كيف تحافظ على وقتك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
كيف تحافظ على وقتك

إعداد جدول زمني

يستطيع كل شخص أن يحافظ على وقته عن طريق عمل على تصميم جدول زمني بسيط، من خلال إلقاء نظرة فاحصة لكل الأمور التي يريد فعلها والكيفية التي يريد قضاء أيامه بها، مع ضرورة الاهتمام بتخصيص وقت للعمل ووقت آخر للاسترخاء، بحيث يهدف عمل مثل هذا الجدول إلى استغلال كافة ساعات اليوم وتحقيق أقصى استفادة منها، وعدم تضييعها إلا بطرق ممتعة ومفيدة بشكل فعلي، والمساعدة على إحداث الوعي والتغيير في العادات ومعرفة أهمية الوقت.[١]


تجنب الالتزامات الإضافية

يمكن أن يعمل الشخص على إدارة الوقت والحفاظ عليه عن طريق تجنّب القيام بالالتزامات التي لا تخدم أهدافه ومصالحه، حيث أن عليه في المقام الأول العمل على تحديد أهدافه والأشياء التي يريد القيام بها، ثم أن يترك الوقت الإضافي للحصول على قسط من الراحة، كما عليه أن يهتم بوضع الحدود مع الآخرين بهدف التحكم بالوقت، وأن يتجنب قول (نعم) عند الرغبة في الرفض وقول (لا).[٢]


نصائح للحفاظ على الوقت

يوجد بعض النصائح التي يمكن عملها بهدف تنظيم الوقت والحفاظ عليه ومنها:[٣]

  • تفويض المهام ، حيث يمكن أن يفوض الإنسان الآخرين ببعض المهمات لتحقيق المزيد من الإنجازات بهدف الحفاظ على الوقت.
  • تحديد أولويات العمل، يجب أن يحدد الشخص ما هي المهام التي تحتاج إلى الاهتمام الفوري، وعليه أيضاً أن يترك الأمور غير المهمة للأوقات الأخرى.
  • تجنب التسويف، حيث يؤدي تسويف الواجبات إلى إضاعة الوقت وهدر الطاقة.
  • تجنب تعدد المهام، يفضل أن يقوم الشخص بتجنب القيام بعدة مهام في ذات الوقت حيث أن ذلك يقلل من التركيز ويؤثر على الإنتاجية وبالتالي يعمل على تضييع الوقت.
  • البدء في وقت مبكر، يفضل أن يقوم الشخص بالبدء بأعماله بوقت مبكر حيث أن الإنسان غالباً ما يكون أكثر هدوءاً ووضوحاً وراحةً عند الاستيقاظ، وهذا يساعده في الحفاظ على وقته وتحقيق أقصى استفادة منه.
  • الحصول على فترات من الراحة، يتوجب على الشخص أخذ استراحة بين الحين والآخر حيث يساعد ذلك كثيراً في زيادة الإنتاجية، والاسترخاء للعودة إلى العمل بكل طاقة والاستفادة من الوقت.


المراجع

  1. Elizabeth Scott (22-5-2018), "How to Find Time for Yourself"، www.verywellmind.com, Retrieved 28-6-2018. Edited.
  2. Melanie Greenberg (23-5-2017), "Five Tips and Skills to Manage Your Time That Actually Work"، www.psychologytoday.com, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  3. Rinkesh Kukreja, "10 Practical Ways to Improve Your Time Management Skills"، www.lifehack.org, Retrieved 28-6-2018. Edited.