كيف أهتم بنفسي بعد العملية القيصرية

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٠٢ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٨
كيف أهتم بنفسي بعد العملية القيصرية

الحصول على الراحة

تُعتبر العملية القيصرية عملية جراحية كُبرى، لذلك فهي تحتاج إلى الراحة ويحتاج الجسد إلى الوقت كي يتشافى، حيثُ يُمكن أن يحتاج إلى ما يُقارب ستَّه أسابيع للشفاء التام، وفي هذه المدّة يُنصح بالإستلقاء في معظم الأحيان، حتى وإن لم يسمح الظرف فوقت قصير من الراحة يُفيد في هذه الحالة، كما يُمكن طلب المُساعدة من أحد الأقارب أو الأصدقاء في المساعدة على إتمام المهام المنزلية أو العناية بالطفل حديث الولادة.[١]


الحدُّ من البواسير والإمساك

تُعاني الأمهات بعد إنجاب أطفالهن من البواسير والإمساك، ولتخفيف الآلام التي تُصاحب للبواسير، يُنصح أن تستحم الأم باستعمال الماء الدافئة أو وضع كمادات من المياه الباردة، أمَّا بالنسبة للإمساك حيثُ يُنصح باستشارة طبيب مُختص لإجاد حلٍ له من خلال استعمال المُلينات فقط، ويُفضل تجنُّب التحاميل أو الحقن الشرجية دون استشارة الطبيب، كما يُنصح بشرب كميات كبيرة من المياه.[٢]


الغذاء الصحي

يجبُ على الأم أن تعتني بنمط غذائها ونوعيته، حيثُ يجب أن تتضمن أطعمة الأم على ما يلي:[٣]

  • البروتين: تنصح الأم بتناول اللحوم والدهون قليلة الدهن مثل المكسرات، والدواجن، والأسماك.
  • الفواكة: تنصح الأم بتناول الأم جميع أنواع الفواكه وجمع أشكالها والتي منها الطازجة، والمُجمدة، والمُجففة، والمٌعلبة، والمقطعة، والمهروسة، والكاملة.
  • الحبوب والبقوليات: يُمكن الحصول عليها من الأطعمة المطبوخة والتي تتكون من الأرز، أو الذرة، أو الشعير، أو الشوفان، أو الحبوب والتي منها القمح الكامل ودقيق الشوفان والأرز البني.
  • الخضروات: تنصح الأم بتناول جميع أنواع الخضروات وجمع الأصناف بما فيها الخضروات الورقية والخضروات النشوية والخضروات ذات الألوان المتنوعة والحمراء والبرتقالية.
  • الألبان: يُنصح أن تتناول الأم جميع منتجات الحليب مع التركيز على خالية الدسم منها أو قليلة الدسم بالإضافة إلى تناول التي تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم.


المراجع

  1. Debra Sullivan, PhD, MSN, RN, CNE, COI (24-01-2018), "C-Section: Tips for a Fast Recovery"، www.healthline.com, Retrieved 27-09-2018. Edited.
  2. Elana Pearl Ben-Joseph, " Recovering From Delivery"، www.kidshealth.org, Retrieved 20-09-2018. Edited.
  3. "The New Mother - Taking Care of Yourself After Birth", www.chop.edu, Retrieved 6-9-2018. Edited.