كيف تزرع الطماطم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٤
كيف تزرع الطماطم

تعد الطماطم من الأشجار الصغيرة التي يمكن أن تنمو بحديقة المنزل و تعطي منظراً جميلاً أثناء نمو تلك الشتلات المتسلقة ، و ثمار البندورة مثل أي نوع من الثمار يحتاج لبيئة ملائمة لكي ينمو بطريقة صحيحة و ينضج بجودة عالية .


هناك العديد من أنواع البندورة و لكن من أفضل أنواع البندزرة التي تنمو بالمنازل و بمختلف أنواع التربة هي البندورةل المهجنة حيث أنها تنتمو بطريق بسيطة و سهلة و تنجح بمعظم الأحيان، تحتاج الطماطم إلى جو مثالي للنمو و خاص جداً .


الأمور التي يجب إتباعها عند زراعة الطماطم

  • إختيار نوع الطماطم التي نرغب بزراعتها ، حيث أن هناك العديد من الأنواع للطماطم و كل منها لهه جو يختلف عن الأخر للنمو ، حيث أن الطماطم تستخدم بالعديد من الأكلات و الطبخات و يمن تناولها كما هي أو بإضافتها للساندويشات و يفضل إختيار االطمام الحمراء كاملة النضج .
  • تحديد نوع البذور التي تناسب المكان التي سوف يتم به زراعة الطماطم حيث يفضل إخيار ما يناسب الجو لديك لتحصل على ثمار جيدة .
  • تحديد الوقت المناسب للزراعة و يجب أن تحدد ما ترغب به من زراعة الطماطم و تجهيز كامل المعدات و يفضل أن تكون درجة حرارة التربة. هي 50 درجة فهرنهايت حيث أن هذه الحرارة هي الأنسب للكزراعة و الحصول على النتج الجيد .
  • إحضار الطماطم الطازجة ذات النوع الممتاز للحصول على بذورها ، حيث أن البذور الممتازة تعطي ثمار ممتازة .

تجهيز البذور للزراعة

  1. نحضر الطماطم الحمراء الممتازة و نقسمها إلى قسمسن ، ثم نخرج البذور االموجودة بداخلها و نضعها بالمصفاة الصغيرة .
  2. نضع البذور بوعاء و نضع عليه القليل من الماء و نغطيه بقطعة من الشاش و نضعه بعد ذلك تحت أشعة الشمس ، حتى يجف تماماً، بعد مرور ثلاثة أيام سوف تلاحظ وجود طبقة بالأعلى .
  3. نزيل الطبقة العلوية و نضع البذور بالمصفاة و نغسلها جيداً و نتركها لتجف مرة أخرى .
  4. نعقم البذور و ذلك بإضافة نصف ملعقة من الخل على نصف لتر من الماء و نتركه لمدة 15 دقيقة .
  5. نجفف ابذور مرة أخرى و بشكل نهائي و يجب أن تجف بالكامل حتى لا تتعفن و تنمو عليها البكتيريا .

طريقة زراعة الطماطم

  • نحضر الأوعية الخاصة بزراعة الطماطم و هي عبارة عن لوح مقطع إلى غدة أجزاء و نقوم بوضع صف من البذور مع ترك مسافة 2 سم بين البذرة و الأخرى .
  • نضع طبقة من الترلب بالوعاء ثم نضع البذور ثم نضع طبقة من التراب .
  • نضع الأوعية بالمكان الملائم و يشترط تواجد الهواء الخفيف و الشمس الدافئة .
  • تحتاج بذور الطماطم لتنمو أول أوراقها من أسبوع لعشرة أيام ، بعد ذلك نخرج الشتلات بعد أن تتكون عدة أوراق و نقوم بزرعها بالتربة العادية الموجودة بحديقة المنزل و بالجو المناسب .
  • سقاية التربة مرتين باليوم بالأسبوع الأول و هكذا حتى تحصل على ثمار الطماطم الجيدة .