كيف أنظم وقتي في البيت

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٨ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
كيف أنظم وقتي في البيت

نصائح لتنظيم الوقت

يوجد طرق ونصائح تُساعد في تنظيم الوقت بشكل أفضل، ومنها:[١]

  • وضع خطة يوميّة: يعدّ وضع خطة يومياً أمراً مهماً؛ لتوفيرها نظرة جيدة عن ما يجب القيام به بالتحديد، ويمكن وضع هذه الخطة اليوميّة قبل النوم مباشرة أو في الصباح الباكر.
  • تحديد الوقت الزمني للمهام: يجب تحديد الوقت لكلّ مهمّة يجب إنجازها في ساعات معيّنة، هذا الأمر كفيل بجعل الشخص ينجز المهام في أوقاتها المخصّصة ويحقّق أهدافه اليوميّة.
  • معرفة المواعيد: من الضروريّ تحديد المواعيد النهائية للمهمام.
  • تأجيل الأمور غير المهمة: يجب تأجيل أيّ أمر يقتحم الخطّة بشكل فجائيّ، وتحديد موعد مناسب للقيام به.
  • وضع ساعة واضحة أمام الشخص: في بعض الأحيان ينشغل الأشخاص لدرجة فقدان التركيز بالوقت، لذا من الضروري وجود ساعة كبيرة وواضحة لإبقاء الشخص على علم بالوقت.


استخدام التقويم

يمكن القيام باستخدام التقويم لتنظيم الوقت، فعند إدخال المواعيد في التقويم من الضروريّ التفكير في مسلتزمات كلّ مهمة، مثل القيام بتسجيل ملاحظة في حال كان على الشخص الردّ على دعوة لحضور حفل ما أو التسجيل في حدث ما، أو شراء هديّة، أو شراء تذكرة، أو حجز ترتيبات السفر، حيث إنّ تدوين هذه التذكيرات جميعها في التقويم تُسهّل على الشخص تنظيم وقته، وعدم نسيان الأمور المهمّة.[٢]


استغلال أوقات النشاط الجسدي

تختلف طاقة كلّ شخص عن الآخر، فبعض الأشخاص يكونون أكثر حيوية ونشاطاً في ساعات الصباح؛ وآخرون يكونون كذلك في المساء؛ لذا يجب الاستفادة من هذه الساعات التي يكون فيها الشخص نشيطاً، ولديه الكثير من الطاقة للقيام بالمهام المختلفة في حياته، حيث إنّ أحد أهم العوامل للحصول على نتائج أفضل هو ترتيب أوقات المهام وفقاً لأوقات النشاط الجسديّ لدى الشخص، وتحويل الأمور الأكثر صعوبة للأوقات الأكثر طاقة ونشاطاً، ومن الضروريّ أخذ فترات راحة عند الشعور بالإرهاق والتعب، وأخذ بعض الوقت للاسترخاء، ويمكن أيضاً عمل تمارين تخفيف الإجهاد.[٣]


المراجع

  1. Celestine Chua, "20 Quick Tips For Better Time Management"، www.lifehack.org, Retrieved 16-5-2018. Edited.
  2. Lorie Marrero (23-10-2012), "11 Scheduling Secrets of Busy Moms"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 16-5-2018. Edited.
  3. Brown (19-11-2017), "9 Time Management Skills And Tips That Really Work"، www.vkool.com, Retrieved 16-5-2018. Edited.