كيف أهتم بأظافري

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٨
كيف أهتم بأظافري

صحة الأظافر

تعتبر الأظافر النظيفة والمرتبة دليل على عناية الشخص بنفسه، وهي للمرأة إضافة مميّزة إلى جمالها وسحرها الذي تحرص عادةً إلى إبرازه والاهتمام به بشكلٍ مستمرّ، كما يرتبط لون وشكل الأظافر بالحالة الصحيّة للفرد، إذ إنّ تلوّنها باللون الأصفر أو البني يعني أنّ صاحبها يعاني من مرضٍ معين كالثعلبة أو الصدفية أو مشاكل في القلب أو اضطراباتٍ كبديّة، كما أنّ وجود بعض البقع أو الخطوط البيضاء على الأظافر قد يدل على إصابة الشخص بمرض فقر الدم الحديدي، أمّا الأظافر المائلة إلى اللون الرمادي أو الأزرق النيليّ فهي تدل على وجود ضعفٍ في الدورة الدموية أو مشاكل في القلب أو الرئة.[١]


السلوكيات الخاطئة التي تؤثر على الاظافر

قد يمارس الشخص بعض العادات والسلوكيات الخاطئة التي تؤثر على شكل ولون الاظافر، ومنها كثرة استخدام مواد التنظيف والمعقّمات والمبيضات التي تؤذي وتقشر الأظافر بشكل ملحوظ، أو إزالة المناكير باستمرار عن طريق الأسيتون أو حفها بالمبرد المعدنيّ ممّا يحدث كشطاً دائماً في سطح الظفر، كذلك عادة قضم الأظافر التي تسبب تآكلاً كبيراً للأظافر لا يمكن علاجه بسهولة.[٢]


طرق الاهتمام بالأظافر

من أجل الإهتمام بالأظافر يجب اتباع العادات الصحيّة الآتية:[٣]

  • التقليل من استخدام طلاء الأظافر "المناكير" وخاصّة النوع الرديء منه، مع تجنّب إزالته المتكرّرة بالأسيتون الذي يعرّضها للجفاف والتشقّق.
  • دهن الأظافر بالجلاتين وبعض المقوّيات الخاصة الغنية بالمعادن والفيتامينات، والتي تعيد للظفر نعومته ولمعانه الصحّيّ.
  • استخدام مبرد الأظافر الخشبيّ وتجنّب المعدني، كما يجب برد الأظافر في اتجاهٍ واحد وليس باتجاهين ذهاباً وإياباً.
  • قصّ الأظافر بانتظام بشكلٍ أفقي، مع تجنب قص أطراف الأظافر؛ لأنّ ذلك يؤذي الظفر ويضعف في نموّه.
  • تجنّب فتح العبوات المعدنية كالمشروبات الغازية وماشابه بواسطة الاظافر؛ لأنّ ذلك يؤدي إلى تكسّر الأظافر.
  • الابتعاد عن عادة قضم الأظافر والتي ترافق عادةً حالات التوتّرلدى البعض؛ لأنّها تحدث آثاراً جسيمة على الظفر تؤدي إلى تآكله.
  • عدم استخدام الاظافر الصناعية المنتشرة في محلات التجميل؛ لأنّها توضع بلاصق قوي يؤدّي إلى تهيّج الجلد المحيط بالظفر وتحدث أضراراً كبيرة بالأظافر الأصلية.
  • التقليل قدر الإمكان من استخدام المنظفات والمبيضات مع تجنّب غمس الأصابع مطولاً في الماء مع استخدام القفازات " الجوانتي "إلا للضرورة.
  • تنظيف الأظافر باستمرار باستخدام غسول لطيف وفرشاة التنظيف الخاصة حتى لا تتسبّب بأمراض بكتيرية.
  • الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية التي تقوي الأظافر وتساعد على منحها اللمعان والرطوبة والحيوية المطلوبة مثل: خلطة زيت الزيتون مع خلّ التفاح والبيض، أو عمل غسول من عصير الليمون وتغميس الاظافر فيه لدقائق، أو تناول عصير الخيار بانتظام فهو مقوٍّ للأظافر ويمنعها من التكسّر والجفاف.[٤]


المراجع

  1. Clin Dermatol (28-07-2010), "Nutrition and nail disease."، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 19-06-2018. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff, "Nail fungus"، www.mayoclinic.org, Retrieved 19-06-2018. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff, "Fingernails: Do's and don'ts for healthy nails"، www.mayoclinic.org, Retrieved 19-06-2018. Edited.
  4. "21 Tips on how to get shiny nails naturally at home", vkool.com, Retrieved 19-06-2018. Edited.