كيف تتم إزالة آثار حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٣ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٦
كيف تتم إزالة آثار حب الشباب

آثار حب الشباب

تعتبر مشكلة حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة انتشاراً بين الناس، والتي تسبب الكثير من القلق و الانزعاج للعديد من الأشخاص حتى بعد زوالها، فهي تترك علامات وآثار تظهر على شكل بقع داكنة أو حفر وندوب، مما يمنح البشرة مظهراً غير لائق، وهناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من هذه الآثار والعلامات، وتعتبر العلاجات المنزلية أفضلها؛ وذلك لأنها تساعد في علاج هذه المشكلة الجمالية دون إلحاق الضرر في البشرة.


إزالة آثار حب الشباب

  • خلطة مركزة بفيتامين E: يعتبر فيتامين E واحداً من أشهر مضادات الأكسدة التي لها دور مهم في زيادة معدل إفراز بروتين الكولاجين، مما يساعد على شد البشرة، والحفاظ على الطبقات الخارجية للجلد خاليةً من البقع والندب، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق تناول مكمل غذائي على شكل كبسولات، بالإضافة إلى وجوده في بعض الزيوت مثل: زيت جنين القمح، وزيت الجوجوبا، إلا أنه لا ينصح باستخدام هذه الزيوت على الندب المفتوحة؛ لأنها قد تسبب المزيد من الضرر.
  • عصير الليمون: يعرف عصير الليمون بقدرته على تفتيح البشرة، مما يجعله علاجاً فعالاً للبقع الداكنة التي تخلفها حبوب وبثور الشباب، إلا أنه لا ينصح بتطبيقه على البشرة منفرداً، بل يجب خلطه مع مواد أخرى مثل الصبار، والعسل، لا سيّما عند اختياره علاجاً لندب حبوب الشباب.
  • الصبار: يمتلك الصبار الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات، مما يجعله من أفضل العلاجات لتهيج الجلد والاحمرار الناتج عن حبوب الشباب وندبها، كما أنه يقلل فرص ظهور العلامات الدائمة، ويستخدم عن طريق تحضير ماسكات منه، وتطبيقها على البشرة.
  • العسل: يحتوي العسل على الكثير من مضادات البكتيريا والميكروبات، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية، ويتمتع بقدرة عالية على إعادة نمو الأنسجة، ويقلل من فرص العدوى، وبذلك يكون علاجاً فعالاً لحب الشباب والندب التي تنتج عنها.
  • ميثيل سلفونيل الميثان: ميثيل سلفونيل الميثان هو واحد من المكملات الغذائية التي تؤخذ عبر الفم، وتساعد على الحد من ظهور الندبات، وتعالج الموجود منها، إذ يدخل في تركيبها عنصر الكبريت الذي له دور مهم في تجديد أنسجة البشرة أثناء علاج حب الشباب.


علاجات طبية لآثار حب الشباب

  • الليزر: هو جهاز يعتمد على إصدار الأشعة تحت الحمراء، حيث تحتوي على مادة البروفلرنز التي لها القدرة على تدمير أغشية البكتيريا المسببة لحبوب الشباب، وبالتالي التقليل من آثارها التي تشمل التهيج، والاحمرار، أو الحفر العميقة.
  • التقشير الكيميائي (الكريستالي): هو تقنية متطورة، تُتّبع في العيادات الخاصة بالعناية بالبشرة، وذلك للتخلص من آثار حب الشباب العميقة، ويكون ذلك من خلال استخدام كريمات ومواد مقشرة للطبقة الخارجية للبشرة، ومن الجدير ذكره أن نتائجها فعالة، وتظهر خلال وقت قصير.


نصائح للتخلص من آثار حب الشباب

  • اعتماد بعض الخلطات التي تساعد على تقشير البشرة، مما يزيد من إنتاج خلايا جلد صحية، إلا أنه لا ينصح بتقشير البشرة عندما تكون ملتهبة؛ لأن ذلك يؤدي لسوء حالتها وتضررها بشكل أكبر، ومن المهم أيضاً تجنب التقشير أكثر من مرتين في الأسبوع لتجنب تهيج البشرة.
  • عدم إهمال علاج حبوب الشباب، وذلك للحد من المخاطر والمضاعفات التي من الممكن أن تتعرض لها البشرة.
  • الحفاظ على البشرة نظيفة، وعدم اللعب بالحبوب عند ظهورها حتى لا تتكون الحفر في الوجه.