كيف تحول الفيس بوك إلى عربي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٧
كيف تحول الفيس بوك إلى عربي

الفيسبوك

الفيسبوك (بالإنجليزيّة: Facebook) هو موقع تواصل اجتماعي يتمكَّن من خلاله المُستخدم من إنشاء صفحة شخصيّة، بالإضافة لرفع الصور ومقاطع الفيديو ومُشاركتها مع المُستخدمين الآخرين، كما يستطيع المُستخدم أيضاً التراسُل مع غيره من المستخدمين وإضافتهم كأصدقاء،[١] يدعم موقع فيسبوك 100 لغة مُختلفة،[٢] وحسب إحصائيّات حديثة، فإنَّ عدد مُستخدميه الفعّالين يفوق 1.94 مليار شخص، ويزداد هذا الرقم بمقدار 18% سنويّاً.[٣]


كيفية تحويل الفيسبوك إلى عربي

إنّ اللغة الرسمية للفيسبوك هي اللغة الإنجليزية، وبالتالي فإنّه بمجرد إنشاء حساب، فستظهر جميع خياراتها باللغة الإنجليزية، ومسألة تغيير اللغة ليس بالأمر الصعب، وسيتم شرحه في النقاط التالية:[٤]

  • على الشريط الموجود عليه اسم الشخص يوجد سهم صغير يشير للأسفل، عند الضغط عليه ستظهر مجموعة خيارات، عندها يتم اختيار خيار الإعدادات (بالإنجليزيّة: Settings).
  • ستظهر قائمة الإعدادات وموقعها على يسار الصفحة، وفيها العديد من الخيارات، عندها يتم الضغط على خيار اللغة (بالإنجليزيّة: Language).
  • في وسط الصفحة وفي أعلاها تحديداً سيظهر خيار إعدادات اللغة (بالإنجليزيّة: Language settings)، وأسفل هذه العبارة يوجد سؤال باللغة الإنجليزية حول اللغة التي يريد المستخدم أن يختارها للفيسبوك (بالإنجليزيّة: What language do you want to use?Facebook in)، وبجانب هذا السؤال اللغة الحالية المستخدمة وهي الإنجليزية، وبجانبها خيار التعديل (بالإنجليزيّة: Edit)، فيتم الضغط على هذا الخيار.
  • ستظهر بجانب السؤال عبارة (بالإنجليزيّة: Show Facebook in this language)، ثمّ أسفل هذه العبارة يوجد مستطيل مكتوب عليه اللغة الحالية وهي الإنجليزية، وبجانب اللغة سهم يشير للأسفل، فيتم الضغط على هذا السهم.
  • ستظهر قائمة طويلة باللغات، عندها يتم البحث عن كلمة (العربية) الموجودة في القائمة؛ من خلال إنزال السهم إلى الأسفل، وعند إيجادها، يتم النقر عليها.
  • بعد أن تظهر كلمة (العربية) في المستطيل المُشار إليه، سيظهر أسفل المستطيل خيار حفظ التغييرات (بالإنجليزيّة:Save changes)، فيتم الضغط على هذا الخيار.
  • فور قيام الشخص بالضغط على حفظ التغييرات ستتغيّر صفحة الفيسبوك إلى اللغة العربية مباشرة.


توجد أيضاً طريقة أبسط لتغيير اللغة، ففي حال كان المُستخدِم لم يُسجِّل دخوله بعد، بإمكانه النزول إلى أسفل صفحة واجهة الفيسبوك واختيار اللغة من ضمن اللغات الموجودة هناك.[٢]


كيفيّة تفعيل الترجمة التلقائيّة للمنشورات

توجد خاصيّة مهمّة في موقع الفيسبوك، يتم من خلالها ترجمة المنشورات التي تظهر في الصفحة الرئيسيّة إلى أي لغة من اللغات التي يدعمها الموقع، ويتم تفعيل هذه الخاصيّة كالتالي:[٥][٦][٧]

  • على الشريط الموجود عليه اسم الشخص يوجد سهم صغير يشير للأسفل، عند الضغط عليه ستظهر مجموعة خيارات، عندها يتم اختيار خيار الإعدادات (بالإنجليزيّة: Settings).
  • ستظهر قائمة الإعدادات وموقعها على يسار الصفحة، وفيها العديد من الخيارات، عندها يتم الضغط على خيار اللغة (بالإنجليزيّة: Language).
  • ضمن فرع "تفضيلات ترجمة آخر الأخبار"، يوجد سؤال صيغته "ما اللغة التي تريد ترجمة الأحداث إليها؟"، وبجانبه خيار التعديل، فيتم الضغط على هذا الخيار.
  • سيظهر صندوق خيارات من أجل اختيار اللغة المُراد الترجمة إليها، فيتم اختيار العربيّة، ومن ثُمَّ الضغط على زر حفظ التغييرات.
  • الضغط على خيار التعديل الموجود بجانب سؤال "ما اللغات التي تجيدها؟"، ومن ثُمَّ سيظهر صندوق فيه عدد من اللغات.
  • إزالة جميع اللغات باستثناء العربيّة، ويتم ذلك بالنقر على أيقونة x الموجودة أعلى كل لغة.
  • الضغط على زر حفظ التغييرات.


