كيف تربي طفلك الرضيع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٣١ يوليو ٢٠١٨
كيف تربي طفلك الرضيع

تغذية الرضيع

يتوجب على الأم الاهتمام بتغذية طفلها الرضيع بشكل جيد، حيث يتوجب عليها الامتناع عن تغذية طلفها حليب البقر كامل الدسم في حال كان عمره أقل من اثني عشر شهراً، كما يتوجب عليها الامتناع عن تغذيته بالحليب قليل الدسم، أو حليب الصويا، أو الأرز، أو اللوز، وإنما يتوجب عليها الاكتفاء بتغذيته من الثدي، أو بأحد أنواع الحليب المعتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير، فعلى الرغم من أن حليب الثدي هو الأفضل، إلا أن الأنواع الأخرى المعتمدة تزود الطفل بالفيتامينات والمعادن الأساسية، ويتوجب على الأم استخدام الماء المعقم عند تحضير الغذاء لطفلها، والاهتمام بنظافة زجاجة الحليب والحلمة، كما يتوجب عليها تغذيته كلما طلب ذلك، أو كلّ ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل، كما يتوجب عليها منعه من النوم خلال تناوله للطعام.[١]


استخدام جهاز مراقبة الطفل

يتوجّب على الأم شراء جهاز مراقبة الطفل، واستخدامه مع طفلها، إذ بدون استخدام جهاز مراقبة الطفل، فإن الطفل قد يستيقظ ويستمر في البكاء لفترة من الزمن قبل ملاحظة الأم لذلك، والذي من شأنه أن يجعل الطفل يصاب بالضيق والحزن، وهذا لا يتناسب أبداً مع تربية الطفل بشكل جيد، لذلك فإنه يتوجب على جميع الأمهات شراء هذا الجهاز في حال عدم امتلاكهنّ له، فهو يوفر لهن أيضاً راحة البال.[٢]


أمور أخرى لتربية الطفل

هناك العديد من الأمور الأخرى التي يجب على الأم مراعاتها لتربية طفلها الرضيع تربية جيدة، ومنها:[٣]

  • غسل يديها وتعقيمهما قبل التعامل مع الطفل، حيث أن الطفل الرضيع لا يمتلك جهاز مناعة قوي، وبذلك فهو عرضة للإصابة بالعدوى بشكل سريع.
  • دعم رأس الطفل وعنقه عند حمله بشكل مستقيم، أو عند إرسائه.
  • تجنب هز الطفل، حيث أن القيام بذلك من شأنه التسبب بنزيف في الدماغ لدى الطفل، أو حتى الموت، وفي حال كانت الأم بحاجة إلى إيقاظ طفلها؛ فيمكن لها ذلك من خلال مداعبة قدمه أو خده بلطف.
  • تثبيت الطفل جيداً، وبشكل آمن عند وضعه في الحامل، أو عربة الأطفال، أو مقعد السيارة.
  • تجنب اللعب مع الطفل عن طريق رميه في الهواء، فهو غير جاهز لهذا النوع من اللعب بعد.


المراجع

  1. WINDY CUNNINGHAM (13-6-2017), "Dos & Don'ts for Newborn Babies"، www.livestrong.com, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  2. Lorna Balfour, "15 Parenting Tips for Looking After Your Newborn Baby"، www.lifehack.org, Retrieved 28-7-2018. Edited.
  3. "A Guide for First-Time Parents", www.kidshealth.org, Retrieved 28-7-2018. Edited.