كيف تتخلص من الملل

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣٧ ، ٧ أغسطس ٢٠١٧
كيف تتخلص من الملل

الملل

الملل هو حالة نفسيّة تشبه الاكتئاب ينتج عن تواتر الروتين اليوميّ، وانعدام التغيّر والتجدّد في الحياة، وفي كلا الحالتين فإنّ عواقبه وخيمة على جميع الأصعدة، حيث يؤدّي إلى عدم القدرة على العمل، وضعف الإنتاج، والإصابة ببعض المشاكل الصحية، ولذلك فلا بد من التغلب عليه خشية أن يتحول إلى دوامة يصعب الخروج منها، وسنذكر في هذا المقال وسائل عدّة للتخلّص من الملل أثبتت فعاليتها لدى الكثيرين.


أسباب الشعور بالملل

  • البعد عن الحياة الاجتماعيّة.
  • عدم الشعور بأهمية الوقت.
  • القيام بنفس الأمور يومياً بشكل روتينيّ.
  • عدم الاهتمام بالطبيعة المحيطة.


كيف تتخلص من الملل

البحث عن سبب الشعور بالملل

إذا كان روتين الحياة اليوميّ مملاً يمكن إضافة بعض الأمور الجديدة التي تضفي بعض الحيوية، إمّا إذا كان بسبب الخوف من الأعمال المتراكمة والكثيرة، فيمكن تقسيم هذه الأعمال إلى خطوات بسيطة ليصبح تحقيقها سهلاً، أمّا إذا كان الملل بسبب أوقات الفراغ الطويلة، فيمكن ممارسة التمارين الرياضيّة، أو التحدّث مع صديق مقرّب للاستمتاع قليلاً.


الحفاظ على الحياة الاجتماعية

الاندماج مع المحيط الخارجي أمرٌ ضروري جداً من أجل الاستمتاع بالوقت، والتحدّث مع الآخرين وتبادل المعلومات والخبرات منهم، والحرص على قضاء بعض الوقت في الترفيه والتسلية، لتخفيف ضغط أعباء الحياة، كما أنّه من الجميل الشعور بوجود الأشخاص التي تهتم لأمرك وتحاول اسعادك.


التعامل مع الوقت

من الهام جداً العمل على تنظيم الوقت والشعور بأهميته، فاستغلال الوقت بالشكل الصحيح وبالأمور اللازمة وإنجاز المهام في وقتها، يجنبك الشعور بالملل والكسل، وجعل جزء من هذا الوقت في التأمل في الكون وعظمته، حتى يزيد الشعور بالمتعة والإلهام.


تغيير الأفكار

للأفكار تأثير قوي على شخصيتك وتصرفاتك، ولهذا يجب تغذية النفس بأفكار إيجابية، ووضع أهداف تشعرك بقيمة الحياة، فمن غير الممكن أن تشعر بالملل عندما تسعى لبناء حياتك وتحقيق الأهداف التي وضعتها، مع محاولة رسم صورة زاهية للمستقبل، وأن تكون معالمها واضحة ومحدّدة.


إشعال الفضول

إشعال فضول الوصول للمعرفة والاكتشاف يزيد من الاستمتاع وملء أوقات الفراغ، ويمكن تغذية هذا الفضول من خلال القراءة ومشاهدة البرامج التي تتحدث عن السفر عبر الزمن وبرامج الرحلات والتاريخ.


تعلم التكنولوجيا الحديثة

يساعد تعلم استعمال التكنولوجيا الحديثة على إمضاء الوقت من دون الشعور بالملل، حيث تقدّم التكنولوجيا الكثير من الخدمات، والتعرّف على الكثير من المعلومات الممتعة التي تقضي على الملل.


الأصدقاء

يجب الابتعاد عن الأصدقاء المملّين، الذي يرون العالم بنظارات سوداء، كما ينصح عند الشعور بالملل التواصل مع الأصدقاء القدامى الذين كانوا قريبين للقلب، فالحديث مع صديق قديم يبعث الراحة بالنفس والذكريات الجميلة.


ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة هامّة جداً للصحّة الجسدية والصحّة النفسية للجسم، فممارسة المشي، أو الذهاب للنادي على تمضية الوقت بشكل سريع ومفيد من دون الشعور بالملل والكسل.