بذلك سيتم ترجمة أي منشور مكتوب بلغة غير العربيّة، ولإظهار ترجمة أي منشور، فيتم الضغط على خيار "عرض الترجمة" (بالإنجليزيّة: Show translation) الموجود تحت أي منشور تمّت ترجمته.[٨]


كيفيّة نشر منشورات بأكثر من لغة

في حال كان المُستخدم يجيد أكثر من لغة ويُريد أن ينشرمنشوراته بأكثر من لغة، بحيث يظهر المنشور لكل مُتابع بما يتناسب معه من لغة، فيتمّ ذلك من خلال الخطوات التالية:[٩]

  • على الشريط الموجود عليه اسم الشخص يوجد سهم صغير يشير للأسفل، عند الضغط عليه ستظهر مجموعة خيارات، عندها يتم اختيار خيار الإعدادات.
  • ستظهر قائمة الإعدادات وموقعها على يسار الصفحة، وفيها العديد من الخيارات، عندها يتم الضغط على خيار اللغة.
  • ضمن فرع "منشورات بلغات متعدّدة"، وبجانب جملة "نشر بلغات متعدّدة"، يتم الضغط على خيار التعديل.
  • سيظهر مُربَّع وبجانبه جملة حول تفعيل هذه الخاصيّة، فيتم النقر على المُربَّع لتفعيله.
  • يتم الضغط على زر حفظ التغييرات.
  • بعد الانتهاء من كتابة منشور، فيتم الضغط على خيار "كتابة المنشور بلغات أخرى"، فسيظهر خيار لتحديد اللغة المُراد الكتابة بها، فيتم النقر على هذا الخيار واختيارها.
  • ستظهر خانة جديدة يتم كتابة المنشور باللغة المُرادة في هذه الخانة.
  • بعد الانتهاء من الكتابة، يتم الضغط على زر "نشر".


يستخدم المشاهير هذه الخاصيّة في صفحاتهم الرسميّة؛ حيث يقوم حوالي 5000 من رجال الأعمال والمشاهير بنشر قرابة 10000 منشور بلغات مُتعدّدة، ويتم مشاهدة هذه المنشورات من حوالي 70 مليون شخص يوميّاً، وأكثر من ثُلث هذه المُشاهدات تكون بلغات مُختلفة عن اللغة الأصليّة للمنشور، فحسب الإحصائيّات، فإنَّ مُتكلّمي اللغة الإنجليزيّة المُستخدمين لموقع فيسبوك يُمثِّلون فقط نصف العدد الكُلّي للمُستخدمين.[١٠]


اللغات الأكثر استخداماً في موقع فيسبوك

يُستخدَم موقع فيسبوك من قِبَل العديد من الناس من مُختلف بقاع الأرض، وحسب إحصائيّة من موقع آد ويك (بالإنجليزيّة: ADWeek)، فإنَّ اللغات الأكثر استخداماً في موقع فيسبوك هي كالتالي:[١١]


المراجع

  1. Margaret Rouse, "Facebook"، TechTarget, Retrieved 5-7-2017. Edited.
  2. ^ أ ب "How To Change Facebook Language", CCM, Retrieved 5-7-2017. Edited.
  3. "The Top 20 Valuable Facebook Statistics – Updated May 2017", Zephoria,8-5-2017، Retrieved 5-7-2017. Edited.
  4. Leslie Walker (15-6-2017), "How to Change Your Facebook Language"، LifeWire, Retrieved 5-7-2017. Edited.
  5. "Where can I find my language settings?", Facebook, Retrieved 5-7-2017. Edited.
  6. "How do I change the language that posts or comments are translated to?", Facebook, Retrieved 5-7-2017. Edited.
  7. "How do I turn off translations options for posts and comments written in a specific language?", Facebook, Retrieved 5-7-2017. Edited.
  8. "How do I translate a post or comment written in another language?", Facebook, Retrieved 5-7-2017. Edited.
  9. Dann Albright (10-2-2016), "How To Post In Multiple Languages On Facebook"، MakeUseOf, Retrieved 5-7-2017. Edited.
  10. Cade Metz (1-7-2016), "Soon Facebook Will Instantly Translate Your Posts Into 44 Languages"، Wired, Retrieved 5-7-2017. Edited.
  11. Susan Su (24-5-2010), "Facebook’s Top Ten Languages, and Who is Using Them"، ADWEEK, Retrieved 5-7-2017. Edited.