء بداخله.


كيف أنظف خزان الماء

يجبُ تنظيفِ خزّاناتِ الماء لكي تُستخدم بصورةٍ آمنةٍ، وهنالك العديدِ من الطُّرقِ المُستخدمةِ في التّنظيف ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • تنظيفِ وتعقيمِ الخزّانِ مرّةٍ واحدة على الأقلِ كُلّ عامٍ؛ لإزالةِ الطّحالبِ والبكتيريا التي قد توجد بالخزّاناتِ.
  • إفراغِ الخزّانِ من الماءِ قبل تنظيفه.
  • فركِ الجُدرانِ الدّاخليّةِ السّهلةِ التّنظيفِ بقطعةِ قماشٍ نظيفةٍ وإزالةِ الأوساخِ منه، وبعد ذلك شطفِ الخزّانِ.
  • خلطِ ملعقةٍ كبيرةٍ من محلولِ المُبيِّضِ لكُلِ جالونٍ من الماءِ المنزليّ، والانتباه إلى الأضرار التي قد تحدث من الكلور بداخل المُبيِّض، وفركِ الجُدرانِ الدّاخلية بهذا الخليطِ بقطعةِ قماشٍ نظيفةٍ وجافّةٍ، وتركه لمُدّةِ ساعتينِ وبعد انقضاءِ الوقتِ يجبُ غسلِ الخزّانِ جيّداً بالمياهِ النّظيفةِ، وبعد ذلك القيامُ بملئهِ بمياهِ الشُّربِ، ووجب التّنويه إلى ضرورةِ حصرِ المياهِ النّاجمةِ من الخليطِ لئلا يحدث الضّرر منها.
  • تنظيفِ الخزّاناتِ التي لا يُمكنُ الوصولِ إليها من خلالِ التّأكدِ من أنّ الخزّان مُمتلئٌ بالماءِ، وبعد ذلك إضافةِ الكميّةِ المُناسبةِ من المُبيِّضِ المنزليّ وذلك حسب الكميّةِ الموجودةِ بالخزّانِ، وخلطِ المُبيِّضِ مع الماءِ إن أمكن ذلك الأمر، وغلقِ صنبورِ الخزّانِ وتركهِ لمُدّةِ 12 ساعة، وبعد انقضاءِ الوقتِ القيامِ بتصريفِ الخزّان وإعادةِ ملئهِ بمياهِ الشُّربِ مع الانتباه إلى أنّ المياهِ التي يتمّ توصيلها للخزّانِ صالحةٍ للشُّربِ وأن يتمّ الحصولِ عليها من مصدرٍ موثوقٍ ومُعتمدٍ.
  • فتحِ صنبورِ الخزّانِ وتفريغهِ من الماءِ والقيامِ بتوصيلهِ بخرطومٍ وتوجيهِ المياهِ إلى مكانٍ مُعيّنٍ لئلا يحدثُ فيضانٍ بالمياهِ، ويجب الانتباهِ إلى أنّ خزّاناتِ المياهِ قد تحتوي على صمامِ غسيلٍ فيجب استخدامهُ لتصريفِ المياهِ بدلاً من تصريفها بواسطةِ الصنبورِ<refname="9GEwHCxIJz">Multiple Author (6-9-2019), "How to Clean a Plastic Water Tank"، www.wikihow.com, Retrieved 7-5-2020. Edited.</ref>
  • غرفِ الماءِ من قاعِ الخزّانِ باستخدامِ دلوٍ، وبعد ذلك إزالةِ المياهِ المُتبقيةِ باستخدامِ مُكنسةٍ كهربائيّةٍ أو باستخدامِ المناشفِ لامتصاصِ أيّ مياهٍ مُتبقّيةٍ.
  • فركِ الخزّانِ من الدّاخلِ باستخدامِ فُرشاةِ الشّعرِ الخشنةِ أو قطعةِ إسفنجٍ نظيفةٍ وجافّةٍ، والتّحريكِ أُفقيّاً من جانبٍ إلى اَخر مع الضّغطِ على الفُرشاةِ أو قطعةِ الإسفنجِ، أو استخدامِ فُرشاةِ ذو مقبضٍ طويلٍ للوصول إلى قاعِ الخزّانِ بأمانٍ والتّحريكِ لأعلى وأسفل عموديّاً.
  • تجنُّبِ استخدامِ الفُرشاةِ ذو الشُّعيراتِ الفولاذيّةِ أو الإسفنجِ المصنوعِ من الفولاذِ لئلا يُخذش البلاستيك.
  • استخدامِ الغسّالةِ الكهربائيّةِ لتنظيفِ الخزّانِ، ويُمكن استخدامها بمُفردها أو مع تنظيفِ الجُزءِ الدّاخليّ للخزّانِ، وذلك حسب مدى صعوبةِ إزالةِ الرّواسبِ والمُخلّفاتِ، ويتمّ استخدامِ الغسّالةِ عن طريقِ ملئ الغسّالةِ بالماءِ أو بمحلولِ التّنظيفِ، ووضعها عند المسافةِ التي تعملُ بشكلِ أفضلٍ لإزالةِ الرّواسبِ والأوساخِ، وأن تصطدم المياهِ بالجِدارِ الدّاخلي للخزّانِ، ومع الحرصِ على ارتداءِ نظّاراتِ السّلامة واتِّباعِ جميع لوائحِ السّلامةِ الأخرى عند استخدامها.
  • رشِّ الجُدرانِ بصودا الخُبزِّ وفركها بالفُرشاةِ أو بقطعةِ إسفنجٍ نظيفةٍ وجافّةٍ، وبعد ذلك فركِ جميع الزّوايا وشطف الخزّانِ جيّداً بالماءِ، وتنظيفِ الأنابيبِ والخراطيمِ جيّداً بمحاليلِ التّنظيفِ، وبعد ذلك إعادةِ ملء الخزّانِ بالمياهِ الخاليةِ من التّلويثِ.


