كيف ازيل سواد الركب والاكواع

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٢ ، ٢٨ يناير ٢٠١٨
كيف ازيل سواد الركب والاكواع

الليمون

يساعد الليمون على التخلّص من البقع الموجودة على البشرة مثل منطقة تحت الذراعين، وعلى الركبتين، وذلك من خلال تقطيع الليمونة إلى شرائح رقيقة بالسكين، ووضعها جانباً على طبق حتى الانتهاء من الاستحمام، ثمّ استخدام الليف، أو حجر الخفاف، وفرك الجلد به، وبعد الانتهاء من الاستحمام تجفّف البشرة جيداً، وتُفرك منطقة تحت الذراعين، والكوعين، والركبتين بشرائح الليمون، مع الحرص على ترك عصارة الليمون على البشرة لمدّة 30 دقيقة، ومن ثمّ تُغسل المنطقة بالماء الدافىء، وللحصول على أفضل النتائج، تُكرّر العملية يومياً بعد الاستحمام، ويوضع مرطب بعد غسل الليمون لمنع جفاف البشرة.[١]


زيت جوز الهند

يعدّ زيت جوز الهند من أفضل العلاجات المنزلية للمناطق الداكنة في البشرة، خاصة منطقة الكوعين، والركبتين، بسبب احتوائه على فيتامين هـ الذي يمنع جفاف البشرة، ويفتّحها، بالإضافة إلى أنّه يساعد على إصلاح البشرة التالفة، والداكنة، ويمكن استخدام زيت جوز الهند بالطرق الآتية:[٢]

  • يوضع زيت جوز الهند على المرفقين، والركبتين بعد الاستحمام، ويُدلّك برفق لحوالي 1-2 دقيقة، وتُكرّر العملية أكثر من مرة في اليوم لمنع جفاف البشرة.
  • يتم تحضير خليط يتكون من: ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثمّ يتمّ تطبيق الخليط على الركبتين، والمرفقين، ويترك لحوالي 15-20 دقيقة، ثمّ يغسل بالماء، أو بمناشف ورقية، وللحصول على أفضل النتائج يجب تطبيق الوصفة مرة واحدة يومياً.
  • يتم تحضير خليط يتكون من: ملعقة كبيرة من مسحوق الجوز، وبعض جوز الهند، ثمّ الخلط جيداً حتى الحصول على عجينة سميكة، ومن ثمّ توضع على المرفقين، والكوعين لتقشير خلايا البشرة الميتة، أو البقع الداكنة، ويفضّل القيام بها بشكل منتظم من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.


العلاجات الطبية

قد لا تأتي العلاجات المنزلية، والممارسات الصحية بثمارها في التخلّص من البقع السوداء على المرفقين، والركبتين، لذلك تستدعي الحاجة إلى علاجات أقوى لمحاربة فرط التصبغ، ومنها:[٣]

  • العلاجات دون وصفة طبية: منتجات تفتيح البشرة التي تباع دون وصفة طبية، حيث تعدّ أول خيار في العلاجات الطبية، ويمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على هيدروكينون (بالإنجليزية: hydroquinone)، وهو مركب يعمل على تفتيح تصبّغ البشرة الداكنة، أو استخدام منتجات تحتوي على حمض الليبو هيدروكسي (بالإنجليزية: lipo-hydroxyl)، ومن سليبات المنتجات التي تستخدم دون وصفة طبية في كونها تصبح مكلفة مع الوقت، وقد تأخذ فترة العلاج عدّة أسابيع، أو حتى أشهر حتى تظهر النتيجة المرجوة، ومن الآثار الجانبية لاستخدامها: التهيج، وتقشرالبشرة، وزيادة حساسية الشمس.
  • العلاجات بوصفة طبية: إذا فشل العلاج السابق، فهناك العديد من العلاجات المرفقة بوصفة طبية تساعد على تفتيح البشرة، ولكن يُحرَص على استشارة أخصائي الرعاية الصحية أولاً قبل الإقدام على استخدامها، وقد تشمل هذه المنتجات مكوّنات مثل: الهيدروكينون (بالإنجليزية: hydroquinone)، وغيرها من عوامل التبيض.
  • العلاج بالليزر: يستخدم الليزر لعلاج الحالات الخطيرة، أو الصعبة، ولكن من أخطار هذا العلاج ظهور الندوب التي من الممكن أن تجعل المرفقين، والركبتين أغمق مع نهاية المطاف.


المراجع

  1. JONAE FREDERICKS (18-7-2017), "How to Get Rid of Dark Underarms & Knees"، www.livestrong.com, Retrieved 24-1-2018. Edited.
  2. Brown (25-4-2017), "How to get rid of dark knees and elbows naturally & fast"، www.vkool.com, Retrieved 24-1-2018. Edited.
  3. Cynthia Cobb (27-10-2017), "Remedies for Dark Elbows"، www.healthline.com/, Retrieved 24-1-2018. Edited.