كيف تتكون الجزر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ٢٦ أبريل ٢٠١٨
كيف تتكون الجزر

الجزر القارية

تكوّنت الجزر القارية بإحدى الطرق الآتية:[١]

  • تكوّنت بعض الجزر القارية عند إزاحة قارات العالم وانشقاقها منذ ملايين السنين، حيث أوضح العلماء أن الأرض كانت في البداية كتلة واحدة كبيرة، وخلال الزمن انقسمت القشرة الأرضية إلى عدة أجزاء انجرفت بعيداً عن بعضها نتيجة التَّحركات الحاصلة فيها، وقد نتج عن هذه الحركات التكتونية تكوُّن قارات العالم ومنها الجزر القارية، وقد تكوّنت جزيرتي مدغشقر وغرينلاند بهذه الطريقة.
  • تشكَّلت بعض الجزر القارية نتيجة تغيّر مستوى سطح البحر خلال آلاف السنين، ففي الفترة الجليدية الحديثة قبل 18000 سنة أُحيطت معظم الأراضي القارية بالأنهار الجليدية الكبيرة، وكان مستوى سطح البحر أقلّ ممّا هو حالياً، ولكن مع زيادة حرارة العالم ذابت هذه الأنهار، ممّا تسبَّب في الارتفاع الملحوظ لمستوى سطح البحر، وقد نتج عن هذا التَّغير غمرُ الأراضي الساحلية بشكل دائم وتبعها تشكّل الجزر، وقد تكوّنت الجزر البريطانية بهذه الطريقة.
  • يمكن أن تتسبّب عمليات التعرية والتجوية في تزحزح قطعة من الأرض عن اليابسة الرئيسية، ممّا يؤدّي إلى تكوُّن الجزر.


الجزر المحيطية

تشكّلت الجزر المحيطية بإحدى الطرق الآتية:[١]

  • قد تنتج الجزر عن الانفجارات البركانية التي تحدث بسبب تحرُّك الصفائح التكتونية الموجودة في نطاق الغوران (بالإنجليزية: subduction zone)، حيث تتحرك الصفائح المحيطية الثقيلة تحت الصفائح القارية الخفيفة، فتتشكّل النشاطات البركانية وتتكوّن الجزر، وقد تكوّنت الجزر اليابانية بهذا النمط، حيث تتواجد اليابان ضمن موقع أربع صفائح تكتونية، وهي: صفيحتا أمريكا الشمالية وأوراسيا الخفيفتان، بالإضافة إلى الصفيحة الفلبينية وصفيحة المحيط الهادي الأثقل.
  • يؤدي انفصال الصفائح التكتونية عن بعضها إلى تكوُّن بعض الجزر المحيطية، فمثلاً أدى انشقاق صفيحة أمريكا الشمالية عن صفيحة أوراسيا في عام 1963م إلى تكوُّن نشاط بركاني حاد، وبالتالي تكوُّن جزيرة سرتسي التي تعتبر من أحدث الجزر في العالم.
  • تتكون الجزر المحيطية كذلك على النقاط الساخنة عند إزاحة القارات فوق هذه النقاط، وتُوصف النقطة الساخنة بأنّها كسر أو صدع في قشرة الأرض، ممّا يتيح صعود المواد من ستار الأرض للأعلى، حيث تبقى البقعة الساخنة ثابتة تحت القشرة حتى لو تحركت القشرة فوقها، وقد نشأت جزر هاواي المحيطية من بقعة ساخنة.


