كيف تتم عملية التفكير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
كيف تتم عملية التفكير

الدماغ

إن الدماغ من أعقد الأشياء الموجوده في عالمنا، فدماغ الإنسان يكون دائماً الأداة الرئيسية لتحقيق النمو والإنجازات سواء في الحياة أو العمل، ولا يوجد طريقة متسلسلة واحدة يتم بها التفكير،إذ أن الدماغ من أعقد المخلوقات الموجودة في عالمنا، ولكن هناك خصائص معينة في طريقة عمل الدماغ تساعد على التعرف على طريقة استجابة الدماغ للمسائل الخارجية الموجودة في البيئة المحيطة والتفكير بها.

 

طريقة عمل الدماغ في التفكير

تتلخص طريقة عمل الدماغ في النقاط التالية: 


محدودية الانتباه

تقوم حواسك الخمسة باستقبال المدخلات من البيئة الخارجية، ولا يقوم عقلك بالتفكير بها كلها مرة واحدة، لكن واحدة فقط لكل مرة، لأنّ جزءاً فقط من الذاكرة الخاصة بك يمكن تفعيلها في الوقت الواحد، ويجدر التنويه أنّ سرعة عمل الدماغ كبيرة جداً تفوق الوصف.


الدماغ يعالج فقط المعلومات الإيجابية

لغة الدماغ تعبّر عن الصور، والأصوات، والمشاعر، والأذواق، والروائح، فبعد جذب المعلومات من عملية الانتباه أي بعد استقبالها من قبل الحواس، يقوم دماغك بالتعامل مع المعلومات السلبية بشكل مختلف عن تعامله مع المعلومات الإيجابية، لأنّه فقط سيتحول إلى حالة من الطوارئ والدفاع عن الغرائز والحاجات الأساسية، لكن في حال المعلومات الإيجابية يقوم بمعالجتها من بعد ذلك في الخلاط العاطفي الذي نُسميه الخيال (الدماغ الأيمن)، أو سيحللها كمعطيات منطقية ورموز في الدماغ الأيسر.


الدماغ الأيسر / الدماغ الأيمن

يشير البحث إلى أن المخ ينقسم إلى نصفين، الأيسر والأيمن، حيث إنّ كل نصف متخصص في وظائف مختلفة، وبمعالجة أنواع مختلفة من المعلومات، ومن المشاكل. الدماغ الأيسر يعمل أكثر مع المنطق والتحليل وهذا يساعدك في الإدارة، والأيمن يعمل أكثر مع العواطف والخيال وهذا يساعدك في القيادة أكثر. والخطوة التالية هي الحفظ.


الأنماط العقلية

النمط العقلي هو الأثر الموجود في الذاكرة التي تشكلت في أنسجة دماغك في تسجيل ما لديك من خبرة، كالرائحة، والحس أو تذوق شيء أكثر وأكثر، فبعد معالجة المعلومات في دماغك يقوم دماغك ببناء نمط من ذلك في مناطق مخصصة تسمى الذاكرة، لذا عندما تواجه معلومات مماثلة في بيئتك أو واقع حياتك مرة أخرى، فإنّ دماغك سيُنشّط أثر الذاكرة أو التفكير الشبيه بتلك التجارب وهذا يقلل من الطاقة المستخدمة في معالجة المعلومات مرة أخرى.


قدرة الذاكرة العاملة

يرتبط الذكاء بعمل الذاكرة في معالجة المزيد من المعلومات التي يمكن أن تُعقد في عقلك في وقت واحد، فبعض المسائل في الحياة تحتاج الى المزيد من عمليات المعالجة والتحليل والاستنتاج في الدماغ، فهنا يقوم دماغك باستعمال المزيد من المعلومات المخزنة مسبقاً بالذاكرة ويقوم عقلك بإحداث المزيد من الترابط فيما بينها للوصول الى استنتاجات جديدة، لذا إذا كانت لديك ذاكرة أفضل في العمل الخاص بك فستكون قدراتك في حل المشاكل الإبداعية أفضل، لأنّ ذكاءك سيكون أفضل.