كيف تتشكل التربة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ٢١ مارس ٢٠١٧
كيف تتشكل التربة

التربة

التربة هي طبقة هشة ومسامية تكون على شكل حبيبات مجتمعة تغطي سطح الأرض، وهي مزيج من المكوّنات العضوية، وبعض المواد المعدنية، والماء، والهواء، وبقايا الكائنات الحية، حيثُ تتشكل التربة بفعل بعض العوامل البيئية والبيولوجية والكيميائية، وللتربة فوائد كثيرة؛ فهي تثبت جذور النباتات في الأرض، وتساعد على نموها، بالإضافة إلى تحليل المواد العضوية الموجودة فيها.


كيف تتشكل التربة

  • تفتيت وتكسير الصخور، ونقلها من مكان إلى آخر، وذلك عندما تتعرض لعددٍ من العوامل البيئية والمناخية؛ مثل: الرياح، وارتفاع درجات الحرارة، والرطوبة، والأمطار، والثلوج.
  • إضافة المواد العضوية وبقايا الكائنات الحية الميتة إلى فتات الصخور، حيثُ يُصبح لونها قريباً من السواد، وتُسمى التربة في هذه المرحلة بالدوبال، وبناءً على نوعية المواد المكونة للتربة يحدَّد نوعها.
  • انتقال مكوّنات التربة السابقة من مكان إلى آخر بفعل الرياح، وفي هذه المرحلة تتحدد أنواع التربة المختلفة، وتكون هذه التربة بألوان مختلفة ومتباينة؛ حيثُ يعتمد اللون على نوعية المواد، ويعتمد نوع هذه الصخور على العناصر المكوّنة للتربة، وتكون بأحجام ونسيج متفاوت بين الأنواع المختلفة للتربة، وتجدر الإشارة إلى أنّ التربة المارة بالمراحل الثلاثة السابقة تسمى بالتربة المتطورة، وتستغرق هذه العمليات فترات طويلة من الزمن قد تصل إلى ملايين السنين.


عوامل تؤثر على تشكل التربة

  • التركيب الكيميائي للصخور والمعادن الأصلية المكونة للتربة، وكذلك مدى تأثر هذه المكوّنات بالعوامل البيئية المحيطة، حيث تتفتت، وتوزعها الرياح إلى عدة مناطق قبل أن تتشكل من جديد.
  • العوامل المناخية المحيطة؛ مثل: درجة الحرارة، والرطوبة، والرياح، والضغط، حيثُ تؤثر على الصخور، وعلى مكوّنات التربة الأخرى، والتي تؤثر على تكوين التربة، ولكن خلال فترات زمنية طويلة نوعاً ما.
  • طبيعة المواد العضوية وبقايا الكائنات الحية التي تدخل في تكوين التربة وبنائها، والتي تتراكم عبر السنين لتشكيل الصخور المختلفة، والعمليات المختلفة التي يقوم بها الإنسان في الأرض؛ مثل: الحراثة، والتسميد، والزراعة، وكذلك وجود النباتات التي تعتبر العامل الرئيسي في تكوين التربة.
  • التضاريس، وعمليات انجراف التربة، وامتصاص المياه، وعوامل التعرية.
  • المدة الزمنية التي تستغرقها التربة للتكون.


أنواع التربة

هناك عدة أنواع للتربة؛ ومنها: التربة الكلسية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكلس، والتربة العضوية التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد العضوية، وهي تربة خصبة، والتربة الجيرية؛ وهي على شكل طبقات باللون الأبيض والبني، والتربة الرسوبية التي تتميز بكونها تربة خصبة لنمو النباتات والأعشاب، وتربة المستنقعات التي تُعتبر أفضل تربة طينية طبيعية، بالإضافة إلى الصلصال.