كيف أنظف فرن الغاز

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٢١ ، ١٧ يناير ٢٠٢١
كيف أنظف فرن الغاز

كيف أنظف فرن الغاز

إنّ لعدد مرّات استخدامِ الفُرن دورٌ رئيسيٌّ في عدد مرّاتِ تنظيفهِ، ويقوم الخّبّازين والطُّهاة الماهرون الذين يستخدمون الفرنِ بانتظامٍ بتنظيفهِ مرةً واحدةً كُل ثلاثةِ أشهرٍ، كما يمكن الاستعانة بخاصيّةِ التّنظيفِ الذّاتي بتنظيف الفرن بقفل الفرن وإشعاله على درجة حرارة تصل إلى 550 درجةٍ، حيث تُساعد هذه الدّرجةِ على إزالةِ الشُّحومِ والأوساخِ منه، ولكن يجب الحذر من هذه الخاصيّةِ عند تراكم الكثير من الأوساخِ والشُّحومِ في أسفلِ الفُرن لئلا تشتعل به النّار، ووجب التّنويه إلى ضرورةِ إزالةِ رفوفِ الفُرنِ وتنظيفها يدويّاً قبل تشغيلِ خاصيّةِ التّنظيفِ الذّاتي والتي قد تستمر لساعتين متواصلتين، وضروةِ البقاءِ في المنزلِ تجنبُّاً لوقوعِ الضررِ، ويجب تنظيف الرّمادِ الأبيض الذي يتراكم بالفُرنِ عند تبريدهِ، ويمكن تنظيفه من خلال شراءِ موادِ التّنظيفِ التي تكون محتوياتها الكيميائيّةِ لا تتعارض مع نوعيّةِ الفُرنِ، وشراءِ قفّازاتِ مطّاطية ونظّاراتِ السّلامةِ الواقيةِ، وبالإضافة لذلك القيامِ بشراءِ صُخفٍ قديمةٍ وأكياسِ قمامةٍ بلاستيكيّةٍ لاستخدامها عند عمليّةِ التّنظيفِ.[١] ونذكر من الطرق التي تُستخدم لتنظيف فرن الغاز من الدّاخل ومن الخارج، والتي يجب استخدامها بحذرٍ وعناية، ما يأتي:[٢]

  • صودا الخبز: يُستخدام لمواقد الغاز والفرن مع أخذ الحيطة والحذر بارتداء النّظارات الواقية والقفّازات، ويتم استخدام طريقة التّنظيف هذه عن طريق وضع نصف كوبٍ من صودا الخبز مع نصف كوبٍ من الماء السّاخن وخلطهما سويّاً، ويتم وضع الخليط على البقع باستخدام قطعة قماشٍ نظيفة، ثم فركها بفرشاةٍ قديمة أو بفرشاة الأسنان القديمة، وبعد ذلك مسح المنطقة بقطعةِ قماشٍ نظيفة جافّة، وأمّا بالنّسبة للثقوب فيتم استخدام أعواد تنظيف الأسنان، ويتم مسح جميع الأسطح بقطعةِ قماشٍ، وتكرار العمليّة حسب الحاجة.
  • خليط الأمونيا مع الماء: تُستخدم هذه الطّريقة عند كثرة الشحومِ والبُقع، فيتم نقع الموقد بهذا الخليط لفترةٍ من الوقت، ومن ثم فركه بقطعةِ قماشٍ نظيفة، وبعد ذلك يتم شطفه بالماء الدّافئ، وبعد ذلك مسح المنطقة بقطعة قماشٍ نظيفةٍ وجافّة.
  • مزيل الشحوم: يُستخدم لتنظيف مقابض تحكم الفرن، من خلال فركها بالمزيل جيّداً باستخدام قطعة قماشٍ نظيفة، وبعد الانتهاء يتم شطفها بالماء الدافئ، ومسحها بقطعة قماشٍ جافة.
  • الخل الأبيض مع صودا الخبز: تُستخدم هذه الطريقة لتنظيف الفرن من الدّاخل وتنظيف بابه، ويتم بدايةً ارتداء النّظارت الواقية والقفّازات كما ذُكر سابقاً، ثم يتم إزالة رفوف الفرن وغسلها بالحوض باستخدام الماء الدافئ، ثم يتم خلط كوبان من الخل الأبيض أو عصير الليمون مع نصفِ كوبٍ من صودا الخبز لعمل معجون سميك، ثم فرك عيون الفرن وجميع البُقع بقطعة إسفنجٍ نظيفة ومسح الجزء السّفلي من الفرن أيضاً، وبعد الانتهاء من التنظيف يتم شطف المنطقة بالماء الدّافئ، وبعد ذلك مسح الفرن بقطعةِ قماشٍ نظيفة وجافّة.


