كيف أنظم وقتي في الإجازة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٥
كيف أنظم وقتي في الإجازة

الإجازة الصيفيّة

يعتبر وقت الإجازة الصيفيّة من الأوقات التي يحتار فيها الشخص من حيث كيفية قضائها؛ حيث إنّها تكون طويلةً نسبياً، وهي من الأوقات التي يكون فيها للشخص حريّة التصرف الكامل بالوقت، دون أن يكون هناك حسيب ولا رقيب؛ حيث إنّه عادةً ينام في الوقت الذي يحبّه ويستيقظ في الوقت الذي يحدده.


من المهمّ أن يكون الإنسان مسؤولاً عن وقته؛ لذلك يجب عليه أن يجد الطرق المناسبة التي يشغل فيها وقت فراغه؛ حيث إنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قد أشار إلى أهمية الوقت في الحديث الشريف حيث يقول:"لا تَزُولُ قَدَمَا الْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعٍ:عَنْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَا أَبْلاهُ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ، وَعَنْ عِلْمِهِ مَاذَا عَمِلَ فِيهِ".


تنظيم الوقت في الإجازة

تخصيص وقت محدّد للمواهب والهوايات

يُنصح أثناء وقت الإجازة أن يستغلّ الشخص وقته في تنمية مواهبه وهواياته؛ حيث إنّ لكل فرد ميولاً وهوايات معينة يحب أن يقضي وقته فيها، ولعل العطلة الصيفية مهمة جداً لتنمية هذه المهارات وتطويرها، فمثلاً يحب البعض أن يقضي وقته في التطريز أو في المطالعة أو في الكتابة، وهناك أشخاص يحبون أن يقضون وقتهم في الرسم أو النحت أو الأعمال الفنية.


تخصيص وقت للعبادة

لا يجب على المسلم أن يمرّ وقته دون أن يؤدي عباداته التي فرضها الله عليه، ولعل الفرصة في العطلة تكون سانحةً أكثر للقيام ببعض الأعمال الإضافية تقرباً لله عز وجل؛ حيث يمكن أن تصلي النوافل والضحى وتقرأ القرآن بشكل أكبر، كما يمكنك أن تلتحق بأحد نوادي تحفيظ القرآن وتقوم بحفظ أجزاء من القرآن الكريم، ويمكنك أن تشترك في الأعمال الخيرية والتطوعية التي تخدم بها مدينتك.


الترفيه والاستمتاع بالوقت

لا يمكن أن نغفل عن تخصيص وقت نستمتع به؛ حيث يمكن أن يوجد بعض الوقت لمشاهدة التلفاز أو اللعب بالألعاب الإلكترونية، كما يمكن أن نزور بعض أصدقائنا أو أن نخرج معهم في رحلة قصيرة، كما يمكن قضاء وقت جميل في العطلة مع العائلة والاستماع إليهم والخروج معهم ومساعدتهم.


الرياضة

يُنصح باستغلال الوقت في الإجازة من خلال الالتزام بأحد النوادي الرياضية، وذلك بهدف رفع مستوى اللياقة البدنية؛ حيث يمكن الاشتراك بنادي كرة القدم، أو يمكن الالتزام بنادٍ لتعليم التايكواندو، كما ينصح بأخذ دورة لتعليم السباحة، كما يُنصح بممارسة رياضة المشي والركض وغيرها.