كيف اغسل السجاد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٩ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٧
كيف اغسل السجاد

الماء والصابون لإزالة البقع

يمكن إزالة البقع عن السجاد عن طريق الخطوات الآتية:[١]

  • إزالة الماء: قبل التعمق في التنظيف، من الأفضل إزالة أكبر قدرٍ من الماء، وذلك من خلال أخذ قطعة قماشٍ نظيفةٍ، والضغط على البقعة المائية حتّى ينتقل الماء من السجاد إلى قطعة القماش، كما يمكن استخدام المناشف الورقية مع وضع ثقلٍ عليها، وتركه لمدّة ساعةٍ لامتصاص أكبر قدرٍ من الماء.
  • إزالة الرواسب والأوساخ: يمكن إزالة الأوساخ العالقة على السجاد من خلال استخدام خليطٍ من الماء والصابون، بشرط أن لا يكون الصابون أحد أنواع المبيضات، وفرك البقعة بقطعة قماشٍ مبللة بالخليط.


خلطة منزلية لآلة غسل السجاد

إنّ التنظيف العميق للسجاد يُخلصه من المواد المسببة للحساسية وعث الغبار، ويعتقد معظم الناس أنّ ذلك يتمّ فقط عن طريق استخدام المنظفات الكيميائية، ولكن يمكن الحصول على هذه النتيجة بتحضير خلطةٍ منزلية، واستخدامها في آلة غسل السجاد، وهذه الوصفة عبارة عن مزيجٍ من:[٢]

  • ثلاثة أرباع كوبٍ من بيروكسيد الهيدروجين.
  • ربع كوبٍ من الخل الأبيض.
  • ملعقتا طعامٍ من سائل غسل الصحون.
  • خمس قطراتٍ من أحد أنواع الزيوت الأساسية.
  • ملعقتان من منعم الأنسجة.
  • أربعة لترات ونصف من الماء الساخن.


تنظيف السجاد المبلل

إذا استمر بلل السجاد لمدّةٍ تزيد عن 24 ساعة، فمن الأفضل استبدال السجادة، أمّا إذا كانت الفترة أقل، فيمكن تنظيفه وذلك بإزالتها، وتنظيفها خارجاً، أمّا إذا كانت مثبتة ولا يمكن إزالتها فيجب تجفيفها في أسرع وقتٍ ممكن؛ لتقليل نمو العفن، ويمكن ذلك من خلال استخدام نظام الشفط الجاف، وتحريك الهواء في المكان بتشغيل مكيّف الهواء، والمراوح، والإبقاء على النوافذ مفتوحة، ولتقليل رائحة الرطوبة يمكن رش صودا الخبز على السجاد، وتركها طوال الليل، ثمّ تنظيفها عن طريق الشفط مرتين، مع مراعاة القيام بحركاتٍ معاكسةٍ في عملية الشفط الثانية.[٣]


المراجع

  1. "How to Remove Water Stains From Carpet", www.wikihow.com, Retrieved 21-10-2017. Edited.
  2. Ali Lawrence, "7 Carpet Cleaning Hacks You Need for Spring Cleaning"، www.lifehack.org, Retrieved 21-10-2017. Edited.
  3. Ann Braaten, "Cleaning Flood-Damaged Carpets and Rugs"، www.ag.ndsu.edu, Retrieved 21-10-2017. Edited.