كيف تتخلص من رائحة البصل في الفم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تتخلص من رائحة البصل في الفم

البصل

يُستخدم البصل في العديد من الأطباق، فهو يُعطي نكهة قوية ولذيذة للأطباق والسلطات، وكما أنَّ البصل يحتوي على كميّاتٍ كبيرة من فيتامين C، وB، والفوليك أسد، ويحتوي على الألياف أيضاً، وبالتالي فإنَّ البصل مُفيد جدّاً لصحّة الإنسان، ولكن هذه الفوائد لا تأتي من دون عواقب، فالبصل يترك رائحةً كريهة في الفم فيما يُعرف بنَفَس البصل، وخاصَّةً إذا ما تمَّ تناول البصل وهو نيء، وهذه الرائحة تعلق لفتراتٍ طويلة في الفمّ مما يتسبّب بالإحراج والإزعاج، والسبب في رائحة البصل هذه هو وجود مُركبات الكبريت في البصل النيء، وعندما يؤكل البصل ويُهضم، فإنَّ جُزيئات الرائحة تصل إلى الرئتين من خلال الدَّم، وبالتالي تظهر رائحة البصل مع النَّفس عند الزفير، والجدير بالذكر أنَّ البصل المطبوخ لا يتسبّب برائحة في النفس، وفيما يلي كيفيّة التخلُّص من رائحة البصل في الفمّ.


كيفيّة التخلُّص من رائحة الفمّ

  • الشاي الأخضر: إنَّ الشاي الأخضر مُفيد جدّاً في التخلُّص من رائحة البصل، فهو غنيّ بالبوليفينولز Polyphenols، وهذه مُضادات أكسدة قوية تُساعد على تدمير مُركبات الكبريت الموجودة في البصل، وبالتالي فإنَّها تُقلّل من رائحة البصل، ولذلك يُمكن شُرب الشاي الأخضر وإضافة بعض العسل له للتخلُّص من رائحة البصل أو حتَّى شُرب كوب من القهوة القوية.
  • اللَّيمون: إنَّ نكهة الحمضيّات يُمكن أن تُعادل رائحة البصل في الفمّ، وكما أنَّ خصائص اللَّيمون المُضادة للبكتيريا تقتل هذه الميكروبات الَّتي تتسبّب في الرائحة الكريهة، ويُمكن ذلك بخلط ملعقة كبيرة من عصير اللَّيمون مع كوب من الماء، والتمضمض بهذا الخليط ثلاث مرَّات في اليوم إلى أن تختفي الرائحة، ويُمكن أيضاً شُرب كوب إلى كوبين من عصير الليمون الطَّازج لهذا الغرض.
  • صوص الخردل: يُمكن استخدام صوص الخردل للقضاء على رائحة البصل في الفمّ، فالرائحة القوية للخردل تُغطي على رائحة البصل، وكُل ما يجب فعله هو التمضمض بمقدار ملعقة صغيرة من الخردل لمُدَّة دقيقة، وثُمَّ بصقها من الفمّ، وثُمَّ تناول ملعقة صغيرة أخرى من صوص الخردل، وثُمَّ غسل الفمّ بالماء.
  • الحليب: يُمكن للحليب أن يُعادل رائحة البصل، وذلك لأنَّ الدهون الموجودة في الحليب تُعادل الكبريت الموجود في البصل، كما أنَّ الحليب يعمل كغسول للفمّ، ولذلك يجب استخدام الحليب كامل الدَّسم، وشُربه خلال أو بعد تناول البصل.
  • الهيل: إنَّ رائحة الهيل النفاذة والقوية تُحارب رائحة البصل بشكلٍ سريع ومُباشر، وذلك لأنَّ رائحة الهيل تطغى على رائحة البصل وتُعطي شعوراً بالانتعاش في النَفَس، ولذلك يجب مضغ الهيل بعد وجبة من البصل، أو شُرب كوب أو كوبين من شاي من الهيل.
  • التُفاح: وذلك لأنَّ الإنزيمات الطبيعيّة في التُفاح تُساعد على تكسير مُركبات الكبريت، ولفعل ذلك ببساطة يجب تناول التُفاح، أو شُرب عصير التُفاح الطَّازج.