أنواع خزّانات المياه

يوجد لخزّاناتِ المياهِ العديدِ من الأنواعِ والأشكالِ، ويتمّ اختيارها بناءً على الحاجةِ لأيٍّ منها، ونذكر منها ما يأتي:[٤]

  • خزّاناتِ الأليافِ الزُّجاجيّةِ: تتسعُ تلك الخزّاناتِ من 50 جالوناً إلى 50.000 جالوناً، وتُستخدم لتطبيقاتِ ما تحت الأرضِ.
  • خزّاناتِ البولي ايثيلين: تكون تلك الخزّاناتِ فوق الأرضِ.
  • خزّاناتِ البولي بروبلين: تُعتبرُ تلك الخّزاناتِ من أكثرِ الخزّاناتِ شيوعاًظن وتمتازُ بأنها اقتصاديّةً للتّخزينِ فوق الأرضِ، وبالإضافة لذلك فإنّ حجمها يتراوحُ ما بين 12 جالوناً إلى 15.000 جالوناً، وهذه الخزّاناتِ متينةٍ وخفيفةِ الوزنٍ وطويلةِ الأمدِ.
  • خزّاناتِ البولي ايثيلين في الأرضِ: تُعتبرُ تلك الخزّاناتِ أكثرُ كثافةً، وتمتازُ بأنّها خفيفةِ الوزنِ وتأتي بأحجامٍ عديدةٍ، وتوفرُ تكاملاً أكثرُ سلاسةٍ.
  • خزاناتِ الخشبِ: تُستخدمُ هذهِ الخزّاناتِ في تخزينِ مياهِ الأمطارِ فوق الأرضِ، وكانت سابقاً مصنوعةٍ من الخشبِ الأحمرِ، وأمّا بالوقتِ الحاليّ فهي مصنوعةٌ من الصنوبرِ أو الأرزِ أو السّرو وملفوفةٍ بكابلات الصُّلبِ، ومُبطنة ببطانةٍ بلاستيكيّةٍ، وبالإضافةِ لذلك فإنّ هذهِ الخزّاناتِ تتّسعُ من 700 إلى 37.000 جالونٍ، ويوجدُ خزّاناتٍ مُخصّصةٍ تصلُ سعتها إلى 1.5 مليون جالونٍ.
  • الخزّاناتِ المعدنيةِ: تُعتبر هذهِ الخزّاناتٍ خفيفةِ الوزنِ وسهلةِ النّقلِ، وإنّ مُعظم تلك الخزّاناتِ تتكونُ من الصُّلبِ المُجلفنِ المُغطّى بالزِّنكِ السّاخنِ لمقاومةِ التّاَكلِ.
  • الخزّانات الخرسانيّةِ: يُمكن بناءِ هذهِ الخزّاناتِ فوق الأرضِ أو تحتها، ويجبُ تحديد حجمِ وتباعدِ حديدِ التّسليحِ لمُطابقةِ الأحمالِ الهيكليّةِ لخزّانِ الخرسانةِ المصبوبةِ بالمكان وخاصّةً خزّاناتِ تحتِ الأرضِ؛ تجنُّباً لتشقُّقها أو لتسريبِ المياهِ، وأمّا بالنّسبةِ للأنظمةِ الصّالحةِ للشُّربِ منها فيتمُّ لصقِ الخزّانِ من الدّاخلِ بموادٍ عاليةِ الجودةِ ومعتمدةٍ لغاياتِ الشُّربِ.
  • خزّاناتِ التّخزينِ المعياريّ أو النّموذجي: هذهِ الخزّاناتِ عبارةٍ عن غُرفةٍ تحت الأرضِ وهي سلسلةٍ من الوحداتِ البلاستيكيّةِ والملفوفةِ ببطانةٍ مقاومةٍ للماءِ، وبالإضافةِ لذلك فإنّ أنابيبها يُمكن وصلها بوحدةٍ نمطيّةٍ أعلى ليسهل تنظيفها وفحصها.


المراجع

  1. DIVYA MISHRA (22-8-2014), "10 Basic steps of Water Tank Cleaning"، www.mrright.in, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  2. Multiple Author (27-9-2018), "Know the Main Basic Components of a Plastic Water Storage Tank"، www.medium.com, Retrieved 7-5-2020. Edited.
  3. Multiple Author, CLEANING AND DISINFECTING A WATER HOLDING TANK, Page 1, 2. Edited.
  4. Multiple Author, "STORAGE TANK TYPES"، www.rainwaterresources.com, Retrieved 7-5-2020. Edited.