كيف تتعلم الخط

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ١ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تتعلم الخط

الخط

هو أسلوب فني، يرتبط في فن الكتابة، وفي اللغات المحكية، ومنذ قديم الزمن، تميز كل شعب من شعوب العالم، بطريقة تعبير عن أنفسهم، وحضارتهم، وتاريخهم، وقد جاء دور الخط المكتوب، ليستخدمه الناس في التواصل بينهم، من خلال الكتابة، ومهما اختلفت أنواع اللغات في العالم، ارتبطت كل لغة بخطٍ تكتب كلماتها من خلاله، حتى يتم التعبير بسهولة عنها، ليساهم ذلك في جمع الناطقين بها مع وسيلة تساعدهم عن التعبير عنها، ألا وهي الخط.


كيف تتعلم الخط

بداية قبل الخوض في شرح كيفية تعلم الخط، من الواجب أن يتم الإشارة إلى أن لكل لغة أنواع عديدة من الخطوط الكتابية، وتختلف عن بعضها بطريقة رسمها، وكتابتها، ويعود ذلك لأن الخطوط في العموم هي نوع من أنواع الفنون، والتي عرفت منذ ولادة اللغات مع تعاقب الحقب الزمنية. توجد مجموعة من الطرق أو الوسائل التي تساعد في كيفية تعلم الخط، ويجب على المتعلم في البداية أن يختار نوع الخط الذي يريد تعلمه، وتطبيق إحدى الطرق التالية:


النسخ أو الكتابة المتكررة

يقوم المتعلم باستعراض الخط أمامه، ومعرفة كيف تم رسم الكلمة التي كتبت فيه، ومن ثم القيام بتكرار الرسم على أكثر من ورقة بطريقة متتالية حتى يصل إلى النتيجة المطلوبة.


ملاحظة: يعتمد نجاح هذه الطريقة، على مدى قدرة المتعلم في التركيز على المنحنيات الرسمية التي تتكون منها الكلمة المراد العمل عليها، لذلك ينصح باختيار كلمة بسيطة وسهلة وقليلة عدد الحروف، حتى يتمكن من اتقانها أولاً، ومن ثم زيادة صعوبة الكلمات.


رسم الحروف منفصلة

تعتمد هذه الطريقة على تعرف المتعلم على شكل حروف الخط الذي يريد تعلمه، والقيام بكتابة كل حرف بطريقة منفصلة، وتسهل هذه الطريقة حفظ رسم الحروف الخاصة بخط معين، وبالتالي يستطيع المتعلم اتقان الخط بشكل سريع.


استخدام تطبيقات لتعلم الخطوط

ترتبط هذه الطريقة بتكنولوجيا المعلومات الحديثة، والتي تستخدم أيضاً في مجال تعلم الخطوط، وقد ساعدت المتعلم من خلال مشاهدة طريقة كتابة الجمل والحروف بخط معين عدة مرات، ومعرفة رسم الخط، وتوضيح الأسلوب الذي تم رسمه من خلاله، وتوضيح حركة اليد أثناء كتابة الخط.


المشاركة في مجموعات تدريبية

من خلال الالتحاق بمجموعة تدريبية مختصة بتعليم الخطوط، يستطيع المتعلم من خلالها، اتقان كتابة الخط بسهولة، والتدرب على ذلك مع مدربيّن مختصيّن في تعليم الخطوط بأنواعها، حتى يتمكن المتعلم من اتقان وتعلم أكثر من نوع من أنواع الخطوط.


العرب وفن الخط

لقد امتاز العرب منذ القدم، بفن كتابة الخط العربي، وقد تنوعت الخطوط العربية، واستخدمت في تزيين المساجد، بآيات من القرآن الكريم، وقد اتقن الانسان العربي كتابة الخطوط، ومع انتشار الحضارة العربية، صار للخط العربي مكانةٌ مرموقةٌ في كافة أنحاء العالم، وقد تأثر الكثير من ملوك أوروبا في فن الخط العربي، حتى أنهم كانوا يطلبون بأن يتم استقدام خطاطيّن عرب، لتزيين قصورهم ببديع كلمات الخط العربي، وقد كتب العرب بالعديد من الخطوط العربية، مثل : ( الخط الكوفي، وخط النسخ، وخط الرقعة )، وغيرهم من الخطوط التي حرصوا على تعلمها، وتعليهما للأجيال القادمة.