كيف أنظم حياتي الدراسية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ٦ يونيو ٢٠١٨
كيف أنظم حياتي الدراسية

كتابة جدول منتظم

يتمّ عن طريق تقسيم ورقة بشكل خطوط طولية وعرضية، ومن ثمّ كتابة بكل خانة المادة المراد دراستها، وبعدها فترة راحة لشرب الماء أو تناول الطعام، وفي الخانة الأخرى حل واجب مادة معينة، وبعدها وقت الصلاة، وهكذا، ويجب الالتزام بكلّ دقيقة وثانية مكتوبة في الجدول، حتى تشعر بأنّك قد أنجزت ولم تضع وقتك بلا فائدة.[١]


أمور تُساعد الطالب على تنظيم وقت دراسته

من الأمور التي تساعد على تنظيم وقت الدراسة ما يلي:[٢]

  • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل يومي، ويكفي المشي نصف ساعة يومياً؛ فالرياضة تزيد من نشاط الدماغ وتجعله قادراً على سرعة الحفظ والتركيز والاستيعاب، فذلك الأمر يعمل على تقليل وقت الدراسة وبالتالي راحة للطالب.
  • تناول وجبات غذائية صحيّة، تحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم؛ كالفيتامينات، والبروتينات، والألياف؛ فالغذاء الصحي يزيد من تدفق الدورة الدموية في الجسم، وذلك يُنشط الجسم ويجعله قادراً على القيام بجميع أعماله بسرعة ودون تعب، وأهم تلك الأعمال الدراسة.


طرق أخرى لتنظيم الحياة الدراسية

من طريق تنظيم الدراسة ما يلي:[٣][١]

  • التهيئة النفسية: إنّ الحالة النفسية هي التي تتحكّم بتصرفات الشخص، فيجب تهيئة الحالة النفسيّة بأنّك قادر على تنظيم وقتك للدراسة، وبأن ذلك موضوع بسيط وسهل، وذلك سيؤثر إيجاباً على قدرتك في تنظيم وقتك وزيادة جهدك في الدراسة.
  • جعل العطل المدرسية أو الجامعية فرصةً لمراجعة المواد المتراكمة عليك خلال فترة الأسبوع، وعدم هدرها في اللعب والنزهات الترفيهية، فذلك يُخفف عنك العبء المتراكم، ويجعلك سريعاً بتحقيق هدفك وإكمال دراستك.


المراجع

  1. ^ أ ب Dada Samoa (3-11-2017), "How to Develop Good Study Habits for College"، www.wikihow.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  2. Grace Fleming (3-11-2017), "Study Habits That Can Improve Grades and Performance"، www.thoughtco.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  3. "How to Develop and Maintain Good Study Habits", www.fnu.edu,23-1-2013، Retrieved 6-6-2018. Edited.