كيف أنظم نوم طفلي عمره سنة

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١١ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أنظم نوم طفلي عمره سنة

إبقاء الطفل في غرفته

تقول (Jodi Mindell) المديرة المساعدة لمركز اضطرابات النوم في إحدى مستشفيات الأطفال في الولايات المتحدة أنّه بمجرد أن يبدأ الطّفل بفهم كلام الوالدين، فإنّ تنظيم عملية نومه تكون من خلال وضعه في غرفته أو سريره، وإخبار الأم له بأنّها ستبقى لفترة قصيرة لا تتجاوز بضعة دقائق قبل أن تغادر، ثُمّ تتركه وتذهب لإنجاز أيّ مهمة، أو نشاط آخر؛ فبهذه الطّريقة يعتاد على البقاء وحيداً، ويُمكن تشجيع الطّفل على الاستمرار من خلال إخباره بأنّ بقاءه في السرير هادئاً خلال فترة تركه سيعود عليه بمكافأة متمثلة بالعودة له، وإعطائه عناقاً إضافيّاً، ومزيداً من القبلات.[١]


وضع قواعد لنوم الطفل

يُعدّ وضع القواعد الخاصّة بوقت النوم ذا أهميّة عند محاولة تنظيم نوم الطّفل، إلى جانب أنّ ذلك يُساعد الطفل على الحصول على قسط كافٍ من النوم؛ فمن الجيّد تحديد عدد مرات الشرب قبل النوم، والالتزام مثلاً بعدد محدد من المرات التي سيتمّ فيها إعادة لعبته التي يرميها من السرير، هذا إلى جانب عدم إطالة الوقت الذي يُعطى للطفل عند استخدام الوسائل المساعدة على تهدئته واسترخائه؛ كقصّة ما قبل النوم، أو الحمام الدافئ.[٢]


مساعدة الطّفل على النّوم

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض الوسائل التي تساعد الطّفل على النّوم:[٣]

  • إيجاد بيئة هادئة تساعد الطّفل على الاسترخاء، وتُقلّل من درجة الانتباه والتحفيز لديه، كأن يتمّ وضعه في غرفة مظلمة، أو تشغيل الموسيقى الهادئة له، وذلك بدل تركه في غرفة تحتوي على تلفاز، أو ألعاب، أو حتّى أشخاص آخرين.
  • حمل الطّفل بطريقة تُحاكي وضعيّة القماط القديمة بالنسبة لعمره الحالي، فذلك يوفّر التطويق المليء بالحنان الذي يحتاجه الطّفل المتعب.
  • توفير المزيد من التهدئة للطّفل لينام من خلال تحريكه، وهزّه بالطّريقة المفضّلة لديه، سواء بإيقاع قوي أو بشكل لطيف.


المراجع

  1. "Child won't go to sleep: 1 to 2 years", www.babycenter.com,1-8-2016، Retrieved 19-9-2018. Edited.
  2. "Sleep and Your 1- to 2-Year-Old", www.kidshealth.org,1-11-2014، Retrieved 19-9-2018. Edited.
  3. Maureen Ryan (30-8-2018), "Bedtime Meltdowns and Getting Your Toddler to Sleep"، www.verywellfamily.com, Retrieved 19-9-2018. Edited.