كيف تخسر وزنك بدون رجيم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢١ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تخسر وزنك بدون رجيم

فقدان الوزن

فقدان الوَزن الزائد سوف يُساعدك لِتظهر بِشكل أَفضل، ولكنّ الأهم من ذلك فِإن فِقدان الوَزن سَوف يُخفف الضَغط على المَفاصل وسَوف يُحسّن الصِحة بِشكل عام، ولكن الكَثيرين منا قد يَنزعجون أَو يَملّون من اتباع حِمية غِذائية لخَسارة الوَزن وسَيبحثون عن البدائل دائماً، إليك هذه الخُطوات البَسيطة التي سَوف تُساعدك على خَسارة الوزن دون اتّباع أي نوع مِن الحِميات الغِذائية المُزعِجة.


كيفيّة خسارة الوزن دون رجيم

توقيت الوَجبات

قُم بتوقيت 20 دَقيقة عند تناول وجبتك، وحاول تَعويد نفسك على الأكل ببطء شديد؛ حيث تُعتبر هذه التِقنية من أَفضل التِقنيات لخسارة الوزن من غير حِمية غِذائية، قَطّعْ الطَعام لِقِطعٍ صَغيرة وتناول كل قِطعة ببطء، وحاول الاستمتاع بِطعمها حتى تَمتلئ مَعدتُك، لأنه من المَعروف أن تناول الطَعام بِسرعة لا يُعطي مَعدتك الوقت الكافي لإرسال إشارات الشبع إلى الدماغ ممّا يُؤدّي إلى تناول كميّة أكبر من الطعام.


نَوم أكثر و وَزن أَقل

أَظهرت الدراسات أنّ نوم ساعة إضافية ليلاً سوف يُساعدك على فِقدان 7 كيلوغرام في السنة، كما أنّه من المعروف أنّ نوم ثماني ساعات يُساعد على حَرق 500 سُعرة حرارية تقريباً، وقد أَظهرت بَعض الأبحاث أنّ النوم لأقل من سبع ساعات سوف يَزيد من الشهية في اليوم التالي وهذا سوف يؤدّي لتناول المَزيد من الطِعام.


حصص أكثر من الخُضروات

بَدلاً من تناول حِصة واحدة من الخُضروات مع الأرز على الغداء مثلاً فإنك تَستطيع تَناول ثلاثة حِصص مِن الخُضروات مع تَقليل الأرز، وهكذا سَوف تأكل كَميّة أَكبر ولكن بِسعرات حرارية أقل، كما أنّك تَستطيع استبدال وجباتك الخفيفة المُكونة من الشوكولاتة أو رقائق الشيبس أحياناً بَوجبات خَفيفة من الخُضروات؛ فالخضروات تَحتوي على الماء والألياف التي تُساعد بِشكل مَلحوظ على خسارة الوزن الزائد.


التركيز على الحُبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشعير والشوفان والحنطة السوداء والقمح الكامل تساعد في استراتيجيّة فِقدان الوزن الخاص بك، وكما أنها تُساعد على ملء المعدة مع عَدد أقل من السِعرات الحرارية، ويمكنها تحسين نسبة الكولسترول لديك أيضاً، كما أنّ الحبوب الكاملة هي الآن في العديد من المنتجات بما في ذلك الفطائر والبيتزا والكعك الإنجليزي والمعكرونة.


شُرب الشاي الاخضر

شُرب الشاي الأخضر قد يكون أيضاً تِقنية جيّدة لِفقدان الوزن، وتُشير بعض الدراسات إلى أنّ الشاي الأخضر يُمكن أن يَزيد من سُرعة حرق السُعرات الحرارية في الجَسم بشكل مؤقت، رُبّما من خلال احتوائه على مواد كيميائية نباتية تُسمّى بُمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنك سوف تحصل على مشروب مُنعش من دون أي زيادة مذكورة في السُعرات الحرارية .


مَضغ عِلكة بِطعم النَعناع القوي

امضغ العِلكة الخالية مِن السُكر مع نكهة قوية من النَعناع عندما تكون على وَشك تَناول وَجبة خَفيفة عند مُشاهدة التِلفاز أو عند تصفح الإنترنت أو بعد العشاء؛ لأنّ هذه الأوقات قد تكون خطيرة لتناول الوَجبات دون تفكير وَمضغ هذه العلكة سَوف يُساعد على إزالة فِكرة تناول الوَجبات الخفيفة في هذه الأوقات الحرجة، بالإضافة إلى أنّ طَعم العلكة القوي سوف يجعل طَعم هذه الأطعمة غير لَذيذ.


صَغّر حَجم أطباقك

إنّ تَناول طعامك بِطبق قُطره أَصغر من قُطر طَبقك المُعتاد سَوف يجعلك تلقائياً تتناول الطَعام بِشكل اقل؛ لأنّ الدِراسات الحديثة قد أظهرت أن الأشخاص يَتناولون طَعاماً أكثر وبشراهة أكبر في الأطباق الكبيرة مُقارنةً بالأطباق الأصغر حجماً، لذا صَغّر أطباقك لتَجنّب تَناول 100 إلى 200 سعرة حرارية إضافيّة، وبالتالي خسارة من 5 - 10 كيلوغرام سنوياً.


حرق 100 سعرة حرارية إضافية

اخسرْ 5 كيلوغرام سنوياً عن طريق حَرق 100 سُعرة حرارية يومياً وذلك عن طريق عدة أنشطة منها: المشي لمدّة 20 دقيقة، وتنظيف المنزل لمدّة 30 دقيقة، والهرولة لمدّة عشر دقائق، وصعود الدرج ونزوله لمدّة ثماني دقائق، أو ممارسة تمارين الضغط فقط لمدة عشرين ثانية .