كيف تؤثر التقنيات في المجتمعات سلباً وإيجاباً

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٢٤ مايو ٢٠١٨
كيف تؤثر التقنيات في المجتمعات سلباً وإيجاباً

أثر التقنيات في المجتمعات

تطلق التقنيات على الطريقة والأسلوب والأدوات المستخدمة في القيام بالمهمات المختلفة باستخدام العلم والمهارات والأفكار المبتكرة.[١]حيث كان للعلم والتطور التكنولوجي في استخدام تقنياتٍ حديثةٍ في العديد من المجالات أثراً كبيراً،فغيرت الطرق التي نتواصل بها، إضافة لتغيرالطريقة التي نعمل بها، وسائل النقل وحتى أماكن السكن، وغيرت نوعية الحياة التي نعيشها وجعلتها أسهل.[٢]


إيجابيات استخدام التقنيات

لقد أدى استخدام التقنيات الحديثة باستخدام الآلات والأدوات والأجهزة الحديثة سواء أكانت مادية مرئية، أو غير ملموسة مثل الإنترنت وبرمجيات الكمبيوتر المختلفة لإيجابيات وفوائد عديدة منها:[٣]

  • زيادة إنتاج الغذاء: مع استخدام أساليب وتقنيات الزراعة الحديثة، استطاع المزارع زيادة إنتاجيته، حيث ساعدت الجرارات والآلات وتقنيات الري الحديثة في زراعة الأراضي القاحلة بسهولة.
  • زيادة الإنتاج الصناعي: عملت التقنيات المستخدمة في قطاع الصناعة على سهولة القيام بالصناعات بفعاليةٍ وكفاءة وزادت من عملية إنتاج البضائع والسلع.
  • توفير الراحة: جعلت التقنيات حياة الأشخاص مفعمة بالراحة، فاستخدام المراوح، السيارات، الهواتف الخلوية جعل الحياة تسير بكل راحةٍ وسلاسة.
  • تحسين الرعاية الصحية: حسنت التقنيات الحديثة من الرعاية الصحية، عند استخدام جهاز مراقبة ضغط الدم، وقياس نسبة الجلوكوز، وأجهزة الأشعة المختلفة، هذه جعلت من تشخيص الأمراض أكثر دقةً وبالتالي وفّرت علاج فعال وسريع بنفس الوقت للمرضى.
  • تطوّر النظام التعليمي: حيث عملت التقنيات المستخدمة في عملية التعليم مثل الإنترنت على جعل التعليم ذاتياً بحيث يستطيع الطالب البحث عن كل ما يحتاجه من معلومات دون الحاجة للرجوع للمعلم، وعملت على خفض تكاليف التعلّم فلا حاجة لشراء الكتب، باستطاعة الطالب تنزيل الكتب المختلفة والاحتفاظ بها على جهاز الكمبيتر الخاص به، كما سمحت التقنيات المستخدمة في تطوير عملية التدريس، فاستطاع المعلم عن طريق المؤتمرات عبر الويب من الوصول لجميع الطلاب بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة.[٤]


سلبيات استخدام التقنيات

بالإضافة للإيجابيات الكثيرة والمتعددة لاستخدام التقنيات في حياتنا، إلا أنّه لاتخلو من وجود سلبيات عند استعمالها ومنها:[٥]

  • زيادة العزلة: مع استخدام التقنيات الحديثة من شبكة إنترنت، ألعابٍ إلكترونية وغيرها، أصبح الناس أكثر عزلة، بحيث أهملوا الحياة الحقيقية، وحلت كثير من طرق الإتصال الحديثة محل الطرق التقليدية في التفاعل والتواصل مع الآخرين، وهذا أدى للشعور بالوحدة والعزلة.
  • فقدان الوظائف: حيث حلّت الروبوتات محل الطاقات البشرية في الوظائف، وعلى الرغم من حسناتها الكثيرة في زيادة الإنتاج وكفائتة، إلا أنها أسفرت عن التخلي عن الموظفين لأنهم أصبحوا زيادةً عن الحاجة ولا حاجة لخدماتهم.
  • فقدان الأمان: مع استخدام التقنيات الحديثة في السيارات، الهواتف المحمولة، الحسابات البنكية وغيرها، بحيث أصبحت جميعها متصلةً بشبكة الإنترنت أصبحت لدينا مشكلة القرصنة والاستيلاء عليها من قبل قراصنة الأنترنت مما يهدد الأمان المفترض حدوثه باستخدام هذه التقنيات.
  • أسلحة الدمار الشامل: ساعدت التكنولوجيا والتقنيات الحديثة على اختراع وتصنيع أسلحة حربٍ فتاكة، وعند وقوعها بالأيدي الخاطئة التي قد تستعملها لأسبابٍ أنانية، سيتم إلحاق ضرراً بالغاً للطبيعة، وستصبح الكثير من الأماكن غير صالحة للسكن.


المراجع

  1. "technique", www.dictionary.com, Retrieved 22-5-2018. Edited.
  2. James Burke, Jules Bergman، Isaac Asimov ، "THE IMPACT OF SCIENCE ON SOCIETY "، nasa.gov, Retrieved 22-5-2018. Edited.
  3. "Technology: Advantages and Disadvantages of Technology", www.importantindia.com,11-3-2016، Retrieved 22-5-2018. Edited.
  4. "10 Top Advantages and Disadvantages of Technology in Education", greengarageblog.org, Retrieved 22-5-2018. Edited.
  5. Karehka Ramey (6-11-2012), "MODERN TECHNOLOGY ADVANTAGES AND DISADVANTAGES"، www.useoftechnology.com, Retrieved 22-5-2018. Edited.