كيف تتخلص من تشققات القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ١٩ مارس ٢٠١٨
كيف تتخلص من تشققات القدمين

تقشير القدمين

يساعد التقشير على التخلّص من تشققات منطقة القدمين، وذلك وفقاً لإحدى الدراسات الصادرة عن جامعة نورث وسترن المختصة في العلوم الصحيّة، حيث يتمّ استخدام إحدى أدوات التقشير؛ كالحجر الخفاف، أو غيره من القطع الخاصة بالصنفرة، ثمّ يتمّ نقع القدمين لمدة لا تقلّ عن عشر دقائق، مع تكرار هذه العملية بمعدّل يتراوح ما بين مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، مع الحرص على تجفيفهما وترطيبهما جيداً، ثم ارتداء جوارب قطنيّة قبل النوم، وذلك للحصول على أفضل نتائج ممكنة في هذا الجانب.[١]


استخدام وصفات طبيعيّة

يمكن علاج مشكلة تشقق القدمين من خلال تطبيق العديد من الوصفات الطبيعيّة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • العسل: يساعد على ترطيب الجلد بشكل جيد، ويعالج جروحه، نظراً لاحتوائه على العديد من المضادات الطبيعيّة المطهّرة لكل من الميكروبات والبكتيريا، وذلك من خلال تطبيقه بشكل مباشر فوق المنطقة المراد علاجها، وتركه لمدة لا تقلّ عن ليلة كاملة.
  • زيت جوز الهند: يُستخدم لعلاج العديد من المشكلات الشائعة التي تصيب الجلد، بما فيها الصدفيّة، والأكزيما، وجفاف البشرة، حيث يمدّ الجلد برطوبة عالية، ويقضي على الالتهابات، بالإضافة إلى أنّه يحارب الميكروبات، ويمكن الاستفادة منه من خلال تطبيقه بشكل مباشر فوق منطقة القدمين بعد نقعهما.
  • علاجات أخرى: هناك العديد من العلاجات الأخرى التي تساعد على مقاومة التشققات، مثل: زيت الزيتون، الخل، زبدة الشيا، هريس الموز، وكذلك دقيق الشوفان الذي يمكن مزجه مع الزيت لغرض تقشير المنطقة وترطيبها.

نصائح وإرشادات للتخلّص من تشققات القدمين

  • تطبيق الكريمات المرطّبة للجلد، والتي تحدّ من تشققاته في تلك المنطقة، وعليه فإنّه يُوصى باختيار مرطّب غنيّ بالعناصر المقاومة للجفاف، وعلى رأسها عنصر اليوريا بحيث لا تقلّ نسبته عن 25% وذلك لضمان علاج المنطقة.[٣]
  • ارتداء الأحذية المناسبة التي تحدّ من هذه المشكلة؛ حيث يفضّل ارتداء الأحذية ذات الكعب المرتفع.[٣]
  • ارتداء الجوارب المناسبة، وخاصة بعد ترطيب منطقة القدمين.[٤]


المراجع

  1. M.H. DYER (2017-07-18), "How to Fix Cracked Heels"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-03-01. Edited.
  2. Debra Sullivan (2017-02-23), "How to Fix Cracked Heels at Home"، www.healthline.com, Retrieved 2018-03-01. Edited.
  3. ^ أ ب Hanna Ibraheem (2017-02-01), "HOW TO GET RID OF CRACKED HEELS"، www.goodhousekeeping.co.uk, Retrieved 2018-03-01. Edited.
  4. Aviva Patz (2016-04-25), "4 Ways To Fix Your Cracked Heels At Home"، www.prevention.com, Retrieved 2018-03-01. Edited.