كيف تحصل على جسم جميل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ١٩ فبراير ٢٠١٥
كيف تحصل على جسم جميل

المقدمة

إن كثيراً من الناس يعانون من زيادة الدهون لاسيما في منطقة البطن والأرداف، ويرجع ذلك إلى جملة من الأسباب منها الحركة القليلة، التغذية السيئة... والتي تعمل على زيادة تراكم الدهون تحديداً في هذه المناطق.

بديها القول أن الجميع يبحث عن الحصول على جسم رشيق جميل جذاب، يتمتع بلياقة عالية، وجسم صحي، وحتى نكون على بينة من الأمر ، إن الوصول إلى جسم جميل، يتطلب الالتزام بنظام صحي محدد، واتِباع الإرشادات والنصائح تماماً وممارسة الرياضة، والصبر على ذلك؛ لأن كل هذا لايحدث فُجاءة ، فالأمر ليس سهلاً.

إن ثمة عدة طرائق، من خلالها نستطيع الوصول إلى جسم جميل وصحي، لكن ترى ما هي هذه الطرائق؟.


طرق الوصول إلى جسم جميل ورشيق

النظام الغذائي الصحيِ

نسمع دائما أقاويل بأن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، أو أن الأطعمة الغير دسمة هي التي تساعد أجسامنا، وهي الأطعمة الأفضل دوماً، لكن هذا ليس دائم الصواب، ولابد من إجابة توضح علة ذلك، وهي أن هناك أطعمة ذات سعرات حرارية نافعة للجسم، وهناك الأطعمة ذات الدهون الضارة بالجسم. فهناك الأطعمة التي تحتوي على مكونات (أوميغا ثلاث)، وكذلك الأطعمة المحتوي على( أوميغا ست وتسع)، والتي تعتبر من أهم الأطعمة الصحية للجسم. إن هذه الأطعمة تمد الجسم بالطاقة اللازمة، وتعمل على مكافحة الفيروسات في الجسم، وهي التي تسيطر على مشاكل الهرمونات، وتحتوي الضغوط النفسية التي نتعرض لها دائما.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن الحصول على مكونات (أوميغا ثلاث وتسع) و(أميغا ست)، من أسماك السلمون والتونة، وكذلك حبوب القرع، والزيوت النباتية، والجزر، والمكسرات.

إقناع النفس بالالتزام

يلفت الإنتباه إلى أن بعض الأشخاص يستطيعون اختيار حمية معينة لإنفسهم، حيث يلتزمون بها؛ ولكنً الجميع لديه الرغبة في الأكل، وتغيير ذلك أمر صعب للغاية. يجب علينا أن لا نتخذ موقفاً سلبيا ونؤثر على صحتنا.

من هذا المنطلق يمكن القول أنه من الأفضل أن نُقنع أنفسنا، ونستبدل بعض الأطعمة بأخرى نستفيد منها ولا تضرنا، مثلاً: يمكنننا استبدال طريقة قلي الأسماك إلى شوائها، وكذلك اللحوم، ونستبدل الحلويات بالفواكه، وكثرة تناول السلطة الخضراء وسلطات الخضار وأن نحافظ على ذلك.

يجب أن نختار أطعمتنا

يتعين علينا أن نختار الأطعمة المفضلة والصحية؛ لأن أختيار الأطعمة من أجل الحصول على جسم رشيق صحي هو أمر جدُ مهم وعندما نقوم بتناول الكثير من التفاح هو أمر جيد؛ لكنه من الأفضل لنا أن نتناول حبة واحدة من التفاح الأخضر، وحبة أخرى من التفاح الأحمر، وكذلك تناول الحمضيات بشكل عام؛ وذلك للحصول على الفيتامينات والمعادن المتنوعة والتي يحتاجها الجسم.

السلطات أغذية هامة

البعض يفضل تناول نوع واحد فقط من السلطات، وهذا بالتأكيد لا يمد الجسم بكل الطاقة الذي يحتاجها، وهنا المفهوم الخاطئ، حيث يعتقد الكثير من الناس أن السلطات تقتصر على الخس والخيار والجزر والطماطم، وهذا خطأ، وإن كانت هذه السلطات هامة للجسم؛ ولكن ليست الوحيدة، فهناك الكثير من السلطات المتنوعة، مثل: سلطات الفواكه المجففة، والسلطات الورقية الخضراء، حيث يمكننا تجهيز هذه السلطات في البيت لنتأكد من نظافتها ومحتواها.

الأطعمة ذات السعرات الحرارية

إن أجسامنا دائماً في حاجة إلى سعرات حرارية في كل يوم، وإذا زادت الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية في أجسامنا؛ فإن الجسم يعمل على تخزينها إذا لم نقم بحرقها، وتُحرق هذه السعرات عن طريق القيام بالتمارين الرياضية الصحية، حتى نتجنب تراكمها على شكل دهون، والتي تؤدي إلى مرض السمنة المسؤول عن كثير من الأمراض الخطيرة مثل: (القلب والسرطان..)؛ لذا يجب اختيار أطعمتنا، وتغيير عاداتنا السيئة في ذلك.

المنبهات مثل الشاي والقهوة

إن هذه المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين والتي تعتبر هامة للجسم ولكن بقدر محدود؛ لأن الكثير منها ضار بالصحة. وبناء عليه؛ فأنه يجب علينا استبدال الشاي والقهوة بشاي الأعشاب، وكذلك شرب الكثير من الماء المساعد على إستدرار البول الذي يخلص الجسم وينظفه من أي سموم تتواجد به، وكذلك لتجنب جفاف الجسم.

ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة تعتبر ركيزة مهمة جداً للحصول على جسم رياضي جميل، لذلك ينصح أخصائيو اللًياقة البدنية والأطباء بممارسة الرياضة بشكل منتظم، والقيام بتمارين متنوعة، والإكثار من المشي وصعود السلالم، وهناك أيضا تمارين الاسترخاء والتي تساعدك على شدِ وتقوية عضلات الجسم، مثل تمرين (اليوغا) وتمارين التمدد؛ لأن ذلك يساعد الجسم في حرق الدهون، وتنشيط الدورة الدموية، وتجديد خلايا الجسم، وتساعدك على الشعور بالنشاط والحيوية والطاقة العالية.


أمثلة من أهم التمارين الرياضية للحصول عل جسم جميل

وبممارسة هذه التمارين الرياضية المهمة، سوف نتخلص من جميع الدهون المتراكمة في الجسم، لتظهر لنا عضلات مشدودة متناسقة مع أجسامنا بشكل جميل.

عند البدء بممارسة التمارين، يجب أن نلتزم في البداية بالتمارين البسيطة والهادئة، ثم يمكنك بعدها الدخول في التمارين المكثفة والتعود عليها.

يمكننا إجراء هذه التمارين على أرض مستوية في المنزل، أو في نادي رياضي.

تمارين شد البطن

تمرين الدراجة العجلة:

  • خطوات القيام بالتمرين:
  1. تقوم بالاستلقاء على سطح منبسط وصلب.
  2. تمارس التمرين عن طريق حركة الرجل على شكل البدال، على أن يكون حركة جسمك بعكس اتجاه رجلك لمدة (ثلاثين إلى ستين ثانية).
  3. احرص على أخذ استراحة خمس عشْرة ثانية، ثم قُم بتكرير الخطوات السابقة أربع مرات أخرى.
  4. رفع الرجل عن الكرة:
  5. خطوات القيام بالتمرين:
  6. قُم بالاستلقاء على الأرض، على أن تثبت يديك على الأرض.
  7. ضع رجل على الكرة، والرجل الأخرى مرفوعة، ثم ارفع جسمك إلى الأعلى معتمداً في ذلك على عضلات بطنك.
  8. لتكرر هذا التمرين عشر مرات، وتتحول إلى الرجل الأخرى، ثم خُذ استراحة خمس عشرة ثانية، وكرر هذا التمرين من أربع إلى خمس مرات.

تمرين لمس الأقدام

  • خطوات القيام بالتمرين:
  1. قُم بالاستلقاء على الأرض، ولترفع رجليك بزاوية قائمة.
  2. ثم المس كاحل رجلك اليسرى بيدك اليمنى، والمس كاحل رجلك اليمنى بيدك اليسرى.
  3. كرر هذا التمرين عشرين مرة، ثم قم بأخذ استراحة خمس عشرة ثانية، وكرر هذا التمرين مرة أخرى.

تمرين الوقوف على القدمين

خطوات القيام بالتمرين:

  1. قم بالوقوف على أرض صلبة، وثبت يديك جانباً.
  2. ارفع جسمك وقم بشده إلى الأعلى، ولتقف على أطراف أصابعك.
  3. قُم بتكرير هذه العملية عشرين مرة، ثم احرص على أخذ استراحة خمس عشرة ثانية، وكرر هذا التمرين من ثلاث إلى أربع مرات.

تمرين شد الأفخاذ

خطوات القيام بالتمرين:

  1. الجلوس على كرسي مريح، واحرص على أن يكون ظهرك مستريح وممدود بطريقة سليمة.
  2. ارفع رجلك إلى الأعلى، بحيث تكون مستقيمة معى مستوى جلوسك.
  3. قُم بتكرار هذه العملية عشرين مرة وبدِل مع الرجل الأخرى، استرح خمس عشرة ثانية، وكرر هذا التمرين ثلاث مرات.

تمرين شد الأرداف

خطوات القيام بالتمرين:

  1. استلقي على الأرض، على ان تكون يديك بجانب فخذيك.
  2. ارفع رجلك إلى الخلف، وجعلها مرفوعة 5 ثواني، ثم بدل مع الرجل الأخرى.
  3. قُم بتكرير هذا التمرين ثلاثين مرة، واحرص على استراحة قصيرة، وكرر هذا التمرين من خمس إلى عشر مرات.

تمرين عضلات الظهر

خطوات القيام بالتمرين:

  1. استلقي على ظهرك، وارفع ركبتيك بشكل مائل وغير قائم.
  2. ارفع جسمك مع رأسك إلى الأمام لتأخذ وضع الجلوس، واحرص على أن تكون يديك ممدودة.
  3. ثم ارجع مرة اخرى الى مكانك، وقُم بتكرار هذا التمرين خمس عشرة مرة ، ثم خذ استراحة قصيرة، وكرر هذا التمرين ثلاث مرات.
  4. هذه الكلمات لربما أوضحت وأوجزت في كيفية حصول المرء على جسم جميل، يبقى المرء محافظاً عليه طالما أنه منظم لطعامه وشرابه، ومنظماً لتوقيت وجباته ، ومحافظاً على تمارينه الرياضية.