كيفية تظيف موقد (شعلات) الغاز

يُعد الاهتمام بتنظيف مواقد أو شعلات الفرن من الأساسيات التي تُحافظ على نظافة فرن الغاز، وتمنع إلحاق الضّرر به، وتُطيل عمره، وفيما يأتي ذكرٌ للطريقة المناسبة لتنظيفها، وهي:[٣]

  • إيقاف تشغيل جميع أزرار تشغيل الغاز، والسّماح لموقد الغاز بأن يبرد قبل البدءِ بتنظيفه.
  • إزالة قضبان الموقد بمجرد أن تبرد الشُّعلات، ورفعها بعيداً عن الموقد، وبعد ذلك وضعها في دلوٍ كبيرٍ أو حوض الغسيل.
  • ملء الحوض بالماء السّاخن والصّابون ونقع القضبان به، وفركها باستخدام فرشاة التنظيف أو منشفةٍ ورقية نظيفة، وبعد الانتهاء يتم تنشيفها بقطعة قماشٍ نظيفة وجافة.
  • تنظيف الجزء العلوي من الغاز الستانلس، وغيره باستخدام منظّفات المواقد، أو بالماء والصّابون وفركها بقطعة قماشٍ نظيفة أو بقطعة إسفنجٍ، وفرك السّطح والمقابض ووجه الفرن، وبعد ذلك تنشيفها بقطعة قماشٍ نظيفة وجافّة.
  • رشّ مواد التّنظيف على البُقع الصّعبة الإزالة أو المليئة بالشُّحوم، والانتظار لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك فركها بقطعة قماشٍ نظيفة، وشطفها بالماء، ومسح المنطقة بقطعة قماشٍ جافّة ونظيفة.
  • تنظيف ما حول الشّعلات باستخدام فُرشاة أسنان، ومسح المنطقة بقطعة قماشٍ نظيفة وجافّة.
  • شطف رؤوس الغاز وجميع أجزائه باستخدام الماء الدّافئ لإزالة آثار الصّابون.
  • تجفيف الموقد باستخدام قطعة قماشٍ نظيفة أو منشفة ورقيّة، وتجفيف قضبان الموقد ووضعها على قطعة قماشٍ جافّة حتّى تنشف.
  • التّأكد من وضع أجزاء الموقد بمكانها المُناسب وتأمينها جيّداً بعد الانتهاء من تنظيفها حتّى تكون جاهزةً للاستخدام.


نصائح عند شراء أفران الغاز

يُعتبر شراء واختيار أفران الغاز من الأمور الواجب الحرص عليها قبل شرائها، ويجب الاطِّلاع على شروطِ السّلامة العامّة، وعلى المواصفات والمقاييس الخاصّة بأفران الغاز، ومن الجدير بالذكر أنّ لأفرانِ الغاز أشكالٍ وأحجامٍ وأنواعٍ وأسعارٍ مُختلفة، وهناك العديد من الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار قبل شراء أفران الغاز، ونذكر منها ما يأتي:[٤]

