كيف العناية بالقدمين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٦ ، ٢١ مارس ٢٠١٨
كيف العناية بالقدمين

ارتداء الأحذية المريحة

عند شراء الأحذية يجب مراعاة الأمور الآتية:[١]

  • حجم الحذاء: للحفاظ على صحة القدمين يجب أن يكون حجم الحذاء مناسباً لحجم القدم؛ فالحذاء الضيّق قد يسّبب إصبع القدم المطرقيّة (بالإنجليزية: Hammertoe)، أو مسمار القدم (بالإنجليزية: foot corn)، أو الظفر الناشب (بالإنجليزية: Ingrown nail)، وعلى عكس ذلك فإنّ ارتداء الحذاء الواسع يمنع كعب القدم من الاستقرار والثبات أثناء المشي، مما يسبّب القروح والتهاب الكعب، لذا يُنصح بشرائه عندما تكون القدم متمددة طوال اليوم، أي بعد العمل، لتكون القدم في أكبر حجم لها، ومن الضروري أيضاً مراعاة احتمالية تغيير حجم القدم مع تغيّر العمر.
  • كعب الحذاء: يجب التقليل قدر الإمكان من ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، لأنّها قد تسبّب تشوهات وآلام في عظام القدم على المدى البعيد، لذا يجب استخدام حذاء رياضي مسطّح للارتداء اليومي.
  • نوعيّة الحذاء: إنّ ارتداء الأحذية المصنوعة من المواد البلاستيكية تمنع تعرّض القدمين للحرارة والرطوبة، ويمنع التنفّس الصحيح لهما، لذلك يُفضّل استبدالها بأحذية مصنوعة من مواد طبيعيّة، مثل: الجلد، والقطن، حيث تسمح بدخول الهواء والرطوبة، أو استخدام الأحذية الرياضيّة المصنوعة من مواد خاصة جيّدة لصحّة القدمين.
ملاحظة: يُنصح بتهوية الحذاء جيّدا قبل ارتدائه، وذلك لتجنّب تعرّق القدمين.

الاعتناء بنظافة القدمين

يُعدّ الاهتمام بنظافة القدمين أمراً مهماً جداً، لذلك يجب غسل القدمين يومياً باستخدام الماء الدافىء والصابون، مع عدم نقعهم، لأنّ ذلك يسبّب جفاف البشرة، كما يجب الانتباه إلى تجفيف القدمين جيّداً بعدها، خاصّةً بين الأصابع لمنع الالتهابات الفطرية، مثل: القدم الرياضي، وبعد التأكّد من جفاف البشرة يتمّ تطبيق كريم مرطب على القدم، ما عدا بين الأصابع، ويمكن استخدام حجر الخفاف معه للتخلص من الجلد القاسي والدُشْبُذ (بالإنجليزية: Calluses)، مع الحرص على استخدامه بلطف ودون مالبغة؛ حتى لا ينمو مجدّداً أقسى من السابق.[٢]


تقليم الأظافر

يُعتبر تقليم وقصّ الأظافر بالطريقة الصحيحة أمراً مهمّاً جداً في حماية القدم من الأمراض التي قد تصيبها، مثل: الظفر الناشب، حيث يحدث بسبب تقليم الأظافر بشكل غير صحيح وقريب من الجلد، لذا يجب استخدام مقصّ أظافر جيّد، وقصّ الأظافر بشكل مستقيم من دون تقويس عند الحواف.[٣]


المراجع

  1. ED GRABIANOWSKI, "5 Ways to Take Care of Your Feet Every Day"، www.health.howstuffworks.com, Retrieved 1-3-2018. Edited.
  2. "10 tips on foot care", www.nhs.uk,11-12-2015، Retrieved 1-3-2018. Edited.
  3. LINDA RAY (14-8-2017), "How to Take Care of the Feet & Toenails of the Elderly"، www.livestrong.com, Retrieved 1-3-2018. Edited.