كيف أهتم وأعتني بأظافري

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ١ فبراير ٢٠١٨
كيف أهتم وأعتني بأظافري

نصائح للعناية بالأظافر

توجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها للعناية بالأظافر، ومنها:[١]

  • ينصح أولاً بتنظيف الأظافر والجلد حولها من الأوساخ، وإزالة المناكير باستخدام الأستيون.
  • وضع الصابون على فرشاة الأسنان وتنظيف الأظافر والجلد بها بلطف.
  • تعقيم أدوات العناية بالأظافر من البكتيريا كما يتم تنظيف وتعقيم فرش المكياج، ويمكن تنظيف أدوات الأظافر باستخدام الماء والصابون، ويفضل بعد ذلك تعقيمها بالكحول الطبية.
  • شراء طلاء الأظافر ذات العلامات التجارية الجيدة، كما هو الحال مع أدوات الماكياج والعناية بالبشرة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، والمكملات الغذائية مثل البيوتين، وفيتامين (هـ)، وزيت السمك، كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الفاصولياء، والمكسرات.


طرق طبيعية للعناية بالأظافر

الثوم

يعد الثوم طريقة فعالة للعناية بالأظافر، كما أنّ لها خصائص تحمي الأظافر من الإصابة بالعدوى لاحتوائها على خصائص مضادة للبكتيريا وللفطريات، ويمكن استخدامها من خلال تقطيع فصوص الثوم إلى أنصاف وفركها بالأظافر، ويفضل إبقائها لبضع دقائق حتى يتم امتصاصها، كما يمكن استخدامها من خلال خلط بعض فصوص الثوم في وعاء للحصول على عجينة، ثم توضع على الأظافر لمدة خمس دقائق، ويفضّل تكرار هذه الطريقة لأسبوع كامل كل يوم للحصول على النتائج المرجوّة.[٢]


فيتامين (هـ)

يعد فيتامين (هـ) عامل أساسي لصحة الأظافر، كما أنّه يحفز من نموها بسرعة، ويمكن استخدامه من خلال مزج أحد الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي مع فيتامين (هـ)، ثم يسخن الخليط قليلاً، وتغمس الأظافر في الخليط وهو دافئ، ويفضّل إبقائها على الأظافر حتى صباح اليوم التالي.[٢]


الليمون وملح البحر

يساعد عصير الليمون وملح البحر على تقوية الأظافر، ويمكن استخدامه من خلال مزج ملعقة من كل من ملح البحر وعصير الليمون الطازج مع نصف ملعقة من الماء الدافىء، ثم غمس الأظافر في الخليط لمدة 15 دقيقةً، ثم غسلها جيداً بالماء، ويفضّل بعد ذلك وضع مرطب اليدين، وينصح بتكرار هذه العملية كل يوم خلال أسبوعين للحصول على نتائج مرضية.[٣]


زيت الزيتون والعسل والبيض

يساعد زيت الزيتون والعسل والبيض على تقوية الأظافر، ويمكن استخدامها من خلال:[٣]

  • مزج 4 ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقتين من العسل في وعاء.
  • إضافة بيضة واحدة إلى المزيج، وخلط المكونات جيداً.
  • وضع الأظافر في المزيج لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقةً.
  • غسل اليدين بالماء الدافئ.
  • تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع لمدةأ سبوعين إلى ثلاثة أسابيع، حيث يمكن أن تصبح الأظافر بعد هذه المدة أقوى وأكثر مرونة، وأقل هشاشة، وتساعد أيضاً هذه الوصفة على ترطيب اليدين.


المراجع

  1. Alexis Rhiannon (24-9-2015), "15 Daily Habits of Women With Amazing Nails"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 11-12-2017. Edited.
  2. ^ أ ب Brown (23-9-2017), "Top 20 Natural Home Remedies For Nail Growth At Home"، www.vkool.com, Retrieved 11-12-2017. Edited.
  3. ^ أ ب "HOW TO STRENGTHEN YOUR NAILS? 4 BEAUTY RECIPES", www.beautyandtips.com, Retrieved 11-12-2017. Edited.