كيف تزيد طولك

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٥ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
كيف تزيد طولك

العوامل المؤثرة في الطول

هناك عدة عوامل تؤثر في الطول، وهي: الجينات الوراثية، والجنس، وبعض الحالات الطبية، والتغذية والتمارين الرياضية، ويُشار إلى أنّ بانتهاء مرحلة البلوغ وإغلاق صفائح النمو في العظام لا يُمكن للشخص أن يزيد طوله؛ وبهذا تصل غالبية الإناث إلى أقصى طول بين عمر 14 و15 عام، ويصل غالبية الذكور إلى أقصى طول في عمر 16، وتقتصر إمكانية زيادة الطول على المراهقين سواء باتباع الأنظمة الغذائية الصحية أو ممارسة التمارين الرياضية.[١][٢]


طرق زيادة الطول

تناول النظام الغذائي المتوازن

يكون النظام الغذائي متوازناً عند احتوائه على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وهي: الفواكه والخضراوات الطازجة، والحبوب بأنواعها، والبروتينات ومنتجات الألبان، والمأكولات الغنية بالفيتامينات خصوصاً فيتامين د، ومن الأمثلة عليها التونة، والحليب المدعم وصفار البيض، وعند افتقار النظام الغذائي لفيتامين د يُنصح باستشارة الطبيب لأخذ المكملات الغذائية التي تمنح الجسم الكمية الموصى بها يومياً.[١]


النوم لساعات كافية

يؤثر النوم القليل على طول الشخص على المدى البعيد؛ فالجسم يطلق هرمون النمو أثناء النوم، وعند انخفاض معدلات النوم فإنّ إنتاج هذا الهرمون سيقل، ويوصى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة إلى 13 عام بالنوم من 9 إلى 11 ساعة، أما المراهقين بين 14 إلى 17 عام فيُنصحوا بالنوم من 8 إلى 10 ساعات.[١]


ممارسة التمرينات الرياضية

يُمكن ممارسة بعض التمرينات الرياضية لزيادة الطول، ومنها:[٣]

  • الركض: إنّ الركض يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون النمو؛ فإجهاد عضلات الساق أثناء التمرين يؤدي إلى استطالة العظام والعضلات.
  • الركل: ويُمكن ممارسة الركل عن طريق الوقوف على ساق واحدة ورفع الساق الأخرى والركل، ويتم تكرار الركل 20 مرة للساق الواحدة، ثم يتم الانتقال للساق الأخرى، ويكرر التمرين 20 مرة، ويُساهم هذا التمرين في إطالة الساق وعظم الفخذ.
  • القفز: يتم الوقوف أمام مقعد، والقفز بواسطة قدم واحدة عشر مرات، ثم تكرار القفز مع القدم الأخرى.
  • ركوب الدراجة: يمكن ركوب الدراجة بحيث تصل أصابع القدمين فقط إلى الدواسات، وإجراء جولة فيها لمدة عشرة إلى خمسة عشر دقيقة، ويُمكن استخدام الدراجة أثناء توقفها أيضاً.
  • التعلق في أنبوب: يمكن الإمساك بقضيب حديدي أو أنبوب مرتفع والتأرجح عليه سواء بالحفاظ على ساقين مستقيمين أو بطيّهما، ويكون ذلك لحين الشعور بالتعب، حيث يتم أخذ استراحة ثم معاودة التعلق، ويجب ممارسة هذا التمرين عشر مرات يومياً.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Natalie Silver (17-4-2017), "How to Increase Your Height: Is There Anything I Can Do?"، www.healthline.com, Retrieved 29-6-2018. Edited.
  2. Jenna Fletcher (23-9-2017), "Can you increase your height as an adult?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-6-2018. Edited.
  3. "Exercises to Grow Taller", www.medindia.net,15-2-2016، Retrieved 29-6-2018. Edited.