  • الحرص على معرفة النّوع المُناسب للفرن قبل شراءه، حيث يوجد الأنواع التّقليدية أو أفران الإشعال الكهربائي، فالأنواع التّقليدية تستهلك طاقةً أكثر لكي تبقي إضاءة الموقد مشتعلةً، بينما أفران التّيار الكهربائي لا تحتاج إلى تشغيل مستمر، وبالتّالي فإنّ أفران الإشعال الكهربائي تكلفتها واستهالكها للطاقة أقل من الأفران التّقليدية.
  • اختيار حجم الفرن الذي يتلائم مع حجم المنزل، والذي يتناسب مع ديكور المطبخ، ومع ذوق أصحاب المنزل.
  • الانتباه إلى المواد التي تُصنع منها مواقد الغاز، ومن الجدير بالذكر أنّ مواقد الغاز العادية مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وإنّ هذا المعدن يمنع تلف الموقد، ولكن يوجد مواقد مصنوعة من الزُّجاج أو الألياف، وتجدر الإشارة إلى وجوب اختيار المواد التي تجعل التّدفئة مُعتدلةً لتجنب حدوث الحرائق.
  • التّأكد من أنّ ضوابط الحرارة في مواقد الغاز مُتعدِّدةً لطهي الأطعمة المُختلفة في درجة حرارةٍ مُختلفة.
  • اختيار العلامات التِّجارية الأكثر متانةً، والتي توفر مواقد الغاز بأسعارٍ معقولة واَمنة وبجودةٍ عالية.
  • التّأكد من الميزانية التي تسمح بشراء الفرن والتي تتناسب مع قُدرة المشتري الماديّة لكي لا يضطر لاختيار أي نوعٍ.[٥]
  • الاطّلاع على أكثر من نوعٍ من خلال رؤية أكثر من نوع بالمحال التّجارية أو عبر الإعلانات، ومعرفة احتياجات المُشتري قبل أن يقوم بشراء الفرن.
  • التّأكد من وجود الأدراج السُّفلية للفرن، وبأنّها تخدم كُل احتياجات المنزل، بمعنى أن يكون فيه درج مخصص للشوي، ودرج للخب، ودرج للأطباق الصغيرة.
  • التّأكد من وجود مُراقبٍ لدرجة الحرارة ؛ والذي يكون دوره مراقبة الحرارة الدّاخلية عند طهي الطّعام، وعرض درجة الحرارة المُناسبة على لوحة التحكم الخاصة بالفرن دون أن يضطر المسخدم لفتح الباب للتأكد من استواء ما بداخل الفرن.


تنظيف فرن الغاز

يتعرّض فرن الغاز مع كثرة استخدامه لتراكم العديد الأوساخ أو الشّحوم التي تعلق به، وتجعله يترك رائحةً عند إشعاله، وتترك تلك الأوساخ والشّحوم العديد من الاَثار، حيث تؤثر على شكل الفرن الخارجي من جهةٍ، وتؤثِّر على جودة الطّعام من جهةٍ أخرى، ولتجنب ذلك لا بدّ من تنظيف الفرن بشكلٍ دوريٍّ، وكلما دعت الحاجة لذلك.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Jenny McCoy (21-2-2018), "How to Clean Your Oven, According to an Expert"، www.cookinglight.com, Retrieved 27-3-2020. Edited.
  2. Joan Clark, "How to Clean a Gas Oven"، www.tipsbulletin.com, Retrieved 27-3-2020. Edited.
  3. Michelle Driscoll (19-3-2020), "How to Keep a Gas Stove Clean"، www.wikihow.com, Retrieved 27-3-2020. Edited.
  4. Multiple Author (14-4-2018), "4 Important Points to Consider When Buying a Gas Stove"، www.medium.com, Retrieved 27-3-2020. Edited.
  5. Multiple Author (7-3-2020), "How to buy a range or oven"، www.cnet.com, Retrieved 27-3-2020. Edited.