كيف تربي الببغاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تربي الببغاء

تربية الببغاء

الببغاء طيورٌ ذكيّةٌ جداً، تتمتّع بالكثير من الخصائص والمزايا التي تجعلها من أكثر الحيوانات الأليفة المفضّلة لدى الكثير من النّاس، ويأتي السّبب وراء ذلك إلى قدرة الببغاء على التكلم وحفظ بعض الكلمات التي يسمعها، والقيام بإطلاق الكثير من الأصوات المختلفة التي يسمعها خلال النّهار.


إنّ الببغاء طيورٌ خجولة ولا يُمكن أن تتحدّث أو تُطلق أصواتاً بالقرب من أشخاص جُدد إلا إذا شعرت بالرّاحة قربهم، وقد تواجه هذه المشكلة الأشخاص الذين قاموا بشراء هذا الطّائر كحيوانٍ أليف ولكنّهم لا يعرفون الطّريقة الصّحيحة لتربيته وإطعامه، لذلك يجب على الشّخص المهتم باقتناء الببغاء أن يكون مطلعاً وأن يقوم بالأبحاث حول طيور الببغاء، لكي يقوم بتربيته بأحسن شكل ولا يقوم بإيذائه من دون أن يعرف.


لمساعدتكم في بحثكم عن أهم الأمور التي يجب معرفتها عن تربيّة طيور الببغاء سنقدّم لكم في هذا المقال الطّريقة الصّحيحة والخطوات التي يجب على مربي الببغاء معرفتها.


كيفيّة تربيّة الببغاء

هناك خطوات وأسس يجب على مربي الببغاء معرفتها لتربيته بالطريقة الصحيحة، وهي كالتالي:


الطّعام

كما يعرف الكثيرون بأنّ الطّيور يفضّلون تناول الحبوب المختلفة، ولكنّ الببغاء يحب تناول الفواكه والخضار من حينٍ إلى آخر خاصّة البقدونس الذي يقدّم له الكثير من المغذّيات التي تعزّز من صحتّه، ولكن يوجد بعض الأطعمة التي لا يجب أن تُطعمها لطائر الببغاء، وهي؛ الشّوكولاتة، والبصل، والأفوكادو.


الإشارات

يجب عليك أن تفهم إشارات الطّائر، لتعرف كيفيّة التّعامل معه في تلك اللّحظة، ومن أهم هذه الإشارات هي تقلّص بؤبؤ العين والذي يعني أنّ الببغاء مُستمتع في وقته، أمّا إذا قام بنفش الرّيش فإنّه يكون خائفاً أو غاضباً، أمّا صياح الببغاء فهو من الأمور العاديّة لأنّه نوعٌ من الكلام بالنّسبة لهم.


الاهتمام به

اقضي مدّة ساعة على الأقل مع الببغاء واعطيه اهتمامك كلّه، هذا سوف يُساعد على تشكيل رابط ونوع من الحميميّة بينك وبين الببغاء، وبالأخص إذا قُمت بتدليله والتّحدّث معه.


قفص أكبر

للمحافظة على صحّة الببغاء وعدم تعرّضه للضغط النّفسي الذي يحدث إذا حُبسَ في قفصِ صغير، قم بشراء قفصٍ أكبر واخرجه لمدّة ساعة في الهواء الطّلق، هذا سيُحسّن من نفسيّة الببغاء، ويقوم بتعلّم الكلام وفهمه بشكلٍ أسرع.


التّدريب

عندما يُصبح الببغاء مرتاحاً مع صاحبه الجديد، فقد حان وقت تدريبه بعض الحيل، قم بالتّصفير وعندما يقوم بتقليدك في هذا سوف يقوم بتقليد أغلب الأصوات التي يسمعها كصوت جرس الباب، أو الهاتف، أو زمامير السيّارات، وقم بترديد الكلمات الصّغيرة أمامه أكثر من مرّة سوف يقوم بحفظها وترديدها كل ما تطلب منه ذلك.