الجزر الحاجزة

تَُعرف الجزر الحاجزة أو الفاصلة بأنّها الجزر الضيقة المحاذية للسواحل التي تفصل بين اليابسة والمحيطات، حيث تكوّنت بإحدى الطرق الآتية:[١]

  • يمكن أن تكون الجزر الحاجزة قد تكوّنت عن طريق التيارات الساحلية التي أدت إلى وجود الترسبات؛ مثل: الطمي، والرمل، والحصى، وتعدّ الحواجز الرملية من الأمثلة على هذه الجزر، حيث إنّها تكونت بفعل التيارات المحيطية التي أدّت إلى تراكم الرمل على طول الساحل، ولكنّها قد تنجرف بعيداً بفعل ذات التيارات التي كوّنتها على المدى الطويل.
  • أدّى ذوبان جليد الأنهار الجليدية وارتفاع مستوى البحر الناتج عنها إلى غمْر المناطق الساحلية الرملية، وبالتالي تركت خلفها جزراً رمليةً، مثل: جزيرة بانكس الموجودة إلى جانب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية.
  • تكوّنت الجزر الحاجزة كذلك بفعل الركام الجليدي، فقد أدّى ذوبان الأنهار الجليدية إلى تكوين أكوام من الصخور والتربة والحصى، فيما يُعرَف باسم الركام الجليدي (بالإنجليزية: moraines)، ومع ازدياد مستوى سطح البحر فقد تمّ غمْر السواحل، ممّا أدى إلى إحاطة هذا الركام بمياه البحر مكوِّناً وراءه جزراً.
  • تكونت بعض الجزر الحاجزة من مليارات الهياكل المرجانية الخارجية.


تكوّن الجزر الأخرى

يوجد بعض الأنواع الأخرى للجزر التي تشكّلت بظروف مختلفة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الجزر الاصطناعية: تمّ تكوين هذه الجزر بواسطة البشر بعدّة طرق ولعدّة أهداف، فقد تكون امتداداً لجزر أخرى من خلال تصريف المياه التي حولها، ممّا يجعل الأراضي صالحة للزراعة، كالجزيرة الصناعية التي أُنشئت في المكسيك في بحيرة (Texcoco) في القرن الرابع عشر، أو قد يتم إنشاؤها من مواد تمّ نقلها إلى المكان، ففي دبي مثلاً حفرت بعض الشركات الرمال من الخليج الفارسي ونثرتها قريباً من الشاطئ.
  • الجزر المرجانية: هي جزر منخفضة تكوّنت من خلال الشعاب المرجانية في المياه الدافئة، حيث يكوِّن المرجان هياكل صلبة من كربونات الكالسيوم، فتكوّن المستعمرات منها شعاباً ضخمة، كما يمكن لبعض هذه الشعاب أن تنمو في طبقات سميكة في قاع البحر حتى تخترق سطح الماء وتكوِّن جزراً مرجانية، كما أنّ المواد العضوية وغير العضوية الأخرى كالصخور والرمال تساهم في تكوين هذه الجزر، مثل: جزر البهاما.
  • جزر المد: هي نوع من الجزر القارية التي تتميز بعدم انجراف الأرض التي تصل الجزيرة بالبر الرئيسي كلياً، إلا تحت الماء في منطقة المد العالي، وتعد جزيرة (Mont Saint-Michel) الفرنسية أحد الأمثلة على هذا النوع من الجزر.


أكبر جزر العالم

يوجد العديد من الجزر في العالم، ومن أكبرها ما يأتي:[٣]

  • جزيرة غرينلاند في المحيط الأطلسي الشمالي.
  • جزيرة غينيا الجديدة في الجنوب الغربي للمحيط الهادي.
  • جزيرة بورنيو في غرب المحيط الهادي المتوسط.
  • جزيرة مدغشقر في المحيط الهندي.
  • جزيرة بافن في المحيط الأطلسي الشمالي.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Oishimaya Sen Nag (25-8-2017), "?How Many Types Of Islands Are There"، www.worldatlas.com, Retrieved 18-4-2018. Edited.
  2. "island", www.nationalgeographic.org, Retrieved 18-4-2018. Edited.
  3. "Top Ten Largest Islands of the World", www.mapsofworld.com, Retrieved 18-4-2018. Edited.