كيف تتخلص من فضلات البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٠ ، ١٦ مايو ٢٠١٩
كيف تتخلص من فضلات البطن

تطهير البطن

تقوم العديد من الشركات والأشخاص بالترويج لمنتجات تنظيف القولون (بالإنجليزية: Colon cleansing) ويزعمون بأنّها منتجات ذات فوائد صحية كبيرة، حيث تساعد هذه المنتجات على تطهير البطن والقولون، وتساعد أيضاً على إزالة النفايات والسموم، وتخليص الجسم من المواد الضارة، كالمخاط والبراز، بالإضافة إلى دورها في المُساعدة على علاج وتخفيف أعراض الإمساك، والعديد من الوظائف الأخرى، مثل: زيادة الطاقة، وتخفيف الانتفاخ والغازت، وتحسين وظائف الكبد، وتعزيز الجهاز المناعي، والمساعدة على فقدان الوزن، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، وتحسين المزاج، ولكن لا يوجد هنالك الكثير من الأدلة والدراسات العلمية التي تؤيد هذه المنتجات والإجراءات التي تقوم بتطهير القولون أو تؤيد أهمية هذه المنتجات في الصحة العامة، بل على العكس فقد يكون لتناولها عدة مخاطر، مثل: التسبب بالتقيؤ والغثيان، والإحساس بالدوخة والإغماء، وحدوث تقرحات وعدوى في الأمعاء، والإصابة بالإسهال، وفي بعض الحالات قد تسبب هذه المنتجات حدوث فشل في الكلى، لذلك يُنصح دائماً باستشارة الطبيب قبل المُباشرة بتطهير البطن حتى في حالات استخدام مواد طبيعية، والتأكد من معرفة الآثار الجانبية لذلك، ويجدر الإشارة إلى أنّه من الناحية العلمية ليس هنالك أي أهمية للقيام بتطهير البطن في الوضع الطبيعي؛ وذلك لأنّ الجهاز الهضمي يقوم بالفعل بإزالة الفضلات والبكتيريا وحده، ودون الحاجة لعمليات تطهير أو تنظيف.[١][٢]


كيفية التخلّص من فضلات البطن

هنالك عدة طرق طبيعية تساعد على التخلص من فضلات البطن، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:[٣][١][٤]

  • شرب الماء: هنالك العديد من الدراسات التي ربطت ما بين شرب الماء بكميات مناسبة وتطهير القولون، فهي من أسهل الطرق وأكثرها أماناً، فللماء العديد من الفوائد الصحية للجهاز الهضمي، فهو يُسهل حركة البراز، ويساعد الجسم على التخلص منه، ويُنصح بشرب ثمانية أكواب على الأقل من الماء يومياً للمساعدة على منع الإصابة بالإمساك، وقد أشارت دراسة ما إلى أنّ شرب أربعة أكواب وأكثر من الماء يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • شرب العصائر الطبيعية: مثل: عصير التفاح، والليمون، والكيوي، والموز، والعنب والعديد من عصائر الفاكهة والخضراوات الأخرى التي تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية التي قد تُساعد على تطهير القولون، بالإضافة لاحتوائها على السكريات، مثل: الفركتوز (بالإنجليزية: Fructose) والسوربيتول (بالإنجليزية: Sorbitol) التي تعمل كملينات، ولكن لا توجد أبحاث كافية حول كفاءة العصائر الطبيعية كمطهرات للقولون، بل تشير بعض الأبحاث إلى وجود أضرار في حال الإكثار منها، وخاصةً لمن يعانون من أمراض وحالات طبية مثل: مرضى السكري، بالإضافة لاحتوائها على بعض المركبات التي قد تكون ضارة للكبد وللكلى، ولكن قد يكون من المفيد تناولها بشكل معتدل لما تحتويه من ألياف ومغذيات مهمة للهضم، ولاحتوائها على الماء المفيد لترطيب الجسم.
  • تناول الألياف: هنالك العديد من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الجوز، والفاصولياء، والحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، والمكسرات، والبذور، حيث تُساعد الإلياف على زيادة حركة الأمعاء، وتسهيل التخلص من البراز، وإفراغه من القولون، بالإضافة لتخفيف الإمساك وتعزيز البكتيريا النافعة.
  • البروبيوتيك: (بالإنجليزية: Probiotics)، يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالبربيوتك؛ وهي البكتيريا المفيدة للأمعاء، حيث توجد في بعض الأطعمة، مثل: اللبن، والمخللات، وخل التفاح، وبعض أنواع الجبن، والأطعمة المخمرة بشكل عام، وذلك لدورها في تطهير القولون، وتعزيز الصحة العامة، كما أنّها تُساعد على التقليل من الانتفاخ والغازات، والإمساك، والوقاية من سرطان القولون والعدوى المختلفة.
  • تناول النشويات المقاومة: (بالإنجليزية: Resistant starches)، هنالك العديد من الأطعمة الغنية بالنشا المقاوم، مثل: البطاطا، وقصب السكر، والبقوليات، والذرة، والموز، والمعكرونة، ويُعتبر النشا المقاوم أحد أنواع السكر التي يصعب على الجسم تحطيمها، فغالباً ما تبقى هذه النشويات غير مهضومة؛ مما يؤدي لتحفيز حركة الأمعاء وتطهير القولون، كما أنّها تساعد على الوقاية من سرطان القولون كما أشارت بعض الدراسات.
  • تناول الأعشاب: قد يكون من المفيد لتطهير القولون تناول بعض الأنواع من شاي الأعشاب، مثل: شاي الزنجبيل، وشاي الليمون، فقد وجدت الدراسات أنّها تساعد على عملية الهضم والتقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • تناول بذور الكتان: يُعدّ تناول بذور الكتان من أهم الطرق لتحسين عملية الهضم والتخلص من البراز والفضلات.[٥]
  • تناول الملح: يعمل ملح البحر على التخلص من البراز وتنظيف الأمعاء، ويساعد على تنظيم الحركة المعوية في الجهاز الهضمي.[٦]
  • ممارسة الصوم: يُعتبر الصوم وسيلة جيدة لتطهير القولون، كما أنّه يُساعد الكلى والكبد على التخلص من السموم الضارة.[٧]


أعشاب لنتظيف القولون

تُعتبر الأعشاب من أكثر الطرق شعبية في تطهير القولون، ولكن يجدر الانتباه إلى أنّها قد تكون علاجات قوية للغاية، ولها آثار جانبية، وقد تتداخل مع بعض الأنواع من الأدوية، لذلك في حال كان الشخص يتناول أنواعاً من الأدوية المزمنة، يجب استشارة الطبيب قبل البدء بعلاجات التطهير العشبية، وفيما يأتي ذكر لأهم الأعشاب المستخدمة في تنظيف البطن والقولون:[٨]

  • القشرة المقدسة: (بالإنجليزية: Cascara Sagrada)، تُعتبر واحدة من أكثر الأعشاب استخداماً في تطهير القولون، فهي تحتوي على مركبات تسمى الأنثروكينونات (بالإنجليزية: Anthroquinones)، والتي تعمل كملين طبيعي، وتساعد على القضاء على الإمساك، كما أنّها تساعد على تقوية عضلات جدران القولون.
  • عشبة الطير: (بالإنجليزية: Chickweed)، وهي من الأعشاب التي تُستخدم في تخفيف الإمساك وتنظيف القولون، كما تقوم بتقوية عضلات المعدة والأمعاء، ولها دور في إزالة السموم.
  • السَّنَا: (بالإنجليزية: Senna)، وهو ملين عشبي ومنشط للانقباضات المعوية، ويُساعد على تطهير القولون، وعادةً ما يُؤخذ على شكل شاي عشبي.
  • راوند: (بالإنجليزية: Rhubarb)، تعمل هذه العشبة على تعزيز حركات الأمعاء، وتخفيف الإسهال والالتهابات في القولون.
  • بذر القطونة: (بالإنجليزية: Psyllium seed)، قد تكون من أكثر الأعشاب المُستخدمة في تطهير القولون، لما لها من قدرة على توفير الألياف وتقوية بطانة الأمعاء.


المراجع

  1. ^ أ ب "Natural colon cleanses: Everything you need to know", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  2. "Is colon cleansing a good way to eliminate toxins from your body?", www.mayoclinic.org, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  3. "What is the colon? Do I need a colon cleanse?", www.healthline.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  4. "Natural Colon Cleansing & Detox: Is It Necessary?", www.webmd.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  5. "How to Cleanse Your Colon Safely", www.verywellhealth.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  6. "A Homemade Natural Colon Cleanser", www.livestrong.com, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  7. "10 WAYS TO CLEANSE YOUR COLON", /blackdoctor.org, Retrieved 24-4-2019. Edited.
  8. "Colon Cleansing Herbs", www.holistichelp.net, Retrieved 24-4-2019. Edited.