كيف تبني علاقات اجتماعية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
كيف تبني علاقات اجتماعية

إتقان مهارات التواصل

يساعد اكتساب مهارات التواصل الاجتماعي واتقانها في تعزيز قدرة الفرد على التوافق مع من من حوله، وإجبارهم طوعاً على الاستماع إلى أفكاره، وتقوم مهارات التواصل الاجتماعي على:[١]

  • التحدث بكلمات واضحة ومختصرة خلال اللقاءات ووالاجتماعات خاصةً اجتماعات العمل، والوصول إلى مغزى الحديث بسرعة وبشكل مباشر، ويمكن أن يساعد طرح الأمثلة في توضيح المشاعر بشكل أفضل.
  • الاستماع جيداً لما يقوله الآخرين، وذلك من خلال الانتباه لنبرة كلامهم ولهجتهم ولغة أجسادهم وطريقة تفوههم بالكلمات والجمل، من أجل تجنب حدوث النزاعات التي تحدث بسبب سوء الفهم أو عدم الاستماع الجيد للحديث.
  • تجنب سوء الظن في الاتصالات المكتوبة، إذ يمكن أن تظهر والعبارات بعض الكلمات بمظهر قاسي وبارد عند التعبير عنها في وسائل الاتصال المكتوبة، خاصةً لكونها خالية من التواصل المباشر الذي يكشف عن لهجة المتحدث ولغة جسده.


تطوير الذكاء العاطفي

يرتبط الذكاء العاطفي بالكفاءة الاجتماعية للفرد، والتي تتمثل في قدرته على تكوين علاقات اجتماعية سوية مع من حوله، وفهم طبيعة تفاعلاته مع الأشخاص المقربين منه، وتحليل عواطفهم واستيعابها، ويمكن تطوير مستوى الذكاء العاطفي من خلال الوصول إلى درجات عالية من إدراك الذات، والتقييم الدقيق لنقاط القوة، واختيار الأفعال وردود الفعل المناسبة بحسب الموقف مع مراعاة مشاعر الآخرين.[٢]


الاستفادة من تجارب الآخرين

تعتبر المراقبة والملاحظة أولى المهارات التي تساعد في تعلم الأشياء الجديدة، ويمكن استغلال هذه المهارات في تعلم كيفية بناء علاقات اجتماعية ناجحة من خلال مراقبة الشخصيات الاجتماعية والواثقة بنفسها، وتعلم السلوكيات والإيماءات التي تقوم بها عند تفاعلها مع أشخاص جدد وتقليدها، وللتمكن من تحقيق ذلك ينصح بإظهار درجة عالية من الثقة بالنفس وإخفاء مشاعر القلق أثناء التفاعل مع الآخرين، وعدم الإكتراث لما قد يظنه البعض أو الأحكام المسبقة التي قد يطلقونها.[٣]


المراجع

  1. "20 Interpersonal Communication Skills, Activities, And Strategies", vkool.com,7-5-2014، Retrieved 3-7-2018. Edited.
  2. MIGUEL CAVAZOS (13-6-2017), "Interpersonal Communication & Human Relationships "، www.livestrong.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  3. "HOW TO GET OVER SHYNESS AND EMBARRASSMENT WHILE TALKING TO NEW PEOPLE?", www.beautyandtips.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.