كيف اغسل الشماغ الجديد

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ١٩ يناير ٢٠١٥
كيف اغسل الشماغ الجديد

من بين الألبسة التي تخصّ الرّجال في الوطن العربي وخصوصاً دول الخليج وبلاد الشّام هو الثّوب الأبيض والشّماغ ، والشّماغ هو عبارة عن غطاء على شكل مربع يتم ثنيه على طبقتين ويتم وضعه على الرأس ، والشّماغ له عدة ألوان منها الأبيض والأحمر والأسود نذكر أن قماش الشّماغ قماشاً ناعماً، ويتكون من خيوط رقيقة جداً تم حياكتها بشكل متقن وتكون على شكل تطريزة معينة ، والرجل العربي عندما يلبس الشّماغ على الرأس يصبح مظهره الشخصي ذا هيبة عالية، والشّماغ مكمل لمظهر الثوب عند إرتدائه ويحمي الرأس من البرد في الشتاء وحرارة الجو في الصيف . يعتبر الشّماغ اليوم ما زال مطلوباً ولباساً تقليديا في بعض الدول العربية .


ذكرنا أنّ الشّماغ هو غطاء يستخدم للرأس وبذلك لا يتعرض للكثير من الأوساخ ولا يتعرض للعرق . قد يجهل من يرد أن يغسل الشّماغ هذه النقاط ولكن ماذا لو كان الشّماغ جديداً ولم يتم لبسه إلا مرة واحدة ، وهل يتم غسل الشّماغ حتى لو كان جديداً ؟ هذه الأسئلة سنتمكن من الإجابة عليها . ذكرنا إنّ الشّماغ يتكون من خطوط رقيقة جداً محاكة أو منسوجة بشكل متقن وعلى شكل معين يميز به الشّماغ ، نذكر أن الشّماغ إذا كان لونه أبيضاً أو أهدابه بيضاء بالرغم من خيوطه الحمراء أو السوداء لا يستعمل الكلور أو المبيض في الغسيل لأنّ ذلك يؤدي لإصفرار اللون الأبيض للشماغ ويفسده .


يلجأ البعض لغسل الشّماغ الجديد بالرغم من عدم إرتدائه عند شرائه إلى غسله بالرغم من نظافته والسبب في ذلك يرجع إلى أن الشّماغ يكون قاسياً وجافاً ويتم غسله حتى يصبع ليناً وناعماً لإنه أحياناً يتم إضافة النشا إليه بنسب معينة حتى قاسياً قليلاً . في هذه الحالة ننصح بوضع الشّماغ الجديد في وعاء به ماء دافئ وليس ساخناً ونضع نصف ملعقة من الملح للماء ويتم نقعه في الماء لمدة ثلاث ساعات ثم نقوم بإخراجه من الماء ونقوم بنشره على منشر الغسيل في الشمس ثم نقوم بكويه بعد أن ينشف .


بعض طرق غسل الشّماغ الجديد يتم وضع ماء وقليل من سائل معطر ومنعم الألبسة للماء ونقوم بترك الشّماغ فيه مدة ساعتين ويفضل إما ماء بارد أو ماء دافئ ثم نقوم بنشره في الشمس . نذكر إن الشّماغ الجديد عندما يغسل لا يحتاج إلى فرك فقط نقع ونضعه في الشمس حتى لا تتلف أنسجة الشّماغ .