كيف تزرع بذور المانجا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
كيف تزرع بذور المانجا

المانجا

المانجا هي إحدى أنواع الفواكه الاستوائية التي تنمو في المناخات المدارية وشبه المدارية، حيث تعتبر الهند أكبر منتج لها في العالم، وتليها ولاية فلوريدا الأمريكية، وتتميّز المانجا بأشجارها الضخمة حيث إن طولها يتراوح بين 30 و100 قدم، وتعتبر ثمار المانجا من الثمار اللذيذة التي تستخدم في صناعة العديد من أنواع العصائر، والحلويات، والمعلّبات، وغيرها، لذلك يلجأ الكثيرون إلى زراعتها في المنزل للاستفادة منها، علماً أنّ عملية زراعتها والعناية بها تعتبر من الأمور السهلة التي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


كيفية زراعة بذور المانجا

الحصول على البذرة من شجرة مانجا جيدة

أن أفضل طريقة للتأكد من الحصول على بذرة ستنمو بشكل جيد هي البحث عن شجرة أمّ في مكان قريب، حيث إن ذلك سيضمن الحصول على شجرة تنمو وتنتج الثمار الجيدة في المناخ الذي تعيش فيه، وإذا لم يتمّ إيجاد شجرة قريبة يمكن شراء بذور المانجا؛ بحيث يجب اختيار النوع الجيد الذي ينمو في المكان الذي تعيش فيه.


اختبار صلاحية بذرة المانجا للزراعة

للتأكد من أن بذرة المانجا صالحة للزراعة يجب قطع الجزء المأكول من الثمرة للحصول على البذرة في الداخل، حيث يجب قطع البذرة بحرص لاستخراج البذرة الموجودة في داخلها، فإذا كانت البذرة سمراء وطازجة هذا يعني أنها صالحة للزراعة، أمّا إذا كانت رمادية اللون فهذا يعني أنها تعرّضت للبرودة، وأنّها غير صالحة للزراعة.


تجفيف البذور

تستخدم منشفة ورقية لتجفيف البذرة بعد استخراجها من ثمرة المانجا، ثمّ بعد ذلك يتمّ وضعها في مكان مشمس وجيد التهوية لمدة ثلاثة أسابيع، بعد انتهاء المدة يجب فصل النصفين قليلاً عن بعضهما، ثمّ ترك البذرة لمدّة أسبوع آخر.


زراعة البذور

تكون زراعة البذرة عن طريقة وضع كمية من التراب المجفّف والمسمّد في حوض زراعة، بعدها يتمّ حفر حفرة في الوسط بعمق عشرين سنتمتر، ثمّ نضع البذرة في داخلها مع الحرص على جعل سرّتها باتجاه الأسفل.


سقاية البذور

يجب الحرص على سقاية بذور المانجا كلّ يوم، أو كل يومين مرة؛ وذلك حسب طبيعة التربة المستخدمة في الزراعة، وبعد مرور الفترة من أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع ستنمو شجرة مانجا صغيرة بارتفاع 100 و200مم تقريباً، وسيبدو لون الشجرة مشابهاً للون الشجرة الذي تم اختيار البذرة منها؛ حيث يمكن أن يكون لونها أسود، أو أخضر، أو أرجواني داكن.

ملاحظات:

  • لا بدّ من الإشارة إلى أن شجرة المانجا تزهر وتؤتي ثمارها في مدّة تتراوح بين ثلاث وست سنوات، وكذلك يجب السماح للثمرة بالنضوج للحصول على طعم أفضل.
  • تجنّب زراعة الشتل حول أشجار المانجا، وذلك لأنّها تحتوي على جذور حساسة تكره الشتل، ومن الممكن أن يؤدّي ذلك إلى موتها.