كيف تجعل طائر الكناري يغرد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٨ ، ٣ يوليو ٢٠١٨
كيف تجعل طائر الكناري يغرد

كيفية جعل طائر الكناري يغرد

يمكن جعل طائر الكناري يغرد جيداً من خلال ما يأتي:[١]

  • إطعامه جيّداً: طائر الكناري الذي لا يتمتع بصحة جيّدة لن يُغرد أبداً، لذلِكَ على الشخص تقديم الغذاء المُناسب لطائره كبذور القنب وبذور اللفت والشوفان وغيرها، ومُكافأتهِ ببعض أنواع الفواكه والخضروات لجعلهِ سعيداً وحثه على التغريد والغناء، ويجب الحرص على توفير الماء العذب في القفص باستمرار حتى يستطيع الكناري الشُرب عندَ الضرورة.
  • جعل القفص مُريحاً بقدر الإمكان: إنَّ القفص الصغير والمُتسخ يجعل طائر الكناري يشعُر بالحُزن وبالتالي يتوقّف عن الغناء، لذلِكَ يُنصح بالمُحافظة على نظافة القفص وشراءه بحجمٍ متوسط حتّى يتحرك الكناري فيه براحة.
  • تجنُب الضوضاء: تكره طيور الكناري الإزعاج والضوضاء وتُفضل الاسترخاء والهدوء، ففي حال وضع الكناري على شُرفة أو نافذة مُطلة على طريق مُزدحم أو بجانب التلفاز أو الغسالة قد يتوتر ويحزن ويتوقف عن الغناء.
  • جعله يستمع إلى غناء الطيور الأخرى: بعدَ تقديم الغذاء والبيئة المُناسبة والمُريحة لطائر الكناري يجب تحفيزه ودفعه إلى التغريد والغناء عن طريق تشغيل بعض التسجيلات الصوتيّة لطيور الكناري الأُخرى وهيَ تُغرد، فمن الأسهل تقليد بعضها البعض لأنّها مُتشابهة.
  • الغناء معها: عندَ تشغيل الموسيقى أو الأغاني لطائر الكناري من المُفضل الغناء والتفاعل معها، لأنَّ ذلِك يُسرع من عمليّة تعلُمها.


طائر الكناري

طائر الكناري هوَ من أشهر الطيور المنزليّة التي يتم تربيتها في الأقفاص، وهوَ يمتاز بألوانه الزاهية وصوته الجميل ويعود ذلِكَ الفضل للبشر الذينَ ساعدو في تكاثره انتقائيّاً لمُدة 400 سنة تقريباً، كما أنَّ متوسط عُمر هذهِ الطيور يكون بمُعدل 10-15 سنة تقريباً وقد يصل في بعض الأحيان ل 20 سنة أيضاً. موطن طيور الكناري الأصلي هوَ جُزر الكناري وجزر الأزور وماديرا، ويكون لونها في البريّة عادةً أصفر مُخضر.[٢]


بعض المشاكل الصحيّة لطائر الكناري

تُعتبر طيور الكناري قويّة وشديدة الاحتمال لذلِكَ من النادر أن تُصاب بالمشاكل الصحيّة إلّا في حالات اتساخ القفص الشديد أو سوء التغذية، وفي حال مرضها أو تعرضها لمُشكلة صحيّة يُنصح أخذها للطبيب البيطري لأنّها تفقد الوزن وتموت بسُرعة كبيرة، وبالأخص في حال مُلاحظة إصابتها بالإسهال أو الإمساك أو صلع الساقين.[٣]


المراجع

  1. Josie F. Turner , "5 Steps to Get your Canary to Sing"، www.animalwised.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  2. "Canary", www.britannica.com, Retrieved 12-6-2018. Edited.
  3. Lianne McLeod, "Canary"، www.thesprucepets.com, Retrieved 12-5-2018. Edited.