كيف أهتم بشعر طفلي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٦ ، ١٣ مايو ٢٠١٩
كيف أهتم بشعر طفلي

طريقة غسل شعر الطفل

يحتاج شعر الطفل الرضيع للعناية المستمرة حيث يتم غسل شعره من خلال ملء كوب بالماء واسخدامه لترطيب شعر الطفل، ثمّ وضع كمية صغيرة من شامبو الأطفال على الرأس، وندلك بها فروة الرأس بحركات دائرية، مع جعل رأس الطفل مائلاً للخلف، حتّى نتجنب دخول الشامبو في عينيه، ثمّ نملأ كوب آخر بالماء ونغسل به الشعر.[١]


طريقة تمشيط الشعر

يمكنا تمشيط الشعر من خلال غسل شعر الطفل مرة واحدة في الأسبوع، وذلك باستخدام شامبو خفيف، ثمّ نمشط الشعر ونفك التشابك من خلال استخدام مشط واسع الأسنان أو فرشاة ناعمة للشعر، وبعد ذلك نرطب الشعر بزيت طبيعي مثل زيت الجوجوبا أو زيت الكانولا أو زيت الأفوكادو لينمو الشعر بشكل أجمل وأسهل.[٢]


نصائح مهمة للعناية بشعر الأطفال

من أهم النصائح التي تساعدنا للعناية بشعر أطفالنا. ما يأتي:[٣]

  • اختيار شامبو مناسب لنوع شعر الطفل: يجب الحرص على اختيار الشامبو بعناية لأطفالنا، فمثلا إذا كان شعر الطفل جافاً نختار شامبو مرطب.
  • استخدام البلسم: يستخدم البلسم للأطفال الذين لديهم شعر مجعد، وأيضاً في الظروف الجوية الباردة يحتاج شعر الطفل للبلسم.
  • تدليك شعر الطفل بالزيت الساخن: يمكننا تدليك شعر الطفل بالزيوت الساخنة مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا، ندلك بالزيت على فروة الرأس والشعر، ونغطي الشعر بغطاء دش أو منشفة دافئة، ونترك الزيت لمدّة لا تقل عن 20 دقيقة قبل غسله من الشعر.
  • تجنب تسريحات الشعر التي تسبب تساقط الشعر: تتسب بعض تسريحات الشعر مثل ذيل الحصان أو الجدائل الضيقة بترقق الشعر وضعفه.
  • تجنب استخدام الحرارة لشعر الأطفال: يفضل عدم استخدام الحرارة لتجفيف شعر الأطفال، لكن يمكننا استخدامها لتصفيف شعر الأطفال المجعد، ولكن يجب وضع واقي من الحرارة لحماية الشعر من التلف والضرر والجفاف.
  • تجنب المواد الكيميائية القاسية: تتسب بعض المواد التي يتم استخدامها لاستقامة شعر الأطفال المجعد بتلف الشعر وضعفه.


المراجع

  1. on Dan Brennan, MD (December 17, 2018), "Baby Maintenance: Baths, Nails, and Hair"، www.webmd.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  2. "Top 5 hair styles for babies", vkool.com, Retrieved 5-5-2019. Edited.
  3. March 29, 2019, "How to Care for a Child's Hair"، www.wikihow.com, Retrieved 10-5-2019. Edited.