كيف تتغلب على خوفك من طبيب الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٢٧ مارس ٢٠١٧
كيف تتغلب على خوفك من طبيب الأسنان

رهاب معالجة الأسنان


هل تصاب بالخوف الشديد عند حاجتك للقيام بزيارة طبيب الأسنان؟ حسناً.. اعلم أنّك لست وحدك من يواجه هذه المشكلة؛ إذ تقدر بعض الدراسات أنّ أكثر من 70% من الأشخاص البالغين يشعرون بالقلق من زيارة طبيب الأسنان، وبالنسبة للبعض فإنّ هذا القلق يبدو واضحاً سببه، لكن البعض الآخر يعاني من حالة خوف شديد دون معرفة الأسباب وبصورة غير طبيعية، وهذه الحالة تسمى رهاب معالجة الأسنان Dentophopia .

فإذا كنت تعاني من هذه الحالة عندما تريد الذهاب لطبيب الأسنان للمعالجة، لا تقلق لأنه يوجد حلول منطقية للتغلب على هذه المشكلة، ومنها:-

1- تقبّل فكرة أنّ لديك مشكلة يجبُ علاجها

هذه أول خطوة للتغلب على مخاوفك من طبيب الأسنان، وهي تقبل فكرة أن لديك مشكلة، وأنها ليست مشكلة مرضية خطيرة ويعاني منها الكثيرون غيرك؛ لذا يجب أن تتقبلها دون حرجِ، وأنّها ضرورية للحفاظ على صحة أسنانك؛ لتجنبك مشكلة التسوس وأمراض اللثة، وأمراض خطيرة مثل سرطان الفم وغيرها؛ فمجرد تفكيرك أنك تريد الذهاب لطبيب الأسنان للتخلص من هذه المشاكل؛ سيعمل على تهدئة مخاوفك كلها.


2- احرص على اختيار طبيب ودود

خطوة أن تجد طبيب أسنان مناسب وودود هي خطوة صحيحة ومهمة؛ لأنه إذا كان الطبيب ودوداً واجتماعيّاً سيساعدك على التعامل مع المشكلة بسهولة من خلال تبديد مخاوفك، وعندما تعتاد على هذا الطبيب سيكون الموضوع أكثر سهولة في المرات القادمة.


3- اعرف كل المعلومات المتعلّقة بالإجراءات الطبية المتبعة في العلاج

المعرفة قوّة، وفي كثير من الأحيان يعاني الناس من الخوف من زيارة طبيب الأسنان لجهلهم بالإجراءات الطبية المتّبعة في علاج مشاكل الأسنان، ولعدم معرفتهم ما يمكن توقعه أيضاً، لذا اطلب من طبيبك أن يوضح لك الخطوات التي سيتّبعها لعلاجك؛ فهذا سيخلصك من جزءٍ كبيرٍ من هذه المخاوف.


4- اطلب استخدام التخدير

الكثير من المرضى يطلبون من طبيبهم التخدير المسبق؛ حتى لا يشعرون بالألم والقلق منه؛ فالتخدير خيار مهم وضروري لمن يعانون من الخوف الشديد، كما أنّه يجعلك تشعر بالاسترخاء أثناء العلاج، ولا بدّ منه في عمليات الأسنان الكبرى، لذا مجرد معرفتك أنك لن تشعر بالألم من خلال المخدر، سيقل خوفك وتعتاد على زيارة الطبيب كل مرة.


5- اصطحب معك أحداً من عائلتك أو أصدقائك

قد تحتاج للدعم والمساندة لتهدئة مخاوفك من طبيب الأسنان؛ لذا من الضروري أن تصطحب معك فرداً من عائلتك أو صديقاً تثق به ليقدم لك الدعم العاطفي، وستشعر أنك أكثر أماناً، وبالتالي ستقل مخاوفك كثيراً.


بالنهاية يجب أن تواجه هذه المشكلة بكل شجاعة، دون خجل؛ لأنها مشكلة طبيعية تحدث مع كل الناس، وأفضل خيار للتخلص من المخاوف المسبقة هي اقتحامها، وبعد ذلك ستعتاد عليها لأنك تكون بذلك قد كسرت الحاجز المعيق، لكن إن شعرت بأن مخاوفك من طبيب الأسنان غير طبيعية وزائدة عن اللازم؛ لا مانع من مراجعة طبيب نفسي ذي خبرة في علاج الرهاب والمخاوف من أنواع مختلفة، حيث سيساعدك على تحديد مخاوفك، وإيجاد طرق العلاج المناسبة لها.


فيديو عن الخوف لدى كبار السن من طبيب الأسنان

تحدّثت طبيبة الأسنان غدير طارق نصار عن خوف كبار السن من طبيب الأسنان، وطُرق التعامل معه لدى كبار السن.