كيف تحافظ على عينيك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تحافظ على عينيك

نصائح للحفاظ على صحة عيونك

عيناك مهمتان جداً لصحتك، وهناك الكثير من الخطوات والأمور التي يمكنك فعلها للحفاظ على سلامتهما والتأكد من أنّهما في أفضل حالاتهما، وفيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على الحفاظ على صحتهما.

  • إجراء اختبار فحص العينين الشامل: قد تظن أن عينيك سليمتان وأن نظرك جيد، ولكن زيارة أخصائي العيون لإجراء فحص لهما هو الطريقة الوحيدة لتأكد من هذا الأمر، كما أنّه هو الطريقة الوحيدة لاكتشاف مشاكل العينين في مراحل مبكرة مثل أمراض السكري وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى نظارات أو لا.
  • معرفة تاريخ عائلتك الصحي: تحدث مع عائلتك بشأن تاريخ عائلتك الصحي، ومن المهم جداً معرفة ما إذا كان أحد أفراد عائلتك قد أصيب بمرض في عينيه أو وجود حالات ورائية في العائلة، كل ذلك مهم لتحديد درجة خطر إصابتك بمرض في عينيك.
  • تناول الأطعمة الصحية: أظن أنك سمعت مقولة (أكل الجزر مفيد للنظر)، ولكن ذلك لا يكفي حيث إنّه عليك اتّباع نظام غذائي من الفواكه، والخضروات، والخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة خاصة السبانخ، واللفت، والكرنب فهي مهمة جداً لنظرك، كما أظهرت البحوث وجود فوائد كثيرة لصحة العين في الأسماك الغنية بعنصر (Omega-3)، والأحماض الدهنية مثل السلمون، والتونة، والهلبوت.
  • الحفاظ على وزن صحي: البدانة تزيد من خطر الإصابة بالبول السكري وغيره من الأمراض التي قد تؤدّي إلى فقدان البصر، مثل: مرض سكري العين (المياه الزرقاء)، وإذا كنت تواجه مشكلة في الحفاظ على وزن صحي قم باستشارة طبيب مختصّ.
  • ارتداء النظارات الواقية: قم بارتداء النظارات الواقية عند ممارسة الرياضة أو القيام بالأنشطة المنزلية، وأيضاً قم بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل والتعرّض للشمس.
  • التوقف عن التدخين أو عدم تجربته أبداً: التدخين مضر لصحة عينيك كما هو مضر لصحة باقي جسدك، حيث أظهرت الأبحاث أنّ التدخين يزيد من خطر الإصابة بالتنكس البقعي(age-related macular degeneration)، والماء الأبيض (الساد - Cataract)، وأيضا تلف العصب البصري، والت جميعها قد تؤدّي إلى العمى بشكل كامل.
  • كن رائعاً وارتدي النظارات الشمسية: النظارات الشمسية تعتبر بشكل كبير كإكسسوارات، لكن وظيفتها الأهم هو حماية عينيك من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، وعند شراء النظارات الشمسية قم باختيار النظارات التي تحجب 99-100 من أشعة الشمس الفوق بنفسجية.
  • اراحة العينين دائماً: اذا كنت تقضي الكثير من الوقت على الحاسوب أو التركيز في شيء معين لوقت طويل وأحيانا تنسى أن ترمش، وقم بتجربة قاعدة (20-20)، المقصود بها كل 20 دقيقة انظر بعيداً على مسافة 20 قدماً لمدة 20 ثانية، وهذه الحركة ستساعد على تقليل إجهاد العينين.
  • تنظيف اليدين جيداً قبل لمس العينين: لتجنب خطر الإصابة بأي مرض، دائماً قم بغسل يديك جيداً عند لمس عينيك، وأيضاً عقم العدسات اللاصقة طبقاً للتعليمات الطبية.
  • جعل بيئة العمل مناسبة لسلامة العينين: الموظف مطلوب منه توفير بيئة عمل آمنة ونظيفة لعينيه، مثل إذا كانت بيئة العمل تحتاج إلى نظارات واقية فيجب استخدامها، واجعلها عادة دائماً في بيئة العمل، وشجع زملائك في العمل لارتدائها.