كيف تتخلص من السموم في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٧
كيف تتخلص من السموم في الجسم

السموم في الجسم

تعتبر السموم مواد تُسبب اضطرابات للكائنات الحية بسبب تفاعلات كيميائية، بينما تُعرف عملية إزالة السموم في الجسم أو تطهير الجسم بأنّها من أنواع العلاج بالطب البديل الذي يهدف إلى تخليص جسم الإنسان من المواد السمية المتراكمة لديه، وبشكلٍ عام تؤثر السموم سلبياً في صحة الفرد على المدى القصير أو الطويل، وتتنوع الأنشطة التي تندرج ضمن إطار علاج إزالة السموم من الجسم، وعلى الرغم من غياب الأساس العلمي السليم الذي تستند إليه فكرة (إزالة السموم)، إلا أنّه حتى يومنا لا تزال ممارسة إزالة السموم من ممارسات الطب البديل المهمة.


كيف تتخلص من السموم في الجسم

التوقف عن التدخين

تعتبر محاولة الاقلاع عن التدخين من أصعب الأشياء التي يمر بها الإنسان، لكنّها من أفضل وأهم الطرق المستخدمة لتنظيف جسم الإنسان من السموم، وبحسب ما أثبتته الدراسات الحديثة فإنّ كلّ شخص يمكنه الإقلاع عن التدخين خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع متتالية.


تناول وجبات مليئة بالألياف

يجب تناول عدد كبير من الفواكه والخضروات الطازجة، ووجبات من الحبوب الكاملة مثل الأرز الكامل؛ لأنّ الألياف الغذائية تُخلص الجسم من السموم، كما يُفضل تناول مزيج من الألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان والفاصولياء، وتناول الألياف الغير قابلة للذوبان مثل الجزر الطازج والكايل.


فرك الجلد

يجب فرك الجلد بالفرشاة مرة على الأقل في اليوم، لهذا يجب شراء فرشاة مع مقبض حتى يتمكن الإنسان من فرطك ظهره جيداً، ويُفضل فرك الجسم بشكلٍ دائري، وفرك الوجه والأذنين والرقبة وأكف القدمين؛ لأنّ هذه العملية تساعد على تنظيف الجلد وتشجع نمو خلايا جديدة.


مشروبات طبيعية للتخلص من السموم

الماء

من أفضل الأساليب المستخدمة للتخلص من جميع أنواع السموم المتراكمة داخل جسم الإنسان، لهذا ينصح الأطباء تناول بين ستة إلى ثمانية لترات من الماء يومياً.


الماء الدافئ مع الليمون

يعتبر شرب كوب من الماء الدافئ مع شريحة من الليمون الطازجة وسيلة مهمة لتطهير الجسم من السموم كلّ صباح؛ لأنّ الجسم في ساعات الليل يكسر روابط الغذاء ويهضم المواد الغذائية، وبتناول عصير الليمون فإن الجسم يتخلص من المواد والسموم غير المرغوب فيها.


الشاي الأخضر

يعزز شرب الشاي الأخضر تأثير المضادات للأكسدة، ويسرع عملية الأيض، وهو من أهم أنواع الشراب التي يُمكن تناولها للتخلص من السموم الناتجة عن استخدام المواد الكحولية.


عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ونسبة عالية من الفيتامينات، لهذا يُمكن تناوله وإضافة الليمون إليه لتحقيق توازن في المذاق.


كوكتيل الفواكه

الفاكهة غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية فهي من الأساليب الرائعة والطبيعية للتخلص من السموم، لهذا يجب أن يشرب الإنسان كوكتيل يحتوي على عدد كبير من الفواكه مثل البرتقال، والفراولة، والموز، والزبادي، وشريحة من الزنجبيل وملعقة كبيرة من حبيبات الليستين وزيت الكتان، وعصير الليمون الطازج.


فيديو عن كيفية تنظيف الجسم من السموم

للتعرف على كيفية تنظيف الجسم من السموم شاهد الفيديو.