كيف تتخلص من البشرة الدهنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٩ ، ١٠ أبريل ٢٠١٨
كيف تتخلص من البشرة الدهنية

بعض طرق التخلّص من البشرة الدهنيّة

تتسبّب البشرة الدهنيّة ببعض المشكلات مثل اللمعان غير المرغوب به، وظهور حب الشباب، ولا يمكن تغيير نوع البشرة؛ لأنّ ذلك يتبع الجينات الخاصة بكل إنسان، ويساعد اتّباع بعض الخطوات البسيطة على العناية بهذا النوع من البشرة، وجعل إنتاج الدهون تحت السيطرة وفقاً لمايو كلينك، ومن هذه الخطوات:[١]

  • غسل البشرة بغسول خاص بحب الشباب مرتين يومياً، في الصباح وقبل النوم، وذلك باختيار أحد المنتجات التي تحتوي على بيروكسيد البنزويل، أو حمض ألفا هيدروكسي، أو حمض الساليسيلك كعناصر نشطة فيه، مع مراعاة عدم غسلها أكثر من اللازم كي لا تصبح جافة، وتعوّض ذلك بإنتاج المزيد من الزيوت.
  • استخدام تونر لا يحتوي على الكحول؛ فالكحول يتسبب في جفاف البشرة بشدة، وينصح باستخدام تونر يحتوي على البندق، فهو يعمل على إزالة الدهون الزائدة مع الحفاظ على رطوبة البشرة.
  • استخدام كريم واقٍ للشمس في الصباح بدلاً من مرطب البشرة، فالبشرة الدّهنية تحافظ على رطوبتها، ويُنصح باختيار الأنواع التي تحتوي على المعادن وبخاصة الزنك، ويعد استخدام واقٍ للشمس من الأمور المهمّة؛ لأنّ التعرّض لأشعة الشمس يدفع البشرة لإنتاج المزيد من الدهون.
  • استخدام منتجات المكياج الخالية من الزيوت.


أقنعة طبيعية للبشرة الدهنية

هناك بعض المكونات الطبيعيّة التي يمكن من خلالها السّيطرة على البشرة الدهنيّة، ومنها:[٢]

  • العسل: وذلك بدهن طبقة رقيقة من العسل الخام على البشرة، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم شطفها بالماء الفاتر جيداً.
  • دقيق الشوفان: وذلك بخلط نصف كوب من الشوفان مع الماء الساخن لتشكيل عجينة، ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل، وتدليك البشرة بالخليط لمدة ثلاث دقائق، ثم شطفه بالماء الدافئ، وتجفيفه بلطف.
  • بياض البيض والليمون: وذلك بمزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، ووضعه على البشرة حتى يجف، ثم غسلها بالماء الدافئ، وتجفيفها.


التكيف مع البشرة الدهنية

يمكن أن يختلف مظهر البشرة الدهنيّة حسب الموسم، أو من أسبوع لآخر، أو من يوم لآخر، ويقول كامبيو وهو طبيب الأمراض الجلديّة إنّ إنتاج الدّهون يتأثر بالهرمونات، والحالة المزاجيّة للشّخص، والطّقس؛ فمثلاً قد يعاني بعض الأشخاص من البشرة الدّهنيّة فقط في الصيف عندما يتعرقون؛ لذلك يجب على كل شخص معرفة العوامل التي تؤثّر على بشرته، وكيفية التعامل معها، أو تجنّبها للسيطرة على إنتاج الدّهون في البشرة.[٣]


المراجع

  1. CHRISTA MILLER (18-7-2018), "Is It Possible to Stop Oily skin Forever?"، www.livestrong.com, Retrieved 11-3-2018. Edited.
  2. Annette McDermott (1-5-2017), "10 Home Remedies for Oily Skin"، www.healthline.com, Retrieved 11-3-2018. Edited.
  3. Peter Jaret, "How to Manage Oily Skin"، www.webmd.com, Retrieved 11-3-2018. Edited.