كيف تحافظين على وزنك بعد الرجيم

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٠ ، ٩ أغسطس ٢٠١٦
كيف تحافظين على وزنك بعد الرجيم

المحافظة على الوزن بعد الرجيم

العديد من النساء يتبعن الرجيم بهدف الوصول إلى الوزن المثالي الذي يحلمن به، وعند الوصول إليه يصبحن في حيرة من أمرهن، بشأن النظام الجديد الذي يجدر بهن اتباعه، حتى لا يعود وزنهن للارتفاع من جديد، للحفاظ على الوزن الذي وصلن إليه، لذا خلال هذا المقال سنقدم بعض النصائح التي تساعدهن على الحفاظ على وزنهن المثالي.


نصائح للحفاظ على الوزن بعد الرجيم

  • احرصي على تناول كميّات صغيرة من طعامك المفضل، وخاصة إذا كان مليئاً بالسعرات الحراريّة، كون نظام الرجيم الذي تتبعينه انتهى فهذا لا يعني تناولك كميات وفيرة من الأطعمة التي تحبينها.
  • اشربي كميات وفيرة من المياه، واحرصي على شرب كأس من الماء قبل تناول الطعام مهما كان نوعه، وذلك لأنّ الماء يقلل الشعور بالجوع ويسرع عمليّة الإحساس بالشبع، وبالتالي تقلّل المياه من كميّة الطعام المتناولة.
  • إذا شعرت بالجوع قبل النوم عليك بتناول قطعة من الفواكه أو الخضار، وذلك لأن الفواكه والخضار سعراتها الحراريّة أقل من 100 سعر حراري، وابتعدي عن الأطعمة الخفيفة ذات السعرات الحراريّة العالية، وذلك لأن مثل هذه الوجبات ستهدم نتائج الرجيم، لذا من الأفضل لكِ الاحتفاظ بمكونات الطعام المتوازن، كالفواكه والخضار، والحليب ومشتقتاته الخالية من الدسم.
  • قسمي وجباتك الغذائيّة الثلاثة الكبيرة إلى خمس وجبات صغيرة، حيث إنّ هذه الطريقة تساعدك على كبح شهيتك والتحكم في وزنك.
  • اهتمي في إدخال البروتين في وجباتك؛ وذلك لأنه يساعدك على الشعور بالشبع، لأطول فترة ممكنة من النهار، على خلاف الكربوهيدرات والنشويات، كما أن البروتين يساعدك على الحفاظ على حجم العضلات، كما أنّه يزيد من نموها، وبالتالي يرفع معدل الحرق، ومن مصادر البروتين الأسماك، والبقوليات كالعدس، والحليب ومشتقاته، واللحوم، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الانتباه إلى كميّة اللحوم المتناولة وذلك لأنها غنيّة بكميّة وفيرة من الدهنيات وخاصة لحم الخروف.
  • احرصي على قياس وزنك مرة كل أسبوع، وذلك لملاحظة إذا كان هناك أي زيادة في الوزن، وذلك حتى تقومي بالتدابير اللازمة، لوقف هذه الزيادة وكذلك للتخلص منها.
  • نامي لمدة لا تقل عن ست ساعات ولا تقل عن ثماني ساعات، حيث إنّ النوم يساعد الجسم على إنتاج الهرمونات، التي تساعد على الشعور بالشبع، كما أنه ينظم الشهيّة، والنوم أيضاً يعالج التوتر، الذي غالباً ما يكون سبباً في تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • تناولي العلكة الخالية من السكر، حيث إنّ العلكة تساعد على التحكم في الجوع، وتساعدك أيضاً على فقدان الوزن.
  • مارسي التمارين الرياضيّة بشكل منتظم.