كيف تبيع وتشتري الأسهم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٧ مايو ٢٠١٨
كيف تبيع وتشتري الأسهم

بيع وشراء الأسهم

للقيام بعملية بيع وشراء الأسهم التجارية، يتعين اتباع الخطوات التالية:[١]

  • تحديد الكيفية التي ستتم بها عملية الشراء والبيع سواءٌ كانت عن طريق مواقع وسطاء التجارة الإلكترونية أو بالطريقة المباشرة وجهاً لوجه مع الوسيط التجاري.
  • معاينة الأسهم المطروحة وتقرير ماهو مناسب للشراء/البيع، تحديد السعر الذي سيتم به الشراء/البيع والطريقة التي ستتم بها إما طلب شراء حالي market order أو طلب شراء آجل limit order.
  • تفادي دفع رسوم الوسيط التجاري، حيث يمكن إجراء عملية شراء الأسهم مباشرة من الشركة الطارجة للأسهم.


اما الفرق بين Market order والـlimit order فيتلخص كما يلي، أن الـMarket order هو عملية شراء الأسهم بالسعر المطروح في السوق باللحظة التي ينوي الشخص الشراء، أما الـLimit order هو عملية شراء الأسهم بسعر معين يحدده الشخص، بحيث تتم عملية الشراء حينما يصل سعر السهم للحد الذي وضعه التاجر.


تعريف لمفهوم الأسهم

تسعى أي شركة نحو النمو والتطور في مجالها، لذلك تسعى للإستثمار في مجال عملها عن طريق الأسهم، فالأسهم تمنح فرصة للشركة برفع رأس مالها عن طريق بيع وشراء منتاجتها على شكل أسهم وسندات (stocks, shares, equities)، حيث يمكن تشبيه السهم بقطعة الكيك المأخوذة من قالب كامل التي تعطي صاحبها/مشتريها صفة الشريك في المجموع العام لأعمال الشركة.[٢]


مخاطر تجارة الأسهم

يُعد الإستثمار والعمل في الأسهم عملاً محفوفاً بالمخاطر، منها مخاطر يمكن السيطرة عليها ومنها ما يمكن تجنبه بالأساس وحتى منها ما لا يمكن تجنبه، إن خيارات الإستثمار المدروسة جيداً والمحقِقة للأهداف المرسومة ولخطة الطوارئ المتعلقة بمخاطر الإستثمار تقلل من الأضرار الناتجة عن العقبات والمخاطر المحتملة. نذكر تالياً بعض المخاطر التي تحصل من استثمار الأسهم والاستراتيجية المناسب اتجاذها لمواجهتها:[٣]

  • مخاطر اقتصادية تضر باقتصاد البلدان بشكل عام، وللمستثمرين المبتدئين في مجال الأسهم فإن أفضل ما يمكن عمله لتفادي تفاقم المشكلة هو أن التنحي جانباً من سوق الأسهم أو الاحتماء بشركات قوية بشراء الأسهم منها.
  • التضخم المالي والذي بدوره يفرض ضرائب إضافية على كل فرد من المجتمع وبالتالي ينعكس سلباً على الوضع الإقتصادي ويتسبب بركود عام.
  • خطورة على قيمة الأسهم وتحدث عند انهيار سوق الأسهم، فالأسهم الجيدة والسيئة كلها ستضرر على حد سواء.
  • الحرص الزائد وهو ليس بالامر السيء جداً في عالم الاستثمار، لكن على الجانب الآخر منه فإن عدم خوض المخاطر والمجازفات في الاستثمار فإن من شانه تقليص حجم فرص الوصول للأهداف المنشودة.


المراجع

  1. "How to Buy a Stock", guides.wsj, Retrieved 17-4-2018. Edited.
  2. "What are stocks & shares?", share, Retrieved 17-4-2018. Edited.
  3. KEN LITTLE (9-9-2017), "Major Types of Risk for Stock Investors"، thebalance, Retrieved 17-4-2018. Edited.