كيف ازيل حفر الوجه

كيف ازيل حفر الوجه

حُفر الوجه

عند شفاء أيّ جرحٍ كان فإنّه يتحوّل في نهاية المطاف إلى حفرةٍ أو ندبةٍ، والحفر بالوجه تأتي بأشكالٍ عديدةٍ ولأسبابٍ مختلفةٍ، مثل: الإصابات، أو حبّ الشباب، أو الحروق، أو الجراحة، وإنّ عمليّة البحث عن طرق لإزالة حفر حبّ الشّباب من الوجه ليس بالأمر السّهل، والكثير من الأشخاص الذين يعانون من الحفر يبحثون عن حلٍّ جذريٍّ لهذا الأمر حتى يتم الحصول على ثقةٍ أكبر وجماليّةٍ ومظهرٍ صحيٍ للبشرة، وبما أنّ الوجه كثير التعرّض إلى البيئة والعناصر المحيطة فهذا قد يجعل من مدة عمليّة إزالة الحفر طويلةً فيجب التحلّي بالصّبر للحصول على النتائج المطلوبة. [١]


متى يمكن أن تظهر حفر الوجه؟

يمكن أن تحدث ندب الوجه في أي عمر، سواء أكان الشخص مراهقًا وتتغير هرموناته أو بالغ، وفي بعض الأحيان قد تظهر نتيجة فقدان الوزن أو ترهل الجسم مع تقدم العمر، فتصبح الندبات التي حدثت في السنوات الماضية أكثر وضوحًا.[٢] وينصح بعلاج حب الشباب فور ظهورها وحتى ولو كانت خفيفة، للوقاية من ظهور الحفر وذلك باتباع روتين جيد للعناية بالبشرة لمنع الإصابة بالالتهاب، وعلاجها بالكريمات أو غسول للوجه، وتجنب الممارسات التي قد تهيج البشرة وتزيد من الالتهاب وإذا لم تنجح فيجب مراجعة طبيب الأمراض الجلدية، للبدء برحلة علاج حب الشباب، فيمكن الحصول على نتائج أفضل عند البدء بالعلاج منذ البداية.[٣]


كيفية تجنّب حفر الوجه

هذه بعض الطّرق التي يجب اتّباعها لتجنّب والتقليل من فرص ظهور الحفر أو الندوب بالوجه: [٤]

  1. علاج الحبوب بأسرع وقتٍ ممكن حال نشوئها حتى لا تتفاقم الحالة وبالتالي حماية البشرة من تكوّن البثور والندوب والحفر الناتجة عن الحبوب.
  2. علاج التهاب الحبوب ومنع تهيّج البشرة الناتج عن غسل الوجه العنيف أو استخدام بعض الكريمات غير المناسبة، وذلك لأنّ الحبوب الملتهبة من أكبر مسببات الحفر بالوجه.
  3. عدم الضغط على الحبوب أو فقعها أو عصرها، وبالأخصّ العقيدات والخرّاجات، فذلك يؤدي إلى تفاقم الحالة والالتهابات الخطيرة وبالتالي نشوء الحفر العميقة التي قد تكون دائمة على الوجه.
  4. معرفة إذا كانت البشرة أكثر عرضةً لتكوّن الحفر، فهناك أشخاص لا تظهر لديهم الحفر بالرغم من إصابتهم بحبّ الشباب، وأشخاص آخرين تكثر الحفر بوجوههم بالرغم من صغر وبساطة حبّ الشباب لديهم، ويتم ذلك من خلال مراجعة طبيب الجلديّة لتحديد ووضع خطة علاجٍ للبشرة.
  5. علاج العقيدات والخرّاجات التي تدمّر أنسجة البشرة وتترك حفراً عميقةً جداً، وذلك عن طريق استشارة الطبيب الذي يحدد العلاج المناسب للبشرة ويجنّبها من تكوّن الحفر.


طرق إزالة حفر الوجه طبيّاً

تتنوع الطّرق الطبيّة التي يستخدمها أطباء الجلديّة لإزالة حفر الوجه، ويتم تحديد الطّريقة بناءً على حالة المريض وسبب ظهور حفر في الوجه، وفيما يأتي بعض الطرق لكيفية التخلص من حفر الوجه:[٥]

  1. تقشير الجلد، الذي يعمل على إزالة طبقاتٍ من الجلد فيحفّز الجسم على إعادة إنتاج خلايا جلد جديدة، وتعالج هذه التقنيّة الحفر السطحيّة وليست العميقة التي تحتاج إلى تقنياتٍ أخرى، وتنقسم أنواع التقشير المستخدمة إلى:
  2. التقشير بالليزر.
  3. التقشير الكيميائيّ.
  4. تصحيح أو حكّ الجلد (بالإنجليزية: Dermabrasion).
  5. الكشط الدقيق للجلد (بالإنجليزية: Microdermabrasion).


  1. حقن الجلد بموادٍ خاصّة كالكولاجين أو عينةٍ من دهون المريض، وذلك لملء الحفر والندوب بالوجه، كما أنّ بعض الحقن تأثيرها مؤقت يستمر من 6 إلى 18 شهراً والبعض الآخر تأثيره دائم.
  2. شدّ الجلد عن طريق استخدام تقنيّة موجات الراديو، التي تحتاج لأكثر من جلسةٍ بالإضافة إلى العناية الشديدة بعد كل جلسة، والحرص على وضع الكريمات الليليّة وواقي الشمس صباحاً.
  3. الوخز بالإبر التي تحفز إنتاج الكولاجين بالجلد، وتحتاج هذه التقنية إلى عدة جلساتٍ يحددها الطبيب، كما تستغرق النتائج بالظهور مدةً طويلةً تصل إلى تسعة أشهرٍ.
  4. عملية جراحيّة موضعيّة تجري داخل العيادة، وهي للحالات التي تكون الحفر بها واضحة وعميقة جداً.
  5. استخدام بعض الكريمات التي يصفها الطبيب بالإضافة إلى ضمادات السيليكون التي تخفف من الحكّة المزعجة وتجعل الجلد أكثر مرونةً وتعمل على تخفيف آثار الحفر حتى تتلاشى، وحتى يتم الحصول على أفضل النتائج يجب الاستمرار بوضع هذه المنتجات.


طرق إزالة حفر الوجه طبيعياً

يمكن علاج الحفر في الوجه بالأعشاب أو الوصفات الطبيعية، والتي يمكن عملها بالمنزل بكلّ سهولةٍ، وتضمن ما يأتي:


زيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون على تخفيف حفر الوجه وتفتيح الحفر الدّاكنة. [٦]


المكونات: ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة الاستعمال: يُدهن الوجه بزيت الزيتون على طريقة المساج ببطءٍ، ثم توضع منشفةً مبخّرةً على الوجه حيث تعمل على تفتيح مسامات الوجه وجعله أكثر نعومةً، ثم تُترك المنشفة على الوجه حتّى تبرد ثم تُزال ويمسح الزيت من الوجه.


كربونات الصوديوم

تعد كربونات الصوديوم من المقشّرات الطبيعيّة التي أثبتت كفاءتها بالتخلّص من البقع الدّاكنة وحفر الوجه.[٦]


المكونات: ملعقة كبيرة من كربونات الصوديوم، ملعقة صغيرة من الماء.

طريقة الاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض حتى يتم الحصول على عجينةٍ، تُوضع العجينة على الوجه ويتم الفرك بحركاتٍ دائريةٍ، بعدها يُغسل الوجه بالماء الفاتر وينشّف جيداً.


عصير الليمون

يعد عصير الليمون حمض ألفا-هيدروكسي طبيعي ويستخدم لإخفاء الحفر والندوب، وتنشيط الجلد، وتعزيز الشفاء، وينصح بتكرار وضع الليمون على الوجه كل يومين أو ثلاثة أيام للحصول على النتائج المرجوة. [٧]

المكونات: عصير ليمونة واحدة، قطعة قطن

طريقة الاستعمال: يمكن تخفيف العصير بالماء إذا كانت البشرة حساسة، ثم تغمر قطعة القطن بالعصير وتوضع على الحفر ثم تترك لتجف تماماً، بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء البارد وينشّف جيداً، ويرطّب الوجه بمرطبٍ طبيعيّ.


الخيار

يعد الخيار من أكثر العناصر شعبيةً لعلاج مشاكل الوجه، فهو مرطبّ رائع للبشرة ويحتوي على الكثير من العناصر الضروريّة للجلد، مثل فيتامين A وفيتامين C بالإضافة إلى المغنيسيوم، وللحصول على أفضل النتائج يُنصح بوضع الخيار على الوجه يومياً.[٨]


المكونات: خيارة واحدة.

طريقة الاستعمال: تقطّع الخيارة إلى شرائحٍ رقيقة، ثم توضع على الوجه مع التركيز على مناطق الحفر، وتترك الشرائح على الوجه لمدة 30 دقيقة، بعدها يُغسل الوجه بالماء البارد وينشّف جيداً.


الألوفيرا

تساعد الألوفيرا على علاج تورّم البشرة بالإضافة إلى تجديد الأنسجة التالفة وتعزيز عملية الشفاء، وينصح باستخدام جل الألوفيرا الطّازج الذي يتم استخراجه من ورقة نبات الصّبار بدلاً من المستحضرات التجميليّة التي تحتوي عليها، وينصح بتكرار وضع الألوفيرا على حفر الوجه مرّتين يومياً للحصول على النتائج خلال أيام قليلة.[٩]


المكونات: ورقة صبّار.

طريقة الاستعمال: تقشّر ورقة الصّبار وتزال منها القشرة الخارجية، ويستخرج الجل منها ويوضع على حفر الوجه ويترك لمدة نصف ساعة تقريباً، ثم يغسل الوجه جيداً وينشَف.


البطاطا

يمكن للبطاطا أن تزيل حفر الوجه بكفاءةٍ عاليةٍ إذا استخدمت باستمرار على الوجه، فينصح باستخدامها من ثلاث إلى أربع مرات بالأسبوع لمدة شهر أو شهرين بناءً على حالة الحفر وشدّتها. [٩]


المكونات: حبة بطاطا طازجة.

طريقة الاستعمال: تقشّر حبة البطاطا إلى شرائح دائريّة، ثم يتم فرك الشريحة على الوجه بحركاتٍ دائريّةٍ، يتم الاستمرار بذلك حتى تجف شريحة البطاطا، وتوضع أخرى على الوجه وتكرر الخطوات نفسها لمدة 15-20 دقيقة، ثم يترك الوجه حتى يمتص عصير البطاطا ثم يغسل وينشّف جيداً ويرطّب بالمرطب المناسب للبشرة.


قناع الليمون والعسل

يعمل هذا القناع على إزالة الحفر الناتجة عن حبّ الشباب والتخلّص منها، فالليمون مبيّض طبيعي يحتوي على فيتامين C الذي يساعد على بناء الكولاجين، وتخفيف الندبات والبقع الدّاكنة والاحمرار، أمّا العسل الذي يعرف بدوره بالتخلّص من حبّ الشباب فهو فعّال أيضاً بالتخفيف من آثاره، ويكرر هذا القناع يومياً لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على الأقل. [٩]


المكونات: عصير حبتان من الليمون، ملعقة كبيرة من العسل، قطعة قطن.

طريقة الاستعمال: يخلط عصير الليمون والعسل جيداً ثم تُغمر قطعة القطن بالخليط، ثم توضع قطعة القطن المغمورة على الوجه أو على الحفر مباشرةً ويترك الخليط على الوجه لمدة 10-15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء وينشّف جيداً.


قناع العسل والشوفان

يعمل هذا القناع على إزالة الحفر والندوب. [٩]

المكونات: ملعقتان كبيرتان من العسل، ربع كوب من الشوفان.

طريقة الاستعمال: تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على حفر الوجه، ويترك لمدة 15-20 دقيقة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر وينشّف جيداً.



ما فاعلية العلاجات الحديثة والواعدة لحفر الوجه؟

تعتمد العلاجات على شدة الندوب، واستجابة البشرة للعلاج الذي قد يقترحه طبيب الأمراض الجلدية، فلا يمكن اعتماد تقنية معينة واعتبارها أفضل علاج لآثار حب الشباب والحفر، إلا أنَّ التقنيات المتوفرة قد تساعد إلى حد كبير على التخفيف منها، فمثلًا تعد تقنية كشط الجلد (Dermabrasion) الأكثر فعالية والأكثر شيوعًا، لعلاج ندب الوجه الناتجة عن حب الشباب بعد التخلص منها، إذ قد تُساعد على خفض الندب بنسبة 50% لدى معظم الأشخاص، ويشار إلى تتم عادةً عند الطبيب المختص، وقد تسبب بعض المضاعفات كالعدوى واسمرار الوجه أو احمراره وتورمه، إضافةً لكونها غير مناسبة لأصحاب البشرة الحساسة.[١٠]



أما عن فعالية تقنية العلاج بالليزر التي تعمل على إزالة الطبقة العليا من الجلد لتجديدها مما يساعد على تقليل ظهور الندب فهي غير مناسبة لجميع الأفراد وأنواع البشرة،[١١] إذ يشار إلى أنها غير فعالة للأفراد أصحاب البشرة الداكنة، والذين يعانون من حب الشباب المستمر،[١٠] لذا قد يلجأ الطبيب لاستخدام الليزر الجزئي (Fractional laser therapy) الذي يعمل على مستوى أعمق من تقنية العلاج بالليزر أو كشط الجلد، وتمتاز بكونها لا تحتاج وقتًا طويلًا للشفاء.[١٢]

المراجع

  1. healthline (10-07-2016), "Treatment options for facial scars"، health line, Retrieved 28-05-2017.
  2. "Can Acne Scars Be Removed?", kidshealth, Retrieved 21/8/2021. Edited.
  3. "Acne Scars 101: A Complete Guide to Getting Smooth Skin Again", everydayhealth, Retrieved 21/8/2021. Edited.
  4. verywell (15-07-2007), "How To Prevent Acne Scars"، verywell, Retrieved 29-05-2017.
  5. American Academy of Dermatology (21-01-2014), "Acne scars: Diagnosis and treatment"، American Academy of Dermatology, Retrieved 29-05-2017.
  6. ^ أ ب ahana (22-02-2017), "How To Remove And Reduce Facial Scars?"، style craze, Retrieved 29-05-2017.
  7. "Can You Use Lemon Juice for Acne Scars?", www.verywellhealth.com, Retrieved 30/6/2022. Edited.
  8. "5 EASY PEASY SOLUTIONS TO REDUCING ACNE SCARS", bebeautiful, Retrieved 30/6/2022. Edited.
  9. ^ أ ب ت ث sara (12-03-2015), "11 Top Remedies to Remove Acne Scars"، rapidhomeremedies, Retrieved 29-05-2017.
  10. ^ أ ب "Treatment Options for Facial Scars", healthline, Retrieved 21/8/2021. Edited.
  11. "The best ways to get rid of acne scars", medicalnewstoday, Retrieved 21/8/2021. Edited.
  12. "Can Acne Scars Be Removed?", kidshealth, Retrieved 21/8/2021. Edited.
1473 مشاهدة
للأعلى